أخر الاخبار

ما هو مُحسّنات محرّكات البحث وكيف يفيد موقع الويب؟ السيو (SEO)

 ما هو مُحسّنات محرّكات البحث وكيف يفيد موقع الويب؟ السيو (SEO)



تحسين محرك البحث أو SEO هو عملية تطوير موقع ويب ليناسب متطلبات محركات البحث المختلفة (مثل Google أو Bing) لكي يظهر في نتائج البحث الأولى للكلمات الرئيسية والمصطلحات المستخدمة من قبل العملاء المحتملين للشركات والمشاريع والشركات .




ما هو مُحسّنات محرّكات البحث وكيف يفيد موقع الويب؟ السيو (SEO)





تعد محركات البحث مصدر 70٪ من حركة مرور الموقع ، ويعتمد زوار الموقع على محركات بحث متنوعة للإجابة على أسئلة محددة أو البحث عن منتجات أو خدمات بمئات الموضوعات المنشورة للإجابة على أسئلة الزوار ومعظم الشركات والمواقع الإلكترونية. وطرق أسرع للتواصل مع العناصر التجارية التي تقدم مجموعة متنوعة من الخيارات بتكلفة تفوق قنوات التسوق التقليدية.



فوائد تحسين محركات البحث لمواقع الأعمال وأنشطة التجارة الإلكترونية



SEO له فوائد عديدة للمواقع الشخصية ، خاصة للمشاريع والأنشطة التجارية ، فهو المصدر الرئيسي لزيارات الموقع ، من خلال الزيارات المجانية (حركة عضوية مجانية) تساعد على زيادة أرباح الشركات والمشاريع التجارية ، بالإضافة إلى محركات البحث خيارات أخرى لفائدة. من خلال حملات التسويق عبر محرك البحث ، من خلال الحملات الإعلانية المدفوعة.



على سبيل المثال ، من خلال تكوين موقع الويب الخاص بك لمحرك بحث والتنافس على كلمة رئيسية مع 1000 عملية بحث شهرية ، ستحصل على 10000 نتيجة للصفحة الأولى لتلك الكلمة الرئيسية أمام العملاء المحتملين.

إذا افترضنا أن نسبة النقر إلى الظهور (CTR٪) لصفحات موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث الثلاثة الأولى هي 10٪ من مرات الظهور (1000 زيارة إلى موقع الويب الخاص بك) ، فهذا أقل من نسبة النقر إلى الظهور الفعلية وعمليات الشراء في نتائج البحث الثلاثة الأولى الخ. النسبة المئوية للتحويلات المكتملة عملك أو منتجك الذي يشترك في الخدمات التي تقدمها هو 10٪ فقط ، أي 100 إجراء مكتمل و 100 دولار ربح لكل عملية مكتملة. لذا فإن محرك البحث الذي يعمل على تحسين أرباح موقعك عند الطلب سيكسب 10000 دولار شهريًا (120.000 دولار سنويًا) للوصول المجاني دون تكبد تكاليف إعلانية باهظة لتسويق موقعك.




إلى جانب الأرباح المالية ، ستؤدي زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك إلى بناء قاعدة من المتابعين لعملك المهتمين بالمحتوى الفريد الخاص بك (منشورات المدونة) ، والترويج بشكل غير مباشر لمنتجات وخدمات عملك ، والإجابة على جميع الأسئلة حول خبرتك وعملائك المحتملين في مجال العمل ، تزداد ثقة العميل تلقائيًا ، فيعلنون مجانًا عن طريق نشر انطباع إيجابي عن مشروعك أو عملك.


النتيجة الأولى على صفحة البحث تنافسية للغاية ، لذا فإن عملية تحسين موقع الويب لمحركات البحث (SEO) تتطلب جهدًا مستمرًا وفردًا محترفًا وذوي خبرة في مجال تحسين محركات البحث ، لأحداث ومشاريع الأعمال الكبرى ، ولكن للمواقع الإلكترونية الناشئة و سنقوم بشرح بعض النصائح التي يمكنك من خلالها تحسين موقع الويب الخاص بك ليناسب محركات البحث وتقديم تجربة تصفح إيجابية لزوار موقعك في الفقرات التالية من هذه المقالة.







كيف عمل محركات البحث؟



تبحث محركات البحث عن المواقع التي تحتوي على موضوعات متعلقة بالمحتوى الذي يبحث عنه مستخدمو محرك البحث ، ثم تقوم بإجراء عملية تحسين محركات البحث بناءً على جودة المحتوى والموقع.



تتم هذه العملية عن طريق ما يسمى بعناكب البحث ، وهي مسؤولة عن الزحف ومتابعة الروابط بين صفحات مواقع مختلفة أو داخل موقع واحد ، وتساعد محركات البحث (مثل Google) على استخدام أدوات فحص عناوين URL للزحف والفهرسة التي تم إنشاؤها حديثًا. أو تعديل صفحات المحتوى منصة Google Search Console من أجل فهرسة صفحات موقع الويب الخاص بك في غضون دقائق والظهور في نتائج البحث المستهدفة في أقرب وقت ممكن (في غضون يوم أو يومين) في حالة الأداء الجيد على نفس المواقع المنافسة بحثًا عن المعايير و العوامل في نتائج البحث سيتم شرح الدراسات بكلمات مختلفة في الفقرة التالية.








أهم عامل لترتيب الموقع في نتائج صفحة البحث



الجهود التي يبذلها موقع الويب في عملية تحسين محركات البحث لا تضمن ظهورها في نتيجة البحث الأولى ما لم تنتبه إلى جميع التفاصيل ، إلى جميع العوامل التي تؤثر على ترتيب موقع الويب وصفحاته المختلفة في البحث المستهدف نتائج العملاء المحتملين ، وأهمها:


جودة المحتوى



بالنسبة إلى أي موقع ويب ، فإن العامل الأكثر تأثيرًا في نجاح مُحسّنات محرّكات البحث (خصوصًا تحسين محركات البحث على الصفحة) هو جودة المحتوى وملاءمته لما يبحث عنه الزائرون باستخدام كلمات البحث ومصطلحات البحث التي يستخدمها العملاء المحتملون.


يمكنك استخدام Google Keyword Planner لتحديد مصطلحات البحث المستهدفة وحجم البحث الشهري. يمكنك أيضًا استخدام العديد من الأدوات والمواقع الأخرى لتحديد مصطلحات البحث لمحتوى موقع الويب وأفكار المحتوى الجديدة ، بما في ذلك:






يتضمن تطوير محتوى الموقع عدة خطوات لزيادة رضا زوار الموقع وربحيتهم عن محتوى موقع الويب الخاص بك ، ومن أهمها:

عنوان الصفحة: يجب أن يحتوي العنوان على مصطلح البحث الهدف ويشير إلى محتوى الصفحة لزيادة معدل زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور (نسبة النقر إلى الظهور) في نتائج البحث ، وهو أيضًا عامل مهم في تصنيف موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث ، ويجب ألا تتجاوز 65 حرفًا ، حتى يظهر مستخدمو الكمبيوتر والهاتف الخلوي بالكامل.


الوصف التعريفي: يظهر وصف الصفحة في نتائج البحث ويجب الاهتمام به باعتباره وصفًا موجزًا لمحتوى الصفحة لأنه يشجع على زيادة النسبة المئوية لزوار الصفحة التأثير على مرات الظهور والعناوين وما إلى ذلك ، بما لا يزيد عن 156 نتيجة بحث أحرف لعرضها بالكامل ، بما في ذلك مصطلح البحث الهدف.


عنوان URL للصفحة: تظهر روابط الصفحة أيضًا في نتائج البحث ، مثل العنوان ووصف الصفحة ، تساعد في إنشاء وصف قصير لمحتوى الصفحة بما يصل إلى 4 أو 5 كلمات تتضمن مصطلح البحث الهدف وقريبًا من عنوان الصفحة.


العناوين: يساعد تقسيم محتوى الصفحة إلى عناوين فرعية تحتوي على بعض الكلمات الأساسية للبحث وليس كلها على مساعدة محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل ، وفهرسة صفحات مواقع الويب بشكل أفضل ، والظهور أعلى في نتائج البحث.


المحتوى النصي والمرئي: سواء كانت صفحة نشر مدونة أو صفحة تسويق منتج أو خدمة ، فمن الضروري تضمين محتوى فريد يجيب على جميع الأسئلة المتكررة لزوار الصفحة في النص ، مع الاستفادة من تصميم الرسوم والفيديو للإضافة إلى يعد محتوى الصفحة وزيادة وقت المشاهدة (وقت الإقامة) عاملاً مهمًا في تصنيف الصفحة في نتائج البحث.



الروابط الداخلية والخارجية: إن وجود روابط داخلية لصفحات أخرى داخل الموقع أو روابط خارجية لمواضيع ومواقع ذات صلة في محتوى الصفحة سيساعد في إثراء محتوى الصفحة والربط الداخلي لصفحات الموقع وتسهيل عملية البحث تظهر العناكب في المحرك على حق في البحث الناتج. يتم الزحف إلى صفحات موقعك على الويب وفهرستها وترتيبها.


تجربة المستخدم



إذا غادر معظم زوار الموقع صفحات مختلفة في غضون ثوانٍ قليلة ، فلن يصبح عدد زيارات الموقع مهمًا ومؤثرًا في عملية تحسين محركات البحث وترتيب الموقع في نتائج البحث ، وأهمها:



سرعة التحميل: يتم تحميل صفحات موقع الويب الخاص بك ببطء وتستغرق أكثر من 2 إلى 4 ثوانٍ أو أكثر ، مما سيشجع زوار الموقع على العودة إلى صفحات نتائج البحث واختيار موقع منافس لموقعك على الويب.


يمكنك التحقق من سرعة تحميل صفحة موقع الويب الخاص بك باستخدام PageSpeed Insights ، والذي يوفر تقييمًا شاملاً ومفصلاً لمدى سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة ، بالإضافة إلى نصائح لتحسين سرعة تحميل صفحة موقع الويب الخاص بك.


تصميم موقع الويب: يجب أن تأخذ عملية تصميم الويب في الاعتبار أن التصميم يطابق محتوى موقع الويب ، ويستخدم ألوانًا جذابة ، وسهل للعين ، ويستجيب للأنواع والأحجام المختلفة للأجهزة والشاشات المختلفة.


هيكل الموقع الداخلي (هيكل الموقع): إنشاء تصنيف لمحتوى الموقع يتضمن ارتباطات داخلية للصفحات ذات الصلة ، ويساعد على تحسين جودة بنية الموقع الداخلية من خلال ربط جميع الصفحات ببعضها البعض وتقديم تقييمات وترشيحات لمحتوى مشابه أو منتجات مماثلة و الخدمات التي تسهل عملية تصفح موقع الويب الخاص بك من قبل زوار موقعك وتسهل عملية محركات البحث في الزحف إلى صفحات موقع الويب وفهرستها وإنشاء ملفات خريطة الموقع وتحديثها بانتظام (تم إنشاؤها مسبقًا / تم إنشاؤها حديثًا / تم تعديلها حديثًا) التي تحتوي على روابط إلى موقع الويب بالكامل الصفحات.


محتوى الويب: إن وجود إعلانات مزعجة (النوافذ المنبثقة) يمكن أن يؤثر على التجربة السلبية لزوار الموقع الذين يتصفحون صفحات مختلفة ويستخدمون محتوى الصفحة ، ويشجع الزوار على مغادرة الموقع في أسرع وقت ممكن وعدم زيارة موقع الويب الخاص بك مرة أخرى.


إن تجنب جميع العوامل التي تساهم في تجربة مستخدم سيئة لزوار موقعك على الويب سيكون له تأثير إيجابي على تصنيف موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث للمصطلح المستهدف.


كمية ونوعية الروابط الخارجية (جودة الروابط الخلفية)



تعد الروابط الخلفية مؤشرًا إيجابيًا لموقعك من المواقع الأخرى ودليلًا على جودة محتوى موقعك وملاءمته لزوار الموقع الآخرين ، بالإضافة إلى كونها الأكثر نجاحًا في عملية تحسين محركات البحث وتحقيق مكانتك الأولى في نتائج البحث الأولى. الأفضل تصنيف.



جودة المحتوى هي الطريقة الأولى للحصول على روابط خارجية من المواقع ذات المحتوى ذي الصلة ، بالإضافة إلى زيادة عدد مشاركات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا يساعد على زيادة حركة المرور على الموقع وزيادة الجودة من المواقع والمنتديات ذات المحتوى ذي الصلة. تصنيف عالي للربط الخارجي الفرص (سلطة المجال).



جودة الروابط الخارجية من المواقع والمنتديات لها تأثير وأهمية مقارنة بعدد الروابط الخارجية. في أهم المواقع يمكنك نشر أجزاء من الموقع والحصول على روابط خارجية عالية الجودة:







الموقع متوافق مع تصفح الجوال (متوافق مع الجوال)



تتزايد نسبة تصفح مواقع الويب عبر الهواتف المحمولة كل يوم ، مما يؤثر على خوارزميات محركات البحث ، حيث يتم الزحف إلى صفحات مواقع الويب المتوافقة مع تصفح الهاتف الذكي وفهرستها (Mobile-First Index) ، إذا كان موقع الويب متوافقًا مع الصفحة تحميل عوامل تجربة تصفح الهاتف المحمول مثل السرعة والاستجابة للتصميم سيعرض المحتوى المتوافق مع الأجهزة المختلفة وأحجام الشاشات صفحات موقعك على الويب بشكل أفضل في نتائج البحث.



يمكنك استخدام اختبار التوافق مع الأجهزة الجوّالة من Google للتحقق من التوافق مع الأجهزة المحمولة ، واكتشاف مشكلات عدم توافق الأجهزة المحمولة ، واستخدام Google AMP لتسريع تحميل محتوى صفحة الجوّال.



.مسألة أمان



توصي محركات البحث بأهمية أمن المواقع والمعلومات الشخصية لزوارها ، وتنصح زوار المواقع التي ليس لديها شهادة SSL بعدم تسجيل أي معلومات شخصية في هذه المواقع ، لأن الشهادة تقوم بتشفير عملية تبادل المعلومات على الموقع. لذلك وفقًا لـ لتحسين أمان جميع تجارب التصفح وكل موقع ويب ، أضف الشهادة إلى عنوان URL لصفحات HTTPS الخاصة بالموقع ، بدلاً من HTTP ، كدليل على أمان موقع الويب وترتيبه بشكل أفضل في نتائج البحث.



صيانة مشكلة الموقع



تساعد مراجعة موقعك وفحصه بانتظام على تحسين أداء موقعك للعملاء المحتملين ، والبقاء على وفاء بمعايير تحسين محركات البحث ومتطلبات محرك البحث ، والبقاء في الصدارة في نتائج البحث.


تتضمن خطوات مراجعة موقع الويب الخاص بك وفحصه وصيانته بانتظام ما يلي:




  • قم بتحديث ملف Sitemap وملفات txt أسبوعيًا على الأقل لضمان فهرسة صفحات موقع معينة
  • تحقق من أن صفحات موقع الويب متوافقة مع تجربة تصفح الأجهزة المحمولة
  • قلل عمليات إعادة التوجيه إلى الصفحات الأخرى واستبدل الصفحات المحذوفة بـ 404 Not Found
  • تأكد من عدم وجود محتوى مكرر أو صفحات لها نفس عنوان الصفحة أو وصف التعريف.
  • متابعة وتصحيح الأخطاء البرمجية في تطوير الموقع
  • تتبع سرعة تحميل صفحات الموقع كل يوم والسعي لتحسين سرعة التحميل لتلبية متطلبات محركات البحث
  • سيضمن التركيز على تطوير جميع عوامل تصنيف موقع الويب المذكورة أعلاه على صفحات نتائج البحث مع متخصص تحسين محركات البحث (SEO) أن يحتل موقع الويب الخاص بشركتك مرتبة أفضل في النتائج ويزيد من حركة مرور الويب من العملاء المحتملين.






أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية والمدفوعة



هناك العديد من أدوات مواقع الويب والتحسين لمحركات البحث ، المجانية والمدفوعة ، من أهمها:



جوجل Search Console




 تعد Google Search Console من أهم الأدوات لمشرفي المواقع ، فهي توفر أدوات لمراقبة أداء موقع الويب وامتثاله لمتطلبات محرك البحث ، بما في ذلك التقارير ، بما في ذلك عدد مرات ظهور موقع الويب في نتائج البحث ، وعدد النقرات عدد المرات على صفحات موقع الويب ، والمصطلحات المستخدمة للبحث في موقعك ، وأدوات الفهرسة لصفحات الموقع المعدلة والحديثة ، بالإضافة إلى تقارير عن الروابط الخلفية الخارجية والداخلية لموقعك ، وتقرير عن توافق موقعك مع تجربة التصفح الخاصة بك .


تحليلات كوكل



توفر منصة Google Analytics إحصاءات أداء وتحليلات لمواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول ، بما في ذلك عدد زيارات موقع الويب ومصدر الزيارات ، بالإضافة إلى تحديد الفئات الفردية لزوار الموقع (بلد الإقامة - الجنس - متوسط العمر - الجهاز المستخدم لـ التصفح) والصفحات التي يتم عرضها على الموقع الإلكتروني ، بالإضافة إلى تتبع حركات زوار الموقع لتحديد مدى رضا الزائر (العميل المحتمل) عن محتوى الموقع وعدد التحويلات (مشتريات المنتج والخدمة) المطلوبة لإكمالها.




صراخ الضفدع




تقوم أداة Screaming Frog المدفوعة بفحص موقع الويب الخاص بك والتحقق من (روابط الصفحات السيئة - تحقق من عمليات إعادة التوجيه - تحليل العناوين وأوصاف الصفحة - تحقق من المحتوى المكرر - إنشاء خرائط مواقع XML - تحليل هيكل الموقع الداخلي - هيكل الموقع - إحصائيات وتحليلات زيارة الموقع).


أريفيس



Ahrefs هي أداة مدفوعة لتحسين محركات البحث (SEO) توفر حلاً فعالاً لفحص مواقع الويب ، والبحث عن مواقع المنافسين ، وتحليل واختيار الكلمات الرئيسية (الكلمات الرئيسية) ، وتحليل موضع موقع الويب فيما يتعلق بالروابط الخارجية (الروابط الخلفية) ، وتحليل جودة المحتوى بالتفصيل. البرنامج.


SEMrush



تقدم منصة SEMrush مجموعة متنوعة من الحلول المدفوعة لتحسين محركات البحث ، وأهمها (فحص شامل للموقع - تحليل المنافسين - أفكار مبتكرة لزيادة حركة مرور الموقع - تحليل الروابط الخلفية - إحصائيات وتحليلات زيارة الموقع - تحليل جودة المحتوى - التحليل والمفتاح المحدد كلمات البحث مصطلح).







الآن بعد أن أصبح لديك معلومات كافية لفهم أهمية مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك على الويب ، والفوائد العديدة لتحسين موقع عملك أو موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لتلبية متطلبات محرك البحث ، يجب أن تبدأ حقًا في تحقيق ذلك. لا تتردد في الاتصال بنا للإجابة على جميع أسئلتك المتعلقة بالتسويق والإعلان والحلول التقنية ، وخاصة حلول تحسين محركات البحث.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -