📁 آخر الأخبار

ما هو تداول العملات؟

 ما هو تداول العملات؟



تداول العملات هو ممارسة شراء أو بيع أزواج العملات في سوق الصرف الأجنبي بسعر صرف محدد، ويطلق على سوق تداول العملات عبر الإنترنت اسم سوق الفوركس، وهو أكبر سوق وأكثرها سيولة في العالم ويعد من أكبر الأسواق حجمًا في هذا السوق. تم الوصول، في يوم واحد من عام 2019، إلى ما يقرب من 6.6 مليار دولار قبل سفر عملة مع أخرى، حيث يمكن استخدام عملة دولة ما لشراء عملة دولة أخرى، وهو ما يحدث بشكل ضعيف. تداول العملات بشكل عام يدور حول الاعتقاد بأن العملة ستنخفض أو ترتفع .


ما هو تداول العملات؟




كيف يمكنك الاستفادة من تقلبات أسعار صرف العملات؟



تتقلب أسعار صرف العملات على مدار الساعة ويستفيد المتداولون من هذه التقلبات من خلال مراقبة ما إذا كانت العملة تنخفض أو ترتفع أو حتى تستقر. على سبيل المثال، شخص لديه ما قيمته 1000 دولار من المال، إذا استخدمه لشراء عملة اليورو، وبعد ذلك فترة من الزمن يرتفع سعر صرف اليورو. اعتمادًا على ارتفاع قيمة اليورو، قرر الشخص التحويل مرة أخرى من اليورو إلى الدولار. وكانت قيمة التحويل 1010 دولارات. وهذا يعني أنه بالاستفادة من ارتفاع قيمة اليورو ربح الشخص 10 دولارات.



ما هي مخاطر تداول العملات؟



ينطوي تداول العملات على مخاطر عالية إلى حد ما، ومن أهم مخاطر تداول العملات والتي يجب تجنبها قدر الإمكان ما يلي:

   مخاطر أسعار الفائدة تؤثر أسعار الفائدة وأسعارها أيضًا على سعر صرف العملات في دول العالم، فإذا تم رفع أسعار الفائدة في دولة ما، فإن عملتها ستصبح أقوى بسبب الاستثمارات القادمة إلى عملة تلك الدولة، وتعتبر العملة أقوى سوف تعطي يؤدي ارتفاع العائدات والأرباح وانخفاض أسعار الفائدة على العكس من ذلك إلى انخفاض قيمة العملة.



   مخاطر الطرف المقابل: الطرف المقابل في معاملة مالية هو شركة توفر أصلًا للمستثمر، لذلك غالبًا ما يتخلف المتداول أو الوسيط عن المخاطر في المعاملات المالية مثل تداول العملات الأجنبية، ولا يتم ضمان أسعار الصرف الفورية والعقود الآجلة الضعيفة على العملات من خلال تداول الاسهم.



   مخاطر الدولة: من الممكن أن تفرض الدول فجأة قيودًا على بيع عملات معينة بحيث يتوقف التداول بهذه العملة وبالتالي يمكن أن يتعرض المتداول لخسائر فادحة فجأة.


   مخاطر المعاملات تعرف مخاطر المعاملات بأنها مخاطر سعر الصرف المرتبطة بالفارق الزمني بين بداية العقد وتسويته، حيث أن التقلبات في أسعار التداول كل ساعة، مما يؤدي إلى تقلبات كبيرة في سعر الصرف السابق يمكن أن تؤدي إلى التسوية، وهذا وتزداد المخاطر كلما زاد الفارق الزمني بين العقد وتسويته.




تعليقات