القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

طريقة كتابة cv بالعربي

cv,كتابة cv,كيفية كتابة cv,طريقة كتابة cv,كتابة السيرة الذاتية,السيرة الذاتية,كيفية كتابة السيرة الذاتية,كتابة,cv كتابة,سيرة ذاتية,كتابة cv بالعربي,كيفية كتابة cv بالعربية,كتابة cv بالعربية,طريقة عمل cv بالعربي,cv writing,كتابة cv بالانجليزي,cv بالعربي


طريقة كتابة cv بالعربي




هي متمثل في موضوع يذكر فيه الواحد معلوماته الوثائقية البارزة مثل البيانات الشخصية، والعلمية، والاجتماعية، والعملية، وايضا طموحاته، ورغباته، وخبراته، ومؤهلاته، ومن المعتاد أن يوفر ذلك الموضوع إلى شركة محددة للاستحواذ على مهنة ما.





وتجسد السيرة الشخصية هوية صاحبها وتعكس شخصيته، ومهاراته، مثلما يعبر على يدها عن مإستطاعته على الجهد في الشغل المتطور لها، ولكي تكون السيرة الشخصية للمرء مستعدة بأي توقيت، يقدم نصح عادة بأن يقوم الطالب بتحضير ملف خاص به منذ لحظة دخوله الجامعة، ويسجل فيه كل ما يتخطى به من خبرات وتجارب ما إذا كان في نطاق الجامعة أم خارجها، وعند احتياجه للسيرة الذاتية فإنه يسهل كتابتها بالاستعانة بذاك الملف.



   والسيرة الشخصية تمثل ملخصا لمراحل حياة الشخص الأكاديمية والمهنية، مثلما أنها ورقة أو ملف يقود الشخص فيها ذاته عن طريق عرضه لمهاراته الشخصية، وإنجازاته، وخبراته بكيفية منسقة وفنية، حيث تمنح انطباعا عنه قبل أن يتقدم للمقابلة للوظيفة المرجوة.


مثلما ينبغي كتابة السيرة الشخصية بلا ارتفاعات ليس هناك داعي لها، وكلما أجاد الواحد كتابتها بالأسلوب والكيفية السليمة ازدادت فرصته في الاستحواذ على المهنة التي يريد بها مضاهاة بغيره من المتقدمين للوظيفة ذاتها.
 من المعتاد أن تجذب السيرة الشخصية ذات المواصفات المتميزة اهتمام مدير التوظيف إلى كاتبها، ومن ثم تأهله للمرحلة الآتية؛ وهي كشف الهيئة.


والمهم ذكره أن تجهيز السيرة الشخصية بكيفية غير مناسِبة أو غير لائقة للوظيفة المتطور لها، قد يترك تأثيرا سلبا في الاستحواذ على هذه الحرفة، لذا لا مفر من إنجازها بالكيفية السليمة وبجودة عالية.


 وأيضا لا مفر من أن تكون مقنعة في مختلف محتوياتها دون حشو أو تزايد ليس هناك داعي لها، فإن كانت قليل من السير الذاتية أطول من غيرها بحكم صنف الخبرات والدرجات الأكاديمية التي يملكها صاحبها، سوى أنه لا عذاب بأن تكون السيرة الشخصية مركبة من صفحة واحدة ما دام أن أصحاب الشغل مهتمون بالمعلومات الضرورية التي تتعلق المهنة المقصودة.


وهنالك شبه إجماع من متخصصون التوظيف حتّى صفحة واحدة تعد كافية لكتابة السيرة الشخصية، حيث إن مدراء التوظيف يقضون 35 ثانية لاغير لتصفحها، فإن أعجبتهم وضعوها في موضع خاص للعودة إليها وتدقيقها، فمن يكتب سيرته الذاتية، أعلاه أن يفكر كم يمكنه أن يقرأ منها في 35 ثانية.


 كيفية كتابة السيرة الشخصية يقتضي أن تتضمن السيرة الشخصية على البنود اللاحقة:



   البيانات الاجتماعية: وتتضمن على الاسم التام، والجنسية، والجنس، وتاريخ الميلاد، وموضع الميلاد، والحالة الاجتماعية.


 العنوان التام: ويحتوي على حاوية البريد، والشعار البريدي، ورقم التليفون، والبريد الإلكتروني، وصورة شخصية عصرية إن وجدت.


الخبرات: وتنقسم إلى خبرات لها صلة باختصاص المتطور للوظيفة، ويندرج تحتها نمط الخبرة ومدتها، واسم المنحى المأخوذة منها الخبرة وعنوانها، وتاريخ البداية بالعمل عندها وتاريخ الانتهاء، وايضاً ذكر الموقع الوظيفي الفائت والمهمات التي بذلها خلال عمله هنالك، أما الخبرات التي ليست لها صلة بالاختصاص فهي الأفعال التطوعية، والنوادي والدورات المنتسب لها.


الشهادات العلمية: وتحتوي على التخصص سواء على العموم أو بالتفصيل، وآخر شهادة نالها المتطور للوظيفة، وتاريخها، والجهة التي إكتسبها منها.


الخبرات المهارية:


 مثل الخبرات المهارية المرتبطة بالشخصية، وخبرات مهارية استعمال الكمبيوتر، وخبرة مهارية التداول مع الأفراد الآخرين.


ويجب أن تكون خبرات مهارية حقيقية وليست فقط لأجل الذكر فحسب.


 اللغات الأجنبية: وتتضمن على اللغات التي يتقنها الواحد مع وجوب ذكر درجة إتقان الواحد لها سواء أكان مبتدئا أم متوسطا أم ممتازا.

 الهوايات: مثل الرياضة والقراءة وغيرها.


 الشخصيات المعرفون: يؤْثر وحط أسماء الأفراد المعرفين في خاتمة السيرة الشخصية، تهيؤات متمثل في اثنين أو ثلاثة من غير المقربين للمتقدم للوظيفة، ويجب الاستحواذ على رضى من بينهم لوضع أسمائهم وأرقام هواتفهم، وعناوينهم الوظيفية.


 الإجراءات التطوعية: ويحدث ذكر الممارسات التطوعية التي أداها المتطور للوظيفة، وهي عبارة اختياري وليس قسري.


 شؤون أخرى: وتحتوي على الأبحاث العلمية إن وجدت، أو الكتب والمؤلفات، أو الجوائز التي حاز أعلاها المتطور للوظيفة طوال
دراسته أو عمله، وبيَّن في حين لو كان أحد أعضاء ممنهجة علمية أو مهنية محددة.


بيان التقديم وهو متمثل في وثيقة تمنح مع السيرة الشخصية، ولا يتشابه عن السيرة الشخصية في أنه أكثر مطواعية.


على خطبة التقديم أن تركز بؤرة الضوء على الميادين التي تمنح الشخص الأولوية في الاستحواذ على الشغل التي يتيح لها، ولما كان السيرة الشخصية مختصرة، فإن كلام التقديم هو الطريقة المثلى ليعلم مدير التوظيف تفاصيلا أكثر عن الفرد المتطور للوظيفة؛ الأمر الذي يعطيه إمكانية أضخم في الحصول أعلاها، أما محتوياته خسر تشتمل على البيانات الشخصية بشكل مفصل كالاسم، والعنوان، ورقم التليفون، والشاغر الذي يود المتطور للوظيفة أن يشغله، وداع تقديمه للوظيفة، والمؤهلات والامتيازات التي يمتلكها والتي
تؤهله لها بشكل مفصل، مثلما يلزم أن يشتمل خطبة التقديم على الأشياء التي من الممكن أن يجريها المقدم للوظيفة والتي من حالها أن ترفع من منزلة المنشأة التجارية وتعمل على تعديلها، ويحدث تشطيب البيان بكيفية لائقة مع تقديم الحمد لمدير التوظيف، والمهم ذكره أن كلام التقديم قد يصل كحد أعظم وأكبر إلى صفحة واحدة تكون فقراتها معزولة وقصيرة نوعا ما.


 تعليمات لكتابة سيرة شخصية ناجحة لكتابة سيرة شخصية جيدة لا مفر من اتباع التعليمات التالية:


 كتابة السيرة الشخصية بكيفية هيئة، وتوزيع محتواها على نحو جيد.

كتابة المبتغى من الريادة إلى الشغل في مطلع السيرة الشخصية.

 كتابة الخبرات المهنية والعلمية المرتبطة بالوظيفة المطلوبة، والإهتمام فوقها.

الاختصار في كتابة بنود السيرة الشخصية مقدار الإمكان، واستخدام تعابير قصيرة، وحذف المفردات الزائدة التي لا يخل حذفها بالمعنى المرغوب.

يحبذ أن تقع السيرة الشخصية للمتخرج مؤخرا في صفحة إلى صفحة ونصف، وفي أعظم وأكبر حالاتها في صفحتين.

 تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية في السيرة الشخصية، ومن الممكن التيقن من هذا عن طريق عرضها على من لديه الخبرة لإعادة النظر فيها وتدقيقها، مثلما تجب اهتمام نوعية الخط وحجمه.

 يؤْثر إرفاق السيرة الشخصية بخطاب رسمي أو كلام تقديم؛ وهو كلام يحتسب تجهيزه وكتابته أصعب من كتابة السيرة الشخصية ذاتها، فيجب أن يمتاز بقدرته على الإقناع، وأن ينهي اختيار كلماته بمراعاة فائقة، وألا يكون عاما، بل يكمل توجييه إلى مؤسسة أو
شركة بعينها، أيضاً يلزم أن يتضمن على أداة اتصال مستدامة أصبح قادرا على مدير التوظيف من التخابر مع المتطور للوظيفة لدى
الاحتياج لذا، ويؤْثر أن يواصل المتطور للوظيفة تقدمات عملية التقديم سواء بواسطة البريد الإلكتروني أو على يد جهاز المحمول.


 تجنب ذكر المرتب المراد فيه.


 كتابة أرقام للاتصال بالمتقدم لدى الاحتياج مع التيقن من سلامتها.


 كتابة الخبرات والمؤهلات من الأحدث إلى الأقدم.

 أخطاء منتشرة في إرسال السيرة الشخصية من الأخطاء المنتشرة لدى إرسال السيرة الشخصية:


 إرسال السيرة الشخصية إلى ما يزيد عن ناحية أو شركة برسالة واحدة.


 إرفاق وثائق أخرى مع السيرة الشخصية مثل شهادة خبرة.

 اعتماد صيغة واحدة للسيرة الذاتية وإرسالها لكل الجهات.
عدم وحط عنوان للخطاب المعترف به رسميا المرفق مع السيرة الشخصية الشأن الذي يسفر عن إهمالها في أكثرية الأحيان.


reaction:

تعليقات