📁 آخر الأخبار

طريقة استخراج الساعة الفلكية وكوكبها

 طريقة استخراج الساعة الفلكية وكوكبها


إعلم أن الساعات الفلكية تبتدىء نهاراً من الشروق وليلا من الغروب . والنهار دائماً ١٢ ساعة . والليل أيضاً دائما ١٢ ساعة . وعليه فإن الساعات الفلكية تطول وتقصر حسب الفصول . شتاء وصيفا . وقد قسموا العلماء أيضا أيام الأسبوع على الكواكب السبعة . بأن أعطوا لكل كوكب يوم، فأعطوا يوم الأحد لكوكب الشمس ويوم الإثنين للقمر ، والثلاثاء للمريخ ، والأربعاء لعطارد ، والخميس للمشترى ، والجمعة للزهرة ، والسبت لزحل . وقد نظم بعضهم ذلك فقال :



طريقة استخراج الساعة الفلكية وكوكبها
 طريقة استخراج الساعة الفلكية وكوكبها



شمس لبدر والمريخ عطارد للمشترى زهرة تعلو على زحل لكل يوم له نجم فعد به من تالى السبت بالترتيب وابتهل .

و تالى السبت أى يوم الأحد ، وهذه الكواكب للأيام المذكورة نهاراً . أما الليالي فتسير بنفس النظم من ابتداء ليلة الخميس . أى من أذان مغرب الأربعاء ، وعلى ذلك يكون الشمس نهار الأحد وليلة الخميس، والقمر نهار الإثنين وليلة الجمعة وهكذا الخ .

واعلم أن العلماء قد قسموا الساعات الإثني عشر على الكواكب السبعة، وأعطوا لكل كوكب ساعة مبتدئين من صاحب اليوم .


ثم ما يليه بالترتيب الموجود بهذا البيت وهو : زحل شرى مريخه من شمسه فتراهرت العطارد الأقمار فأول ساعة من يوم الأحد أو ليلة الخميس للشمس لأنها صاحبة اليوم والليلة . والساعة الثانية فيهما لما يلى الشمس وهي الزهرة ، والساعة الثالثة لما يلى الزهرة وهو عطارد ، والرابعة للقمر والخامسة لز حل وهكذا كلما ينتهى البيت تبتدىء من أوله .


فأول ساعة من يوم الأحد أو ليلة الخميس للشمس لأنها صاحبة


ملحوظة : لفظة (رب أو صاحب أو كوكب ) هى واحد . بأن تقول رب اليوم . أو صاحب اليوم ، أو كوكب اليوم . فالمعنى واحد .

ولمعرفة صاحب الساعة لأى وقت تريد . فاعرف مدة النهار . إن كان الساعة المطلوبة نهاراً ، ومدة الليل إن كان الساعة المطلوبة ليلا واقسم المدة على ۱۲ يخرج مدة الساعة الفلكية . خذ المدة التي بين الشروق وساعتك المطلوبة إن كانت نهاراً ، أو المدة من الغروب إلى ساعتك المطلوبة إن كانت ليلا . واقسمها على مدة الساعة . فإن كان للقسمة باق فاجعل الباقي واحداً أبداً ، وضمه على خارج القسمة واعط لكل كوكب واحداً من ذلك الخارج مبتدىء من كوكب اليوم فحيث نفذ العدد على كوكب فهو رب الساعة المطلوبة .


( مثال ذلك ) أردنا معرفة صاحب الساعة ليوم الثلاثاء ٤ مارس سنة ١٩٤٧م الساعة ١٠ صباحا . فأخذنا مدة النهار فكان ۱۱ت ۳۷ق.


قسمناه على ۱۲ فكان ۵۸ ق ه نى ، وهى مدة الساعة الفلكية . حسبنا المدة من الشروق إلى ساعتنا فكان الشروق على ٦ ت ٢٣ ق ، والمدة التي بينهما هي ٤ ت ١٧ ق قسمناها على الساعة الفلكية فكان الخارج عدد ٤ والباقي ٢٤ ق ٤٠ فى فجعلنا الباقي واحداً وظفناه على الخارج فصار عدده فأعطينا لكل كوكب واحداً مبتدئين من صاحب اليوم ، وهو المريخ فوقف العدد على القمر . وإذن فهو صاحب الساعة المطلوبة .


ويمكن استخراج رب الساعة بطريقة ثانية، وهي أن تضيف مدة الساعة الفلكية على الشروق إن كان نهاراً . أو على الغروب إن كان ليلا يخرج أول الساعة الثانية لأن الساعة الأولى ابتداؤها من الشروق نهاراً . أو الغروب ليلا . ضف مدة الساعة الفلكية على الساعة الثانية يخرج أول الثالثة . زدها على الثالثة يخرج الرابعة ، وهكذا إلى الساعة الثانية عشر فلو زدت الساعة الفلكية أيضا على الـ ١٢ لخرج وقت الغروب إن كانت الساعة نهاراً . أو وقت الشروق إن كانت الساعة ليلا . ومن ذلك تعلم صحة عملك . ثم انظر ساعتك توافق أى ساعة فلكية لفخذها وسر بها على الكواكب مبتدئا من كوكب اليوم أو الليلة فحيث نفذ الحساب فهو كوكب الساعة المطلوب .



في المثال الذي ذكرناه هنا : كان الشروق على ٦ ت ٢٣ ق ومدة الساعة الفلكية ٥٨ ق ه في فكان العمل هكذا :


 التاريخ القمري 


 تستخرجه من النتائج السنوية فتذكر اسم اليوم وكم هو من الشهر القمري واسم الشهر والسنة بالكامل .

( مثال ذلك ( كان سؤالنا السابق ليلة السبت غرة رمضان سنة ألف وثلثمائة ستة وستين الساعة الخامسة ليلا، وصاحبها القمر .

والآن وقد عرفم القواعد الخمس التركيب السؤال ، وقد أصبح

سؤالنا المذكور في الأمثلة السابقة هكذا :

( يسأل عبد الفتاح السيد الطوخي كيف حال حياته في مستقبل العمر الطالع حمل اثنى عشر درجة وعشرون دقيقة والعاشر جدى سبعة درجات ليلة السبت غرة رمضان سنة ألف وثلاثمائة سنة وستون الساعة الخامسة ليلا وصاحبها القمر ) ثم نأخذ أعداد حروف هذا السؤال حسب موقعها من جداول أعداد الحروف بالمراتب لا بالحساب الأبجدي الخاطئ. كما سيأتي شرحه بالدرس التالي إن شاء الله تعالى .


سؤال مطلوب الإجابة عليه 


ما هي الساعة الفلكية ومن هو صاحبها من الكواكب للساعة ات حق مساء الجمعة . فبراير سنة ١٩٥٤ أي بعد ظهر اليوم المذكور ؟.




تعليقات