كيف يحدث كسوف الشمس؟

كيف يحدث كسوف الشمس؟



يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر في خط مستقيم بين الأرض والشمس ، مما يحجب جزءًا من ضوء الشمس عن الأرض ، مما يتسبب في سقوط ظلها على سطح الأرض. يمر القمر عبر مستوى مدار الأرض مرتين فقط في السنة ؛ وذلك لأنه يدور بزاوية حوالي 5 درجات بالنسبة لأفق الأرض والشمس حول الأرض ، وتعرف هذه الفصول باسم مواسم الكسوف. 



كسوف الشمس,ظاهرة كسوف الشمس,كسوف,كيف يحدث الخسوف,كيف يحدث الكسوف,الشمس,الكسوف,كسوف الشمس في مصر,كسوف الشمس في امريكا,كسوف الشمس اليوم,كسوف الشمس الكلي,كيف يحدث الكسوف والخسوف,كيف ننظر الى الشمس وقت الكسوف,كيف يحدث الخسوف والكسوف,كسوف الشمس في قطر,كسوف الشمس في عمان,متى كسوف الشمس,كسوف الشمس غدا,خطر كسوف الشمس,كسوف الشمس في اليمن,كسوف الشمس في ليبيا,لحظه كسوف الشمس,كسوف الشمس 2022,كسوف الشمس غدا في مصر,كسوف الشمس في العراق




أنواع الخسوف



كسوف جزئي للشمس



يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يسقط جزء من ظل القمر على سطح الأرض ، لذلك يظل جزء من الشمس مرئيًا أثناء الكسوف. وتعتمد كمية الجزء المرئي من الشمس على ظروف معينة ، وعادة ما تكون شبه الظل باهتة في المناطق القطبية من الكوكب. أشعة الضوء ، في هذه الحالة المناطق النائية ، حول الأقطاب الموجودة في المنطقة شبه المظللة ، يمكنك فقط رؤية جزء صغير من حافة الشمس ، والقمر مخفي ، ويمكن التعبير عن ذلك بطريقة أخرى ، إنها المسافة التي يرى شخص ما ضمن آلاف الكيلومترات من مسار الكسوف الكلي للشمس كسوفًا جزئيًا ، وكلما اقترب الشخص من مسار الكسوف الكلي للشمس. زاد الجزء المظلل بالشمس. [2]


الكسوف الكلي للشمس



يحدث الكسوف الكلي للشمس تقريبًا كل 18 شهرًا في مكان ما على الأرض ، حيث يغطي القمر قرص الشمس تمامًا ، عند تقاطع الطائرات المدارية ، ويتم محاذاة بشكل صحيح في الحجم ، ويبلغ قطر الشمس حوالي 1،390،473 كيلومترًا ، أو ما يقرب من 400 يبلغ قطر القمر 3،476 كم ، لكن القمر يبعد عن الأرض بحوالي 400 مرة عن الشمس. 



هناك نوعان من الظلال: الأول هو الظل ، حيث يتم حجب كل ضوء الشمس ، والظل عبارة عن مخروط صغير من اللون الغامق ، والثاني هو الجزء الذي يحيط بالظلام ، الظل ، وهو ضوء- الظل الملون على شكل قمع ، ضوء الشمس محجوب جزئيًا ، أثناء الكسوف الكلي للشمس ، يسقط ظل القمر بالكامل على الأرض ، ويمكن أن يرى ظل الشخص في المنطقة الواقعة أسفل مسار الضوء الكلي اختفاء قرص الشمس ، خلال الكسوف الكلي للشمس ، تظهر الهالة الخارجية للشمس. يمكن أن تستمر الكلية حتى 7 دقائق و 31 ثانية. 



كسوف الشمس الحلقي



أثناء الكسوف الحلقي للشمس ، تصبح السماء مظلمة ، ولكن يظهر جزء من الشمس. يبدو أن القمر يمر عبر منتصف الشمس ، لكن الفرق بينهما هو أن القمر صغير جدًا بحيث لا يغطي قرص الشمس تمامًا. 



يمكن أن تتراوح المسافة بين القمر والأرض من 356.400 كيلومتر إلى 406700 كيلومتر ؛ وذلك لأن القمر يدور حول الأرض في مدار بيضاوي الشكل ، لكن ظل القمر مخروطي الشكل ولا يمكن أن يتجاوز حوالي 379322 كيلومترًا ، وهو أقل من متوسط ​​المسافة بين القمر والأرض. خلال هذا الكسوف ، يمكن لأي شخص يسقط رؤية حافة الشمس وهي تدور حول القمر. 



كسوف مختلط


يطلق على الكسوف الهجين الخسوف الحلقي الكلي ، وعندما يحدث القمر في منطقة قريبة بدرجة كافية حتى يصل ظله إلى الأرض ، يبدأ الخسوف المختلط عادةً ككسوف حلقي ثم يكتمل ككسوف كلي. 


كلمات دلائلية:( لاكثر بحثا في قوقل )

كسوف الشمس في باكستان اليوم عندما يحدث الخسوفبحث عن خسوف القمرمتى يحدث خسوف القمر 2022شكل خسوف القمرتعريف الخسوفكم مرة يحدث الخسوف في السنةالخسوف الكلي للقمركسوف اليوم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-