أخر الاخبار

علم النفس وتحليل الشخصية ولغة الجسد

 علم النفس وتحليل الشخصية ولغة الجسد



لغة الجسد,علم النفس,لغة الجسد في علم النفس,تحليل الشخصية في علم النفس,معلومات عن علم النفس ولغة الجسد,معلومات في علم النفس,معلومات عن علم النفس,تحليل الشخصية,أسرار لغة الجسد,معلومات نفسية في علم النفس,لغة الجسد وتحليل الشخصية,معلومات نفسية في علم النفس ولغة الجسد ولغة العيون,تحليل الشخصية عن طريق لغة الجسد,تحليل الشخصية من التوقيع,معلومات علم النفس عن الاحلام,غرائب علم النفس,حقائق نفسية في علم النفس,معلومات علم النفس عن الحب,علماء النفس
علم النفس وتحليل الشخصية






ما هو علم النفس؟


يُعرف علم النفس العام بأنه العلم الذي يدرس سلوك الإنسان كاستجابة لمثير، وتختلف الاستجابات باختلاف المحفز، بالإضافة إلى دراسة تأثير الجينات والبيئة الداخلية والخارجية للفرد على اتجاهاته وتفاعلاته. نفسه ومجتمعه يدرس هذا العلم التفاعلات السلوكية للفرد بكافة أشكالها اللفظية. الحركية أو العقلية أو العاطفية أو العاطفية، وتفاعلاتها تمكننا من إدراك هذا السلوك وإيجاد الطرق المناسبة لتحليله وفهمه، والتنبؤ بالمشكلات والمعوقات التي قد تواجه الفرد وردود أفعاله المتوقعة في موقف معين. كما يساعدهم علم النفس على فهم أنواع الشخصيات بشكل عام، وتوقع انطباعاتهم وأفكارهم ومواقفهم المختلفة. لذلك هناك الكثير من الفروع العملية لعلم النفس في العصر الحديث، مثل علم النفس الصناعي، وعلم النفس الجنائي، وعلم النفس الاجتماعي، وغيرها. فرع هناك الكثير. والتصنيفات، التي يتناول كل منها مجالًا معينًا.



علم نفس الشخصية


يتم تعريف علم نفس الشخصية على أنه فرع من علم النفس العام. يتخصص هذا العلم في دراسة خصائص وحالات السلوك العاطفي للفرد، والذي يشار إليه عادةً بالشخصية. ويعني ذلك دراسة الجوانب النفسية للإنسان، كالشخصية، والنوايا، والسلوكيات، والدوافع، والقدرات، وجميع العوامل المؤثرة فيها، بالإضافة إلى دراسة دور العقل الباطن في برمجة السلوك، و... تكوين السمات الشخصية في مرحلة الطفولة والطفولة. أهمية التجارب والتجارب المؤلمة في عملية الخلق.


تعرف على ما هى أهداف علم النفس




اختبارات تحليل الشخصية



ومن العلماء الذين عملوا في مجال تحليل أنواع الشخصية العالم السويسري كارل يونغ، الذي كان تلميذاً ومتدرّباً على فرويد. وقد استفاد من نظرية فرويد في التحليل النفسي، حيث قام بدراسة الجوانب النفسية وعناصر الشخصية لفهم مكوناتها. توزعت العديد من الاختبارات المختلفة في مجال تحليل الشخصية، ولهذه الاختبارات العديد من المزايا. تساعد الشخص على فهم نفسه ومحيطه، واتخاذ القرارات والتفاعل مع البيئة، وفهم الجوانب الإيجابية والسلبية للشخص، بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة وطرق تعزيزها، ونقاط الضعف وكيفية تحديد ما يجب القيام به. تخلص منهم.


عناصر تكوين الشخصية 


شخصية الإنسان هي التفاعل المتناغم بين السلوك الجسدي والسلوك النفسي. إلا أن آلية هذا التفاعل السلوكي قد تكون فطرية، أي الأمومة والرضاعة، وغيرها من الميول والصفات السلوكية الفطرية لدى الفرد، أو من البيئة المكتسبة تدريجياً من خلال تجارب الفرد في بيئات مختلفة. مراحل حياته، والفطرية قد يكون لدى الإنسان استعداد جوهري، وتنشط بفعل الظروف والأحوال البيئية، ويمكن تعريف الشخصية بأنها نظام متكامل ومستقر نسبياً، وهي فطرية أو جسدية مكتسبة. والسمات أو الظواهر النفسية التي يتميز بها فرد معين، وآلية ارتباطه ببيئته المادية والاجتماعية ويمكن إعطاء المكونات الأساسية للشخصية على النحو التالي: : .



الجسد: هو الجسد والروح ككل، وهو أحد العناصر الأساسية التي تشكل شخصية الإنسان، سواء كان الجسد طبيعياً أو معيباً، فهو يؤثر على مزاج الإنسان وطريقة تفاعله. نفسه ومجتمعه سلباً أو إيجاباً.



الذكاء والقدرات: لا شك أن ذكاء الإنسان وكفاءاته العقلية تؤثر على تطور شخصية الإنسان وتوافقه الإيجابي مع نفسه ومجتمعه وتختلف استجابات الإنسان وتفاعلاته باختلاف القدرات العقلية. ، مثل النظرة المجردة للقضايا أو الأحداث اليومية.



المزاج: يعتبر المزاج من أهم العوامل في تنمية الشخصية. يعتقد البعض أن الحالة المزاجية هي نتيجة تفاعل العناصر الكيميائية في الجسم. ويختلف المزاج باختلاف هذه التفاعلات، ومن المؤكد أن هناك طاقة عاطفية عامة تنتج سلوكيات تعتمد على مستوى وعي الفرد، وعلى الغرائز التي توجهه في الاستجابة لطبيعة الموقف المتغيرة.



البيئة: تلعب البيئة دوراً مهماً في تشكيل اللبنات الأولى لشخصية الإنسان، فالبيئة تتشكل أولاً من المنزل، كما يظهر تأثير المستوى التعليمي للوالدين في كافة النواحي الاقتصادية والمعنوية وغيرها، بالإضافة إلى الإنتاج. أفراد عاديون ومستقرون يتجنبون الانقسام حسب طريقة الميلاد والمدرسة ثانيًا؛ تساعد شخصية الفرد على النضوج وتنمية العادات الجيدة وتنمية الأنماط السلوكية المختلفة. البيئة المدرسية المتوازنة والبناءة تخلق أجيالاً متعلمة ومتفهمة ومتنامية. ثالثا: المجتمع والعادات والتقاليد والأنظمة السياسية والأعراف الاجتماعية والقيم المادية والأخلاقية والروحية المتأصلة فيه.



مكونات شخصية فرويد


ويعتبر فرويد مؤسس مدرسة التحليل النفسي التي تركز على جوانب الشخصية ومكوناتها. وقد قسم الشخصية إلى ثلاثة أقسام:


الأنا: تتحكم في الحركات الإرادية نتيجة التفاعلات بين الإدراك الحسي والعضلي، بالإضافة إلى مهمة تقصي وتجربة المحفزات البيئية الخارجية، وتجنب التعرض للتجارب غير المرغوب فيها، والتكيف بشكل معتدل. الخبرات المكتسبة.


الأنا العليا: هي مخزن لجميع صفات المثل والأخلاق والوجدان والخير والصلاح والقيم السامية. هذا يشبه جهاز الاستشعار النفسي. تتأثر آليات ونزاهة الأنا العليا بالوالدين والمعلمين البديلين والأشخاص البارزين المتأثرين بالفرد ويمكن التحكم فيها وصقلها من خلال ثقافة الفرد ومستوى تعليمه.



الهوية: هي مصدر الطاقة النفسية والحيوية والبيولوجية، وتحتوي على الغرائز الفطرية التي تتولد لدى الإنسان. أي أنها الصورة البدائية لتكوين شخصية الفرد قبل أن يتشكلها المجتمع والبيئة. ويحكم نشاطه وتفاعلاته مبدأ اللذة والألم وغالباً ما تكون الأنا العليا هي المتحكمة في هذا النشاط.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-