أخر الاخبار

إعرف أضرار الرنجة و كيف يمكن الحد من آثارها

إعرف أضرار الرنجة و كيف يمكن الحد من آثارها

رنجة,الرنجة,شم النسيم,طريقة عمل الرنجة,تنظيف الرنجة,كيف تنظيف الرنجة,الرنجة المشوية,الرنجة بالطماطم,طريقة سلخ الرنجة,الرنجه,طريقة عمل فيليه الرنجة,تحدي رنجة,اكل,سلطه الرنجه,طريقة ازالة الجلد من الرنجة,فسيخ,طحينة,رنجة وفسيخ,أكلات شهية
الرنجة



الرنجة أو الرنكة  Clupea هي فئة من الأسماك الزيتية ، وهي سمكة ضئيلة أو متوسطة المقدار ، و تقيم في المياه القليلة العمق و الضحلة في المحيط الأطلنطي و البحر الأبيض المتوسط و بحر البلطيق ، و المملكة المتحدة و اليابان من أول الدول التي اخترعت تدخين و تمليح الاسماك للحفاظ فوقها مراحل طويلة و تخزينها بالشهور بلا فساد .



و يعد أهل مصر من أكثر الأمم في الكوكب استهلاكاً للأسماك المدخنة ، و الاسماك المملحة و التي تعرف بالفسيخ ، حيث ترتبط هاتان الاكلتان بمناسبة احتفالية لدى المواطنين المصريين موروثة من الفراعنة و الأقباط و هي ما يطلق عليه عيد شم النسيم ، فيخرج المصريون الى الحدائق و المتنزهات و يتناولون كميات كبيرة من الرنجة و الفسيخ .

أضرار الرنجة


الرنجة و إن كانت سمك مدخن إلا انها تسبب العدد الكبير من المشاكل الصحية ، نقوم بالتعرف على بعض منها .

ارتفاع الكبس


فهي تتضمن على نسبة عالية من الصوديوم المتواجد في الملح المستخدم في رعاية تلك الاسماك ، و الصوديوم من اهم المعادن و المواد التي تسبب ارتفاع ضغط الدم و تدهور جدران الشرايين و الأوردة ، و هي من الأكلات التي  قد يوضح طعمها أصغر ملوحة بكثير من سمك الفسيخ المملح سوى أنها في الواقع تتضمن على معدلات كبيرة من الملح الذي قد لا يشعر به من يأكلها .

أمراض القلب و الشرايين


يقع تأثيرها على عضلة الفؤاد ، و تصيبها بالضعف كما تسبب تدهور الدورة الدموية في الجسد ، و ذاك يفسر الإحساس بالخمول و الكسل عقب تناول تلك الوجبات .



مشاكل الجهاز الهضمي


تعتبر من الاكلات التي تتضمن على الكمية الوفيرة من البكتريا الضارة، و التي تنموفي انسجة السمك طوال فترة الرعاية ، و من هذه البكتريا بكتريا السالمونيلا و التي تسبب الاسهال الشديد و التهابات المعدة ، مثلما تسبب الرض بقرحة المعدة ، و تزيد من تهيج القولون العصبي و التهابات الاثنى عشر .

الإصابة بالسرطان
فالإكثار من هذه الأسماك يؤدي الى السحجة بالأمراض السرطانية ، حيث تتراكم المواد السمية و الملوثات المتواجدة في انسجة هذه الأكله في جسد الإنسان ، و مع مرور الوقت تعاون تلك الملوثات التي لا يمكن له الجسد القضاء عليها في نمو الأورام و الخلايا السرطانية .

التأثير على الكبد


الكبد هو العضو صاحب المسئولية عن تنقية الجسد من السموم ، و امتصاصها من الغذاء و طردها من الجسم ، وأكل الرنجة يؤدي الى صعود قدر المواد المؤذية و السموم الداخلة الى الجسد الأمر الذي يسبب اجهاد الكبد و صعوبة تعامله مع كل هذه الحجم من الملوثات ، فيؤثر على انزيمات الكبد و يؤدي الى الإضطراب في وظائف و خلايا الكبد .

الحساسية


تناولها يؤدي الى ازدياد الخبطة بالحساسية لمن عندهم التأهب لذا .

اضعاف الجهاز المناعي


تؤدي الى تقليل عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم ، و بذلك تقل مقدرة و كفائة الجهاز المناعي عن قوى معارضة الامراض ، فيصبح الجسد أكثر عرضة للإصابة بالبكتريا و الجراثيم ، و تقل فاعليته في معارضة الفيروسات و الميكروبات .

احتوائها على النترات


تحتوي الرنجة على النترات و التى تتألف في أنسجة الأسماك خلال عملية الحفظ ، و النترات مادة سامة تتكون بتصرف تعفن الأجزاء الداخلية من السمكة ، و تؤدي الى مشكلات في الكلى و الكبد و الاعضاء الحيوية ، و تسبب التهابات المعدة و الحموضة و تهيج الاثنى عشر و القولون .

السحجة بالتسمم


يكثر في مواسم غذاء الرنجة و الفسيخ حالات التسمم و الدخول في غيبوبة في أعقاب تناول تلك الأكلات ، و لهذا ينبغي لمن ياكل هذه الأكلات ان يتحرى المقر الذي يشتري منه ، و يحرص على فحصها و التأكد من عدم فسادها.

هل لسمكة الرنجة فوائد


الرنجة كما و في مرة سابقة ان بينا صنف من الأسماك الزيتية ، و هي ولو كانت تتخطى بعمليات تدخين و صناعة ، إلا انها تظل تحتفظ ببعض فوائدا كسمكة و فئة من الاكولات البحرية ، و من فوائد الرنجة :

تحتوبي الرنجة على نسبة عالية من الحديد مما يساعد في علاج الأنيميا و فقر الدم .
تعاون في تنشيط خلايا المخ و توصيل الدم الى الرأس مما يعاون في تقوية الذاكرة ، و ارتفاع إيلاء الاهتمام .
تخفيض الإجهاد النفسي و الإحساس بحالة من الراحة والسُّكون و الخمول حتى الآن الوجبة ، الأمر الذي يعاون الجسم في الراحة والسُّكون.
تتضمن على نسب جيدة من الفوسفور الذي يعاون في تنقيح وظائف الجسم ، و صعود كفائة الاجهزة الحيوية .
كيف أتجنب أضرار الرنجة ؟
الإكثار من وحط الخضراوات الورقية بجانب طبق الرنجة الأساسي ، فالإكثار من هذه الخضراوات مثل البصل الأخضر و البقدونس و الخس و البندورة و الجرجير يساعد في تخفيض الآثار السلبية للأكلة على الجسد ، كما يعاون في امتصاص الملح الزائد في الرنجة .
وحط الليمون و عصره بكثرة على طبق الرنجة ، فالليمون مطهر طبيعي و قاتل للبكتريا و الميكروبات ، فلو كانت الرنجة تحتوي على ميكروبات و مواد سامة ، فإن الليمون يعاون في قتل هذه الميكروبات و يقلل من نفوذ المواد السامة .
لا تنام بعد التغذية مباشرة ، بل يلزم إعطاء الجسم فرصة لهضم القوت و التداول مع الوجبة ، و إمداد المعدة باكبر قدر من الدماء لإتمام عملية الهضم ، و ذاك لا يكون في الغفو .
يلزم تناول الرنجة مقترنة بالنشويات مثل الخبز و الأرز ، فلا يكمل تناولها أبداً بمفردها ، و  متى ما كان الخبز أو الأرز غني يالألياف كالخبز الأسمرأو الأرز البني ، كلما كان ذاك أسمى ، حيث تعاون الأنسجة في تسريع تخلص الجسم من الفضلات و اخراج السموم منه .
الإكثار من شرب الماء خلال الوجبة و بعدها ، فالماء يحاول أن معادلة الاملاح الزائدة في الوجبة ، فيساعد الجسد في اخراج الملح الزائد ، مثلما يساعد الماء في ترطيب الجسد و حظر جفاف الحلق بسبب كثرة الملح في الأكلة ، و ينشط الماء الكلى فيساعدها في عدم إستظهار الزائد من الملوثات و الاملاح في الجسد .

الرنجة وإن كانت بضرر أقلً من الفسيخ الذي يسبب التسمم الغذائي ، و أمراض الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي و الكبد بسبب تعفن ألياف الأسماك المملحة خلال التخزين ، سوى ان الرنجة أيضاًً من الأسماك الضارة إذا تم الإسراف في تناولها .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-