أخر الاخبار

كيف يؤثر الإنترنت على استقرار الأسرة العربية؟

 كيف يؤثر الإنترنت على استقرار الأسرة العربية؟



تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في طبيعة حياة الإنسان اليوم ، حيث يمكن لمستخدميها التفاعل إلى ما لا نهاية مع المستخدمين الآخرين والمدارس ، ونشر أي نوع من المعلومات أو الأفكار أو الصور من خلالها ، مما يؤثر بشكل كبير على طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي. خاصة عائلة مستخدميها.



قناة العربية,العربية,الربيع العربي,اخر الأخبار العربية والعالمية,الامارات العربية المتحدة,الاستقرار المالي,الاستقرار المادي,اللغة العربية,أخبار العربية,البث الحي لقناة العربية,الأزمة الاقتصادية,المملكة العربية السعودية,تقسيم سرعة الانترنت,طريقة التحكم في سرعة الانترنت,تقسيم سرعة الانترنت للمتصلين,طب الأسرة والطفل,كيفية تحقيق الحرية المالية,تحديد سرعة الانترنت للمشتركين,كيفية علاج الامراض,العربية مباشر,الوطن العربي,العربية بث مباشر



تؤثر أماكن الاتصال على العلاقة بين الشخص وعائلته ، خاصةً إذا تم استخدامها كثيرًا أو بشكل غير صحيح. ) فتاوى رسمية وغير رسمية تتعلق بالطلاق في الوطن العربي في عام 2022 ، أظهرت أسئلة وأجوبة المبحوثين أن أسباب الطلاق تقوم على ثلاثة أمور:



أولاً: الوضع الاقتصادي (43٪).



الثانية: كانت اجتماعية وعائلية وبلغت نسبتها (37٪).



المجموعة الثالثة: وصلت إلى نسبة (20 بالمائة) ، وكانت مرتبطة بالتكنولوجيا ، ونتيجة الإدمان على الإنترنت في مجموعة الزوج أو الزوجة ؛ هذا يؤدي إلى انفصال الأسرة وقد يؤدي إلى الطلاق.


تشرح إيمان شاهين ، الحاصلة على درجة الدكتوراه في إدارة الأسرة ومنظمة الأسرة والطفل ، والتي أسست مبادرة لمكافحة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي ، الأعراض الناجمة عن سوء استخدام المواقع من منظور الأسرة:



• قلة إحساس أفراد الأسرة بالأمن الأسري ، وهو أمر مهم لأي فرد من أفراد الأسرة.



• الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي يؤدي إلى انشغال أفراد الأسرة بهواتفهم مما يؤدي إلى ضعف التواصل بين أفراد الأسرة ويحد من مهارات الاتصال لديهم وبناء العلاقات الشخصية مما يؤثر على وحدة أفراد الأسرة. وتفاعلاتهم مع بعضهم البعض.



• تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في الخلافات والمشاكل الأسرية والزوجية خاصة في بعض الأوقات. إنها نتيجة مقارنة الحياة الأسرية لأحد أفراد الأسرة بما يراه على وسائل التواصل الاجتماعي ، مما يؤدي إلى مشاعر الغضب والإحباط.



• تعليم الأطفال لأولياء الأمور استخدام هذه المواقع إلى حد كبير ، مما قد يعرضهم لخطر الآثار السلبية لهذه المواقع في المستقبل.



• يشعر الأطفال أن والديهم لا يدعمونهم ، لأن الآباء يستخدمون هذه المواقع بشكل كبير يؤثر على التواصل مع أطفالهم ، بما يتناسب مع أعمارهم من خلال المواقع الإلكترونية.



• وصول الشباب أو الأطفال إلى الإنترنت من خلال هذه المواقع. وتأثير القلق والاكتئاب على الأطفال والمراهقين.



• ومع ذلك ، فإن القضية لا تتعلق فقط بالجانب المظلم ، لأنه في بعض الأحيان يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تساهم من جوانب أخرى في وحدة الأسرة إذا تم استخدامها بطريقة منضبطة ، مما يؤدي إلى:


• لم شمل العائلات ، حيث يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع أفراد الأسرة البعيدين عن بعضهم البعض ، مما يعزز الروابط الأسرية بينهم.


• خلق مصدر لأفكار وأنشطة الأسرة لتحسين التواصل بين أفراد الأسرة وتقوية علاقاتهم مع بعضهم البعض.


• مشاركة اللحظات العائلية الرائعة والذكريات السعيدة ، وكذلك مشاركة مواقع الأماكن المفضلة مع جميع أفراد الأسرة ؛ مثل أماكن التنزه أو المطاعم أو غيرها.


• مساعدة الأطفال على تعلم أشياء جديدة ، بالإضافة إلى تسهيل تبادل الأفكار بينهم وتحسين مهاراتهم.


• منح الأطفال حرية التعبير عن أنفسهم لأن المواقع الإلكترونية تشجعهم على التعبير عن آرائهم في مواضيع معينة.


• مساعدة الأطفال على التواصل مع أفراد الأسرة الممتدة وأصدقائهم.


• تنمية المهارات الفنية للأطفال وقدرتهم على فهم وإدارة التكنولوجيا.


إيمان شاهين ، المتخصصة في إدارة الأسرة ، توصي بالحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، وتحديد وقت مناسب لها في اليوم. بالإضافة إلى مشاركة الأطفال في تخطيط ما يُرى حتى يستفيدوا منه ، ولإبعادهم قدر الإمكان عن الجوانب السلبية للشبكات الاجتماعية.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-