كيف أقوم بدراسة جدوى لمشروع صغير؟

 كيف أقوم بدراسة جدوى لمشروع صغير؟


مفهوم المشروع هذا المشروع (بالإنجليزية: Project) ؛ هو عمل مؤقت له مجموعة من السلع والأشخاص لتحقيق نتيجة أو هدف ، ويعتمد كل مشروع على حياته التي تشمل التخطيط والتنفيذ ، حتى نهاية العمل ،   والمشروع معروف مثل التفكير في شيء ما أو التخطيط له ، حيث أن أي عمل يعتمد على وجود الناس والمال والآلات. 



دراسة جدوى مشروع,دراسة جدوى,كيفية عمل دراسة جدوى مشروع,مشروع صغير,كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير,مشروع,مشروع مربح,كيف تعمل دراسة جدوى لمشروعك,كيفية عمل دراسة جدوى لاى مشروع,دراسة جدوى لمشروع,كيفية عمل دراسة الجدوى,كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع ما feasibility study,كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة2020,دراسة جدوى pdf,خطوات دراسة الجدوى,دراسة جدوى حضانة,فكرة مشروع,دراسة جدوى مشروع spa,دراسة جدوى مشروع سمك,#دراسه جدوى لمشروع حضانه



مفهوم دراسة جدوى


دراسة محتملة (باللغة الإنجليزية: دراسة محتملة) ؛ هي مجموعة دراسات تعتمد على رأي الخبراء الذين يعملون على التخطيط ، وتنتهي بالثناء على بدء العمل أو إيقافه. ، وهذه المعلومات تختلف بين المشاريع. نظرًا لاختلاف أنواعها وأهدافها ،  تُعرَّف دراسة الجدوى أيضًا بأنها طريقة لتقييم المشاريع للمساعدة في تحديد جدواها ، وتقدير قيمتها المالية ، وتحديد إمكاناتها للربح. 



كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير


قبل البدء في أي مشروع ، خاصة إذا كان صغير الحجم أو الميزانية ، من المهم إعداد دراسة جدوى ، ويرتبط ما يلي بالمراحل الرئيسية والخطوات الخاصة في عمل دراسة الجدوى.



القيام بأبحاث أساسية حول كيفية إنجاز هذه المهمة


التحقيق الأولي للمشروع: هو دراسة يتم إعدادها قبل الدراسة التفصيلية لكيفية إنجاز المشروع ، وتريد التأكد من عدم وجود مشاكل تجعله مستحيلاً. لذلك ، فإن دراسة الجدوى الأولى هي مرحلة بحث لتحديد الظروف التي تمهد الطريق لدراسة أكثر تفصيلاً.


التحقيق في العوائق التي تؤثر على دراسات الجدوى ، مثل عدم القدرة على تنفيذ مشروع في موقع معين ؛ بسبب حظر البناء أو تنفيذ الأعمال في موقعها.


دراسة القوانين الخاصة بالأنشطة التجارية مثل القيود أو القيود على استيراد وتصدير البضائع بين الدول.


التأكد من أن مقترح المشروع يتماشى مع ما تم اعتماده في خطة التنمية المحلية. قد يفكر صاحب المشروع في بيع العقار ، لكنه غير مناسب أو غير مناسب للاستثمار.


ادرس الوضع الاقتصادي ، والوضع في منطقتك مثل الاستقرار والسياسة في منطقتك ، وتأكد من أن أهداف المشروع تتماشى مع أهداف المجتمع.


تقييم طبيعة الطلب على منتجات أو خدمات المشروع ؛ من خلال دراسة السوق وكمية الطلب على منتجات المشروع ونسبة السعر وسلوك المستهلك وما إلى ذلك.


اختيار طرق جذب العمال والموظفين للقيام بالعمل.


وضع التقديرات الأولية والأولية للأموال الخاصة في دراسة جدوى تفصيلية ، والتحقق من توافقها مع استثمارات الأعمال في الاقتصاد ، وتحديد ما إذا كان المشروع بحاجة إلى إعداد دراسة جدوى تفصيلية أم لا.


إجراء تحقيق مفصل للمشروع


تحليل مفصل لجدوى المشروع: هي المرحلة الثانية أو دراسة المشروع التي تعتمد على تحقيق الأفضل في تنفيذه ضمن دراسة الجدوى ، وتساعد على بدء المشروع ، ويتم إجراء التحليل التفصيلي عليها. الأقسام التالية: 



التقييم البيئي للمشروع: لتحديد تأثير المشروع على البيئة ؛ من خلال تحليل طبيعة النتائج ، وتحديد مدى حسنها أو سيئها ، حتى تتمكن من دعم النتائج الجيدة وتقليل السيئ.


البحث القانوني للمشروع: هو بحث يحدد العلاقة بين المشاريع والقوانين التي تؤثر على أنشطتها. من خلال تحليل القوانين المتعلقة بالمال ، أعرف القيود المفروضة ؛ تريد معرفة الطبيعة القانونية للمشروع.



البحث التسويقي للمشروع: دراسة تهدف إلى تقدير قيمة خدمات المشروع وأصوله ، وتشمل تحليل المعلومات والبيانات التي تساعد في تحديد طبيعة السوق ونوع السوق الذي سيتم استخدام المشروع فيه. إلى عن على.


التحليل الفني للمشروع: يقوم بإعداد المشروع بناءً على المقارنة والنتائج المتحصل عليها من التحليل التجاري ، وغالبًا ما يساعد في تقدير تكلفة العمل وتكلفة المشروع.


دراسة الجدوى المالية للمشروع: وهي دراسة توضح نتائج ونتائج المال والدخل خلال الفترة المتوقعة للمشروع ، وتستند إلى التحليلات والبيانات المالية التي تساعد على تحديد الجودة المالية للمشروع. صاحب المشروع.



البحث عن طبيعة المشروع: دراسة تهدف إلى قياس مدى طبيعة المشروع



تنفيذ المشروع



البدء في تنفيذ المشروع هو المرحلة الأخيرة من دراسة المشاريع الاستثمارية ، ويعتمد على تعلم أفضل وأرخص الطرق لبدء المشروع ، ويشارك في توفير كافة المتطلبات الخاصة في هذه الخطوة مثل الأدوات ، البرنامج الرئيسي ، إلخ. يعتمد إتمام المشروع على مدى توفر الوقت الذي يمكن من إنجاز جميع المهام الخاصة بالمشروع. 



خصائص دراسة الجدوى


تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية من عدة مكونات ، منها: 


التفكير في المستقبل. حيث أن دراسة الجدوى تتعلق بالاعتبارات المالية التي قد تكون على بعد أكثر من عام.


يمثل محتوى دراسة الجدوى تقديرًا للإمكانيات التي قد تتطابق أو تختلف عن الواقع ؛ لذلك تتميز دراسة الجدوى بواقعها وأهمها دقتها ، ويعتمد تنفيذها على وجود إحصائيات تستند إلى رأي الخبراء المؤهلين في هذا المجال.


لا يمكن إجراء دراسة الجدوى بواسطة محاسب واحد أو خبير مالي ، ولكن بدلاً من ذلك يجب أن يكون لديك أكثر من خبير في إعداد دراسة الجدوى ، مثل الاقتصاديين وخبراء الأعمال وغيرهم.



بحث الجدوى هو بحث نوعي. يسعى إلى إيجاد الانسجام بين أهداف المشروع وأهداف المجتمع.


تتكون دراسة الجدوى من مراحل تتوافق مع الخطوات ، وتمثل نتائج كل مرحلة مدخلات للمرحلة التالية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم