📁 آخر الأخبار

اسماء الله الحسني وخواصها

 أسماء الله الحسني وخواصها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بأسماء الله عز وجل: "إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مائة إلا واحدًا، من حصاها دخل الجنة" . تفرد الله سبحانه وتعالى بأسمائه، حيث احتفظ لنفسه بتسعة وتسعين اسمًا. تضمنت هذه الأسماء عظمته وحكمته البليغة. وقد تجلى الله عز وجل نفسه بقوله: "الله لا إله إلا هو، له الأسماء الحسنى. من يرغب في الدعاء إلى الله، عليه أن يناجيه باستخدام هذه الأسماء، فإنه السامع والمجيب، نظرًا لكثرة وتعدد الأسرار الروحانية لهذه الأسماء الجليلة.



اسماء الله الحسني وخواصها
أسرار أسماء الله الحسنى



أسرار أسماء الله الحسنى


حدد الله سبحانه وتعالى أركان الإسلام لنستقيم عليها ونطبقها في حياتنا، بهدف مرضاة الله عز وجل. جعل لنا الدعاء وسيلة للتواصل معه أثناء تطبيق تلك الأركان. ومن أهم الأمور التي دعا إليها الله ورسوله في الدعاء هو استخدام أسماءه الحسنى. يجب علينا أن نفهم هذه الأسماء ونحفظها، حيث تحمل كل منها معنى عظيمًا وقوة تسهم في تحقيق الدعاء الذي نرغب فيه. فكل اسم له مدلوله الخاص وقوته في تحقيق طلبنا، حيث يختلف "القدوس" عن "الرحمن"، و"الجبار" عن "المعز". جميع هذه الأسماء تأخذنا إلى الله الواحد الأحد.


أسماء الله الحسنى وفوائدها


تتمثل مفاتيح إجابة الدعاء في عدة عوامل، منها تصفية النية واختيار الوقت المناسب للدعاء، واستخدام أسماء الله الحسنى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لم يصبه هم ولا حزن، فليقل: 'اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي'. فإن الله يذهب همه ويبدل حزنه فرحًا" . وعندما سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن كيفية تعلم هذه الكلمات، أجاب: "بلى، ينبغي لمن سمعهن أن يعلمهن"، مؤكدًا على أهمية التعلم والاستفادة من هذه الأسماء.


وهذه هي أسماء الله الحسنى التي سنذكرها لكم


بسم الله الرحمن الرحيم هو الله الذي لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة .


من قراه اسم الله القدر في كل يوم الف مرة جعله الله تعالي من اهل البقين .


الرحمن من قرا هذا الاسم بعد كل صلاة مائة. مرة أزال الله تعالي عنه الغفلة والنسيان وقسوة القلب .


اسم الله الرحيم من قرا هذا الاسم مائة مرة كل يوم صار قلبه رحيما شفوق .


الملك من قراه مائة واحدي وعشرين مرة لا يحتاج الي اجد القدر من كتبه علي المخبز يعد صلاة الجمعة والله ينظر صفة الملائكة.

 

السلام من قرا هذا الاسم مائة واحدي عشرة علي المريض شفاه الله تعالي .


المؤمن من قرا هذا الاسم وكتبه وحمله امنه الله تعالي من شر الشيطان والسلطان ومن شر كل ذي شر .


المهيمن من قرا هذا الاسم بعد ان يغسل مائة مرة حصل له اشراق الباطن وشرح الله صدره ويسر امره .


العزيز من قرا هذا الاسم احدي واربعون مرة بعد صلاة الصبح أربعين يوما فضي الله عنه دينه ولا يحوجه الي احد .


الجبار من قرا هذا الاسم احدي وأربعين مرة بعد السبعات العشر امن من كل ظالم وجبار وان كان محبوسا فرج الله عنه سجنه .


المتكبر من اوي الي فراشه وقوا هذا الاسم عشر مرة رزقه الله تعالي ولدا صالحا خائفا من الله تعالي .


الخالق متكررة في العيد كثير اخلق الله تعالي ملكا بعبد الله تعالي من اجله وكتب له له اجره.


الباري من قرا هذا الاسم أسبوعا کاملا لم يتركه وحيدا في قبره ومن كانت من النسا عاقرا تصوم ثلاثة أيام وتقرا هذا الاسم عند افطارها علي ما أحدي وعشرين مرة وتنفي فيه وتشرب المأكل يوم الى ثلاثة أيام ترزق ولد اجيد صالح .


المصور من قرا هذا الاسم بعد صلاة الجمعة مائة مرة صار من المقربين المغفور لهم .


الغفار من سجد بعد الضحى وقراه في سجوده سبع مرات اغناه الله سبحانه وتعالي ومن كانت له حاجة يقرا هذا الاسم في نصف الليل في صحت داره اوفي مسجد ويرفع يديه ويكف راسة فان الله تعالي يقضي حاجته .


القهار من اكثر من  قراه هذا الاسم أخرج الله تعالي من قلبه حب الدنيا .


الوهاب من قراه هذا الاسم فيل طلوع الشمس في اربع زوايا بيته في كل ركن مرتين من جانب .. المغرب ويكون عند القراءة متوجه القبلة لم يدخل الفقر بيته ابدا .


الرزاق من قرا هذا الاسم بعد صلاة الصبح سبعين مرة ويداه علي صدرها زال الله وجع صدرة ونفى عنه الهم والحزن .


الفتاح من قرا هذا الاسم كثيرا رزقه الله تعالي العلم والمعرفة .


العليم من قرأ هذا الاسم كثيرا رزقه الله تعالي العلم والمعرفة .


القابض من  كتب هذا الاسم أربعين يوما علي أربعين لقمة امنه الله تعالي من عذاب الجوع .


الباسط من قرا هذا الاسم من الواحد الي العشرة رافعا يديه ويمسح بهما وجهه فانه يكثر ماله ولا يحتاج الي احد .


الخافض من دعا بهذا الاسم ثلاثة أيام وفي اليوم الرابع يقرا في مجلسه سبعين الف مرة لدفع الأعداء كفاه الله شرهم وانتصر عليهم. 


النافع من قرا هذا الاسم مائة مرة في وسط الليل او في وسط النهار اصطفاه الله تعالى من ساير الخلق ويسر امره واغناه الله تعالي .


المعز من قرا هذا الاسم مائة مرة واربعون في ليلة الاثنين وليلة الجمعة بعد صلاة المغرب او العشاء فانه يكون له هيبة كهيبة السباع في قلوب الخلق ولا يخاف الأمن الله تعالى .


المذل من خاف من ظالم او حاسد يقرا هذا الاسم خمسة وستين مرة ثم سجد ويذكر اسم الله والحاسد او ظالم ويقول امني من فلان ابن فلان فان الله تعالي يكفيه شرهم .


السمع من قراة هذا الاسم خمسمائة مرة في كل يوم خمسيني ف بعد صلاة الضحى ولا يتكلم مع أحد قبله ثم يدعو و يذكر حاجته فانة استجاب له من وقته .


البصير من قرا هذا الاسم مائة مرة باعتقاد صحيح يوم الاثنين بعد الفرض والسنة خصه الله تعالى بنظر العناية التامة .


الحكم من قرا هذا الاسم حتي يفشي عليه جعل باطنه معدت الاسرار و منزع الانوار .


العدل من كتب هذا الاسم علي عشرين لقمة خبز في ليلة الجمعة واكلها جعل الله الخلائق مسخرين له.


 اللطيف من نفسد علبه أسبابه معيشته وليس عنده شيء وهو فقير وغريب او حبسه سيده اومد ابنه او امرأة أراد ان يتزوجها او مريضا يريد العافية والشفا فانه يتوضأ ويصلي ركتين ويقرأ ما تيسر ويقرا هذ الاسم مائة مرة بنية شئي من ذلك فانه يحصل له المراد بأذن الله تعالي .


الخبير من قول هذا الاسم واكثر منه خلصه الله تعالي من شر الخالق وشر نفسه .


الحليم  من كان له زرع نخاف عليه من الافات يكتب هذا الاسم في ورقة وتغسله بالماء ويرش على ذلك الزرع فان الله تعالي يحفظه من سائر الافات العظيمة .


العظيم من قراه هذا الاسم بقلبه وداوم على ذكره في نفسه كان بين الخلائق عزيزا  مكرما .


العفور من کان به حمي او مرض او وجع راس او حصل له حزن بكتب هذا الاسم في ورقة ثلاثة أسطر يا غفور ثلاثة مرات في كل سطريا يعلقها علي الراس الا أشفاه الله تعالي من جميع ما يشكو .


الشكور من كان في ضيق معيشة او عنده غم في قلبه أو ظلمة في عينه يقرا هذا الاسم علي ماء احدي وأربعين مرة ويشربه ومسح وجهه بشي منه فان الله تعالي بنتقيه من ذلك .


العليم من داوم علي قراه هذا الاسم وكتبه وجمله فان كان بين الناس صغير القدر رفع الله تعالي قدره وان كان فقيرا يسر الله تعالي امره ورزقه واغناه وإن كان غرببا رده الله تعالي الي وطنه سالما .


الكبير الذي تعالي في کبریاة من اكثر من ذكر هذا الاسم كان كبيرا في اعين الناس .


الحفيظ  فان  من خاف من الما والنار والجن والانس اوكان به فرع في باطنه اوظاهره اوخان من كلام احد او من نظر حرام فليقرا هذا الاسم في كل يوم عشر مرات ويكتبه ايضا في ورقة ويقلقها عليه فان الله تعالي يا منه من جميع المخلوقات وسائر المحذورات ويكون محروسًا ومحفوظ .


المقيت من تالم من الغربة ولم يصبر علي مشافها وكرهها اوكان معه طفل صغرين بيكي بكتب هذا الاسم سبع مرات بعد أن يقراه كذلك ويجعله في ما كوز وتسقيه للغريب أي من ذلك الكوز فانه بصبر علي القرية .. وكذلك ان شرب منه الطفال فانه يسكن بكارة ومن كان صائما ولم يقدر علي الجوع يقرا هذا الاسم علي التراب وبيله بمار ويشمه بحصل له قوة وصبر علي الجوع باذن الله تعالي .


الحسيب من خاف من السرقة او الجار السوء اومن العين والنظرة او من عد و او من حاسد يقرا هذا الاسم في الصباح والمساء سبعة وسبعين مرة سبعة أيام فان مراده يتم وتقضي حاجته .




الجليل من كتب هذا الاسم بمسك وزعفران ها بته جميع الناس  وخافتة .


الكريم من اوي الي فراشه وذكرها جين بینام فان الملائكة يدعون له بالإكرام ويكون في حياته مكرما .


الرقيب من قراهذا الاسم علي زوجته او ماله سبع مرات امن من جميع الافات .


المجيب من قرا هذا الاسم علي شي يخاف عليه كان في امان الله تعالي وحفظه .


الواسع من كان معه شيء دون كفايته وتقدر علیه حصول شيء اخر غير فانه يكون هذا الاسم بتكريره تحصل له الكفاية التامة .


الحكيم من كان له شغل كثير ولم يقدر عليه يداوم علي ذكر هذا الاسم بعينه الله تعالي عليه .


الودود ان  كان بين الزوجين خصومة يقرا هذا الاسم الف مرة وواحدة علي الطعام فان كان من الزوجة اطعمها وان كان من الزوج الطعمه فانه يحصل بينهما الرضي.


المجيد من كان بين اقرانه وقرابته وعزوته ولا تلتفتون اليه بوجوههم يقرا هذا الاسم بعد صلاة الصبح تسعة وتسعين مرة ويبنقت علي نفسه في كل مرة فانه بصير له عندهم عدة وهيبة ومودة ومحبة ومن خاف من البرص والجذام يصوم الجام البيض وعند العطر يكبر بهذا الاسم يامن الله تعالي من البرص و الجدام .



 الباعث  لمن أراد ان ينور الله تقالي قليه يجعل يديه علي صدره عند النوم ويذكر بقلبه يجعل فيه النور.


 الشهيد من كان له ولد لا يطيعه او زوجة غير صالحة يجعل يديه علي حتهما ويرفع راسه ويقول یا شهيد احدي وعشرين مرة فان الله تعالي يصلحها .

الحق من ضاع شيء بكتب هذا الاسم في وسط أربعة أوراق مربعة ويكتب ما ضاع له في وسط الورقة فاذا انتصف الليل برفع يديه وينظر الي السماء ويسال الله تعالي فانه يرد ما صناع له او يعوضه اكثر منه .


الوكيل من كان له عدو وقوي عليه وهو لا يقدر علي دفعه يأخذ دقيقا من أي طعام يعجنه ويعمله الف لقمة ثم يأخذه ويرميه الي الطير لقمة بعد لقمة ويقول عند رمي كل القمة يا حي يا قوي يا وكيل ادفع عني فلان واهلك فات الله تعالي يكفيه شره ويدفعه بازن الله تعالي .


القوى من خاف من شر الريح او من قوة الما والنار يجعل هذا الاسم ورد اله بكفيه الله تعالي شر جميع ما يخاف شرة .


المتين من كان له طفال لبيس في امه لين يكتب هذا الاسم وبقيه لهافان لبنها يكثر وتريد بأذن الله تعالى .


الولي من كان له امرأة الجارية وسيرت غير مرضية ولم يقدر عليها فانه يذكر هذا الاسم بقلبه ويداوم عليه فان الله تعالي يصلح ما كان من سیرتھا .


الحميد من كان كثير الفحش في كلامه يكتب هذا الاسم في الانا الذي بيشرب منه فإن الله تعالي يزيل الفيش من لسانه وقلبه .


المحصي من خاف من الحساب والعذاب يوم القيامة يقرا هذا الاسم ليلة الجمعة الف مرة فان الله تعالي يسهل عليه الحساب ويدفع عنه العذاب يوم القيامة .


المبدئ من كانت امراته حاملا ويخاف عليها ان تسقط أولادها يقرا هذا الاسم عشرين مرة وهو يدير سيا بته علي بطنها فان الله تعالي بحفظها وحملها من الضرر والسوء.


المعيد من كان له غائب واراد حضوره او خبر عنه و نام اهل بيته يقرأ هذا الاسم على أربعة اركان بيته ثم بعد قرانه يقول يا مقتد ررد علي فلان سبعة ایام فان الغائب يحضر اوياتي عنه خبر سار .


المحي من كان في بدنه نقص . او في عضو من أعضائه يواظب علي ذكرا هذا الاسم فان الله تعالي يا منه مما يخاف . 


المميت من كان لا يقدر الامارة بالسوء فانه يضع يده علي صدره ويقرا هذا الاسم الي ان يغلب عليه النوم وبنام  فان الله تعالي يجعل نفسه مطمئنه .


الحى من قرا هذا الاسم في السحر وداوم عليه وهبه الله تعالي التصرف في القلوب .


القيوم من قرا هذا الاسم عند اكل الطعام في كل لقمة ياكلها فان الله تعالي يجعل في قلبه وباطنه نورا .


الواجد من مناع له شيء واراد الاحتماع به مالا كان او غيره يقرا هذا الاسم خمسة واربعين مرة عقب كل صلاة ثلاثة ایام فان نفسرت فسبعة فانه يجده ويجتمع به ان شاء الله تعالي .


الماجد من قرا هذا الاسم في الخلوة حتي يقيب عن حسبه اراه الله تعالي في منامه ما يتره ويظهر نور في قلبه .


الواحد من كان قلبه يندهش في الخلوة فانه يقرا هذا الاسم الف مره فإنه يزول عنه ذلك الخوف ويحصل له الخير ويعين الملائكة .


الصمد من سجد في السحر او انتصف الليل ومن قرا هذا الاسم في الليل مائة وعشرين مرة فان الله تعالي يجعله من الصديقين .


القادر من غليه خصمه فانه يقرا عليه هذا الاسم عند وصؤه علي كل عضو فانه يصير غالبا علي خصمه بأذن الله تعالي.


 المقتدر من كان كثير القفلة و السيان  وقرا هذا الاسم كثيرا يققظة الله تعالي عن غفلته وازال عنه السيان ومن انسيه من نومه  وقرا هذا الاسم عقبه فابه بري فعله من الخير ويكون عمله خير .


المقدم المؤخر من قراهدين الاسمين مائة مرة وكان في معركة او خوف فان الله يقوي قلبه بقدرته تعالي .


الأول من كان له امراة عاقرا واراد ان تولد فليقرا هذا الاسم اربع جمع الف مرة فان الله تعالي يررقه ولدا صالحا بأذن الله تعالي 


الاخر من لم تكن اعماله حسنه في اخر عمره يجعل هذا ال لاسم ورده فان الله تعالي يختم اعماله بالصالحات .


الظاهر من قرا هذا الاسم بعد صلاة الاشراق 900 مرة نور الله تعالي بصره وبصيرته .


الباطن من قرا هذا الاسم 33 مرة في كل يوم او واظب عليه فان الله تعالى يجعله من أصحاب الاسرار الإلهية 


الوالى من الاد سلامة بينه او زرعه او قراه بنية غيره يكتب هذا الاسم علي كوز ممثلونا ثم برش الما علي جدار بيته او زرعة ان الله تعالي يا منه ما يخاف مينهما وان قالته امرأة في نفسها 60 مرة الاعافاه الله تعالي من الافات .


المتعال من خاف من الريح ودكر هذا الاسم لم يصبه شيء وان كان له طفل وذكر هذا الاسم 3 مرات او 7 مرات أو 10 مرات علي راسه ثم استودعه الي الله تعالي لم يجبه ببركة هذا الاسم .


البر من قرا هذا الاسم بعد صلاة الضحى 860 مرة جعله الله تعالي من التوابين ومن المقربين. 


التواب من كانت ذنوبه كثيرة يجعل هذا الاسم ورده فان الله تعالي يغفر له ذنوبه.


 المنتقم من كان له عدو وويد به وذكر هذا الاسم فما يدور عليه ثلاثة جمع الا ويكفي شده او يصطلح عليه وان جعله ورده هلك عدوه ومن كان به وسوسة الشيطان .


العفور و من كان له حاجة اودين وحاجته عند ظالم او حاكم يقرا هذا الاسم 10 مرات ثم يرفع حاجته اليه او يشفع عنده بشفعه الله تعالي فيه وتنقضى حاجته عنده .


الروف مالك الملك وذوا الجلال والاكرام من أراد الغني داوم علي قراه هذا الاسم .


المقسط من كان ذو اخوف وطمع وديع عن الحق قولا وفعلا فانه يواظب على هذا الاسم يرزقه الله تعالى الاستقامة في جميع الله احواله قولا وفعلا .


الجامع من كان له أقارب ولم يكن بينه و بينهم اجتماع يغتسل وقت الضحى وينظر في السماء ويذكر هذا الاسم عشر مرات ويفقد في كل مرة اصبح ويمسح وجهه بيديه مرة قريبة يحصل له اجتماع بينهم ان شاء الله تعالي .


 الغنى من كان به ضعف او سقم او بلا يقرا هذا الاسم 7 مرات علي كل عضو من أعضائه فان الله تعالي يعافيه ويدفع عنه البلاء. 


المغني كل من افتقر و ضاقت عليه معايشه يقرا هذا الاسم 10 الاف مرة فان الله تعالي يغنيه عن الناس ويرزقه رزقا وافرا مجرب صحيح.. 


المانع من كان لا يقدر على سؤال الناس فليكثر مما يعطى الساليئ فان الله تعالي لا يحوجه الى احد الضار اذا كان بين الزوجين مشاجرة او غضب يقرا هذا الاسم عند النوم. بقليه .


النافع يقرا ذلك 192  مرة فاذ ذلك بزول من بينها عداوة أو حسد .


النور من لأنفسه في شيء يتكلف فوق طاقته من امر معايشه او ما هو عليه من جميع الأمور و هو لا يطيق ذلك يذكر هذا الاسم في ليالي الجمعة 100  مرة يزيحه الله تعالي من جميع ذلك .


الهادي من قرا هذا الاسم كل يوم في سفره 232 مرة  مرة لم يصبه في سفره شيء من المكروهات ابدا وان كان بين الاعداد او اللصوص وان قراء في سفينة 100 مرة سلم الله تعالي من الفرق .


البديع من قرأ هذا الاسم ما يتني 87 مرة علي ماء وشربه امن من الرمد في شهره ذلك وان قراها أول الطعام وشربه بنية صادقة فان الله تعالي يكفيه شر الرمد في ذلك العام ببركة هذا الاسم الشريف وعد لك من قراها علي راسي من يه رمد فانه يضع يده علي راسه ويقرأه ثم ينفث في وجهه و بأخذ من ريقه وبمسح به عينين الارمد ويكون القاري ومن به الرمد على الريق فانه يحصل له الشفاء بأذن الله تعالي .


الباقي من رفع نظره ويديه الي السماء وذكر هذا الاسم كثيرا تم بمسح بيديه علي وجهه وعينيه يحصل له مرتبة اهل المعرفة .


الوارث من كان به هم و غم يقرا هذا الاسم 700 مرة ويقول يا بديع السموات والأرض كذلها فان الله سبحانه وفقالي يفرج عنه عمه  وممه .


الرشيد من قرابة الاسم 100 مرة في الليل كم فان الله تعالى يقبل عمله .





تعليقات