أخر الاخبار

الكهرباء تسرع تنفيذ خطة استبدال العدادات القديمة بأخرى إلكترونية مسبقة الدفع

الكهرباء تسرع تنفيذ خطة استبدال العدادات القديمة بأخرى إلكترونية مسبقة الدفع

 مسبقة الدفع


سرعت شركات الكهرباء و تيرة تنفيذ خطة استبدال العدادات القديمة والتى تعمل بنظام الفاتورة بأخرى إلكترونية مسبقة الدفع.
وقال مصدر بالشركة القابضة للكهرباء لـ” جريدة البورصة”، إن العدادات الموجودة حالياً 28.8 مليون عداد تعمل بنظام الفاتورة منها 22.9 مليون عداد ميكانيكى، و5.9 مليون عداد “ديجيتال”ومن المخطط إحلالها وتركيب عدادات مسبقة الدفع.
وأضاف أن شركات توزيع الكهرباء لن تركب أى عدادات قديمة تعمل بنظام الفاتورة مرة أخرى، وتسعى لتغيير جميع العدادات لتكون إلكترونية ومسبقة الدفع حتى تتمكن من تحصيل رسوم الاستهلاك مقدماً.
وتركب شركات توزيع الكهرباء العدادات مسبقة الدفع لجميع التعاقدات الجديدة، أو عند تغيير اسم المستهلك، وكذلك عند زيادة قدرة العدادات، أو فى حالة تعطل العداد أو احتراقه، أو رفع العداد بسبب تراكم المديونيات.
وكانت وزارة الكهرباء بدأت تركيب العدادات مسبقة الدفع فى عام 2016 بنحو 2.5 مليون عداد، وبلغ عدد العداد المركبة فى عام 2017 نحو 4.7 مليون عداد، وارتفعت فى عام 2018 لنحو 6.9 مليون عداد، ومن المستهدف تركيب 9.1 مليون عداد بنهاية العام الجارى.

وتعتمد فكرة العداد الإلكترونى مسبق الدفع على شحن العداد بكروت مثل الموبايل وتعمل العدادات بنفس الشرائح المعمول بها حالياً فى أسعار الكهرباء ويتم شحنها بالقيمة المالية التى يرغب المواطن فيها وتبدأ بـ18 جنيهاً بهدف الحد من سرقات التيار وترشيد استهلاك المواطنين.
وأضاف المصدر، أن توجه الوزارة فى الفترة القادمة هو تعميم العدادات الإلكترونية مسبقة الدفع، وحال وجود عطل أو شكوى من العدادات الميكانيكية تستبدل من شركة التوزيع وسداد قيمة العدادات والتوصيل.
أوضح، أن تطبيق نظام العداد الإلكترونى ونظام الكروت المدفوعة مقدماً يستهدف بالأساس توفير سيولة لوزارة الكهرباء تساعدها على إقامة العديد من المشروعات المستقبلية، ويمكن المشترك من التحكم فى استهلاكه وفقاً لمستوى دخله وقدرته المالية.

وقررت وزارة الكهرباء التوسع فى منافذ مراكز الشحن المتقدمة للكروت وعدم قصرها على مقار الإدارات التابعة للشركة فقط، وتنوى فتح مقرات فى المراكز التجارية والفنية بما يمكن المشترك من شحن الكارت فى أى وقت بسهولة ويسر ودون جهد.

ويحقق العداد أيضاً مصالح شركات التوزيع على المدى الطويل لضبط حقوقها وخفض الفاقد من الكهرباء، وإمكانية القراءة عن بعد ويمكن للنظام التحكم فى مراقبة الاستهلاك والسيطرة على عدادات المشترك وحصر السرقات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-