أخر الاخبار

الآثار الجانبية للسمنة تعرف على المزيد حول أسباب انسداد الشرايين ومشاكل القلب

 الآثار الجانبية للسمنة تعرف على المزيد حول أسباب انسداد الشرايين ومشاكل القلب





اضرار السمنة عديدة وتؤدي الى انتشار السمنة ، وقد اظهرت الدراسات ان السمنة من ابرز الطرق التي تؤدي الى امراض القلب والسكري والكوليسترول اضافة الى تأخير الحمل والولادة مما قد يؤدي في بعض الاحيان الى الوفاة: نظراً للتأثير السلبي للسمنة على جميع أجزاء الجسم التي تحدث فيها نتيجة لذلك بطبيعة الحال هناك طلب كبير على الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية التي هي أعلى مما يحتاجه الجسم ، لذلك سنشرح في هذا المقال. ما هي آثار السمنة على الأعضاء ووظائف الجسم والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة



علاج انسداد شرايين القلب,وصفة اوراق الزعرور لانسداد شرايين القلب,علاج انسداد الشرايين,شرايين القلب المسدودة,القلب والشّرايين,خلطة شرايين القلب,صدى البلد مباشر,السمنة,برامج قناة صدى البلد,أعراض تضخم القلب عند الأطفال حديثي الولادة,ابدأ في تناول شاي المورينجا على الريق,اعراض تضخم القلب عند الشباب,اعراض تضخم القلب عند كبار السن,فوائد شرب شاي المورينجا على الريق,صدى البلد,فيديو الجانب المشرق,صدى البلد 2,الجانب المشرق,اعراض تضخم القلب عند الرجال



أضرار السمنة


تعتبر السمنة من العوامل التي تزيد من مشاكل القلب والرئة ، وذلك لأن مخاطر الإصابة بأمراض القلب مع وباء السمنة تظهر بشكل ملحوظ ويمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية في أي وقت ، وفي السطور التالية ننظر في تأثير التدخين على القلب و أمراض القلب والأوعية الدموية المكتسبة لذلك وأثرها في تقليل فرص الخصوبة والولادة ودور جراحة السمنة في علاج أضرارها




تأثير السمنة على القلب



تؤثر السمنة على صحة القلب ، فعند زيادة الوزن يكون القلب ووظائفه مثقلة بالأعباء مما يجعل القلب يحاول ضخ الدم إلى الجسم كله ، وتكون نسبة الإصابة بقصور القلب أعلى عند الرجال والنساء. كما يمكن أن يحدث بسبب زيادة العمل الذي تقوم به عضلة القلب وزيادة ضخ الدم ، وهو مرض يسمى تضخم البطين ، وهو نوبة قلبية ناتجة عن زيادة الوزن.


رجفان أذيني:



وهو مرض يسبب عدم انتظام ضربات القلب لدى مرضى السمنة بين التباطؤ والتسارع ، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الجلطات الدموية.


مرض القلب التاجي:


انخفاض تدفق الدم بسبب زيادة كميات الدهون والصفائح الدموية المتراكمة في الأوعية الدموية. السمنة ليست فقط أحد الأسباب ، ولكنها أيضًا عامل رئيسي في الإصابة.


القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية:


الشرايين التاجية ، السبب الرئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، سببها اللويحات ، تراكم الدهون في الشرايين.



تأثير السمنة على مرضى السكري



السمنة هي عامل رئيسي في مرض السكري ، وخاصة مرض السكري من النوع 2 ، والناجمة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مما يزيد من إنتاج الجسم للأنسولين عن المعتاد ، مما يؤدي إلى مضاعفات مزمنة في معظم أجزاء الجسم ، بما في ذلك (أمراض القلب والكلى ، التي يصعب - شفاء الالتهابات والجروح ، ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع الدهون الثلاثية) ، أظهرت دراسة حديثة للتغيرات الكيميائية الحيوية ومستويات الدهون في الدم لدى مرضى السكري أن اعتلال الدهون يرتبط بشكل أساسي بمرض السكري الناجم عن زيادة الوزن ، والذي يتميز بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم .


آثار السمنة على التنفس


الأضرار التي تلحق بالقلب من السمنة ليست هي المشكلة الوحيدة لأن تراكم الدهون لا يؤثر فقط على ضربات القلب ، بل يزيد من العبء على القلب والرئتين ، لأن خطر السمنة على القلب والرئتين يمكن أن يسبب بعض مشاكل التنفس وقلة التنفس. الراحة أثناء النوم هي سبب مرضها ، فالسمنة تتسبب في الصدر وتراكم الدهون في الرقبة مما يؤدي إلى ضيق التنفس والشخير لدى مرضى السمنة أثناء النوم مما يؤدي إلى عبء ثقيل على مرضى السمنة. يجعله يشعر بالتعب وضيق التنفس بشكل أسرع.



تأثير زيادة الوزن على العلاقة والصحة الجنسية



يمكن أن تؤثر السمنة بشكل كبير على العلاقة بين الأزواج لأنها تؤثر على الرجال بشكل مختلف وضِعف تأثيرها على النساء لأن السمنة يمكن أن تضر بالعلاقة الحميمة بين الأزواج وما يواجهه الرجال في سؤال علاقتهم:



تأثير السمنة على العلاقات الزوجية للذكور



 نقص القدرة الجنسية والرغبة الجنسية ، حيث أن السمنة تعطل إنتاج الأروماتاز ​​في الخلايا الدهنية ، مما يساعد على تحويل هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) إلى هرمون الاستروجين (هرمون أنثوي)



 يمارس الرجال الوزن أثناء العلاقة بسبب وجود كتل دهنية في منطقة الأرداف والبطن ، والتي تعتبر من أبرز عيوب السمنة للإنسان العادي في الحياة الطبيعية.


يمكن لأدنى جهد أثناء الجماع أن يقلل من الأداء الجنسي والإرهاق الدائم.


ضعف الانتصاب بسبب قلة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ، وبالتالي عدم إنتاج الحيوانات المنوية وتقليل فرص الخصوبة والخصوبة.


الاثنان يقتربان باستمرار في العلاقة بين الزوج والزوجة ، والتنفس صعب ومريح ومنظم.



لذلك ، يوصي معظم الأطباء بالتخلص من الوزن الزائد من خلال ممارسة الرياضة والأكل الصحي لتجنب مخاطر السمنة في العلاقة الزوجية.



تأثير السمنة على العلاقات الزوجية للمرأة


أما بالنسبة للنساء ، فإنهن أيضًا يتمتعن بنفوذ ولكن ليس بنفس قوة الرجال بسبب عاملين رئيسيين: -



ضعف الدورة الدموية: تؤدي زيادة الوزن إلى تقييد تدفق الدم الطبيعي إلى الأعضاء التناسلية ، مما قد يؤدي إلى البرود الجنسي ، فضلاً عن تراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن ، مما يؤثر سلبًا على المبايض وقناتي فالوب ، مما يضعف عملية التبويض.



قلة الثقة بالنفس: المرأة دائما تهتم بنفسها وجمالياتها ومظهرها خاصة في عيني زوجها مما يتسبب في نفور زوجها وزوجتها وجسدها مكسوف ومتهدل. زيادة الوزن.


هل تؤثر السمنة على حمل المرأة وخصوبتها؟


من أبرز مخاطر السمنة تأثيرها السلبي على حمل وخصوبة الأنثى ، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يبلغ متوسط ​​وزنهن أكثر من 30 كيلوغراماً ، الآن سنناقش تأثير السمنة على تأخر الخصوبة وكيف تؤثر على الحمل والولادة. ؟>



السمنة وتأخر الولادة


يمكن أن تؤدي السمنة إلى تأخر الخصوبة حيث أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل زيادة الوزن يصابون بمتلازمة تكيس المبايض التي تسبب اضطرابات الدورة الشهرية وتوقف عمل المبايض ، والتي تتأثر أيضًا بشكل مباشر بزيادة إفراز الأنسولين في الجسم وتدهور الخصوبة عند الإناث.



آثار السمنة على الحمل والولادة



من الآثار الجانبية للسمنة أنها تزيد من مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل وبعد الولادة ، ومنها:



يمكن أن يؤدي سكري الحمل ، الذي يحدث بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ، إلى الإجهاض وموت الجنين على الفور.



 تسمم الحمل الناجم عن ارتفاع ضغط الدم في الجسم وارتفاع نسبة البروتين في البول أو زيادة الوزن المفاجئة.


حدوث جلطة وخثرة في الشرايين وداخل الأوعية الدموية .



عدم القدرة على التنفس أثناء النوم مما يقلل من نسبة الأكسجين التي تصل للجنين


يُرجح أن تكون العملية القيصرية أكثر من الولادة الطبيعية ، لذا فإن الجروح الناجمة عن مرض السكري تواجه صعوبة في الالتئام.


 حالات الإجهاض المتعددة أثناء الحمل أو الإملاص بعد الولادة



لذلك ، يوصي معظم أطباء التوليد وأمراض النساء بفقدان الوزن قبل الحمل والولادة لتجنب أي مضاعفات قد تعرض صحة الأم أو الجنين للخطر.



هل للسمنة دور في حل مشاكل الإنجاب؟



بطبيعة الحال ، فإن تأثير السمنة متعدد الأوجه ، فبعض الناس يعتقدون أن جراحة السمنة لن تساعد فقط في علاج الأمراض المزمنة ، بل ستحقق أيضًا أحلامك في تربية الأطفال. بسبب ضعف السمنة في جراحات السمنة ، مثل جراحة تكميم المعدة وجراحة المجازة المعدية ، يكون لها تأثير إيجابي على الحمل ، حيث تزيد من فرص الخصوبة والخصوبة ، ولكن لا ينصح بالحمل بعد 6 أشهر على الأقل من تكميم المعدة . بعد 12 شهرًا من جراحة المجازة المعدية ، لا يتأثر الجنين بنقص الفيتامينات بسبب الوزن الزائد.


"تجربة حقيقية" لتأثير السمنة على القلب


اعترف الدكتور محمد ضياء سرحان ، أفضل طبيب سمنة في مصر ، أن آثار السمنة على مرضاها شديدة للغاية وتراكمية ، بسبب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم ، وأن لها تأثير سلبي كبير على مرضاها. يشكل انسداد الدورة الدموية والشرايين الوعائية التي تؤثر على صحة الإنسان خطراً. في مركزه الصحي هيثم الكفوري.


كان هيثم الكفوري من الأشخاص الذين تأثروا بشكل كبير بزيادة الوزن ، ووصلوا إلى مرحلة أضرار السمنة ، والتي زادت أيضًا من الأضرار التي لحقت بالقلب من السمنة التي كادت أن تقتله وتؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية حيث كان يعاني منها بشكل كبير. ارتفاع ضغط الدم ، كاد أن يأخذ حياتهم أكثر من مرة ، وهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب.


وأوضح الكفوري أن تأثير السمنة على صحة قلبه تجلّى في عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ، لكنه عاد إلى طبيعته فور إجراء عملية تكميم المعدة على "د. ضياء سرحان "معالجة مشكلة السمنة البشرية.


كيف تتخلصين من السمنة بدون رجيم؟



لحماية الجسم من السمنة كما ذكرنا سابقاً ، هناك عدة حلول مقترحة يمكن أن تساعد الشخص في الوصول إلى وزن مناسب ، حيث يمكن أن تؤثر السمنة وتؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب ، مما يعني أنك بحاجة إلى تحقيق الوزن المثالي ، حيث في أسرع وقت ممكن ، من أهم الأمور التي تقودك إلى حقيقة أن السمنة الجراحية هي الحل الأبرز لأضرار السمنة.


أظهرت معظم جراحات السمنة ، مثل تكميم المعدة الدقيق أو تكميم المعدة المعدّل وجراحة المجازة ، نتائج فعالة وقوية على المدى الطويل ، مثل القضاء على تلف القلب ، لأنه تم إجراء العديد من الدراسات على هذه الإجراءات. أثبتت الجراحة أنها سنوات عدة. تختلف هذه الإجراءات باختلاف حالة المريض السمنة.


جراحة تكميم المعدة



جراحة تكميم المعدة هي أكثر أنواع الجراحة التي تواجه "إصابات السمنة" شيوعًا ، وتهدف عملية تكميم المعدة إلى تقليل كمية الطعام التي يمكن أن تمتصها المعدة على أساس إزالة جزء من المعدة ، مما يمنح الناس شعورًا سريعًا. الشبع يساعد على إنقاص الوزن الزائد ، وخلال هذا الإجراء يتم إزالة 80٪ من المعدة وتكميمها على شكل أنبوب أو كم طويل وهو ما يحدث في جراحة تكميم البكيني ولكنه أقل إيلامًا لأن الجراح يقوم بذلك. فتحة صغيرة في أسفل البطن لإدخال المنظار ، ثم عمل فتحتين أخريين لا يزيد طولهما عن 2 سم لقطع جزء من المعدة حتى لا يترك الجرح علامات بعد إجرائها.


هناك أنواع مختلفة من تكميم المعدة ، مثل تكميم المعدة الدقيق ، وتكميم المعدة المعدّل ، وتكميم المعدة ، وعلى الرغم من وجود العديد من الأنواع ، إلا أنها تؤدي جميعها نفس الهدف المتمثل في فقدان الوزن في أسرع وقت ممكن.


عملية إعادة و  تحويل المسار




عملية المجازة هي الخيار الأفضل لمرضى السكري لأنها تقلل من امتصاص السكر والدهون في الجسم وتعالج الضرر الذي يلحق بالقلب من السمنة بفضل عملية المجازة التي تتجاوز الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة المسؤولة لامتصاص السكر والدهون مما يمكّن المريض من تناول ما يريده من السكر والدهون.


إن معالجة أضرار السمنة ، سواء كانت آثار السمنة عند البالغين ، أو آثار السمنة عند الأطفال وآثارها على القلب ، ينصح بها دائمًا للتشتيت ، فهي مناسبة للأشخاص فوق 14 عامًا ، وتعالج أمراض القلب والسكري. .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -