إذابة حصوات الكلى بالاعشاب

 إذابة حصوات الكلى بالاعشاب


حصى الكلى,وصفة لتفتيت حصى الكلى,تفتيت الحصى بالاعشاب,اضرار تفتيت حصى الكلى بالليزر,لتفتيت حصى الكلى,وصفات لتفتيت حصى الكلى,حصوات الكلى,تفتيت حصى الكلى بالأعشاب,تفتيت الحصى,تفتيت حصى الكلى بالاعشاب,علاج حصى الكلى,تفتيت حصى الكلى بالاعشاب في اسبوعين | طب الأعشاب,الكلى,تفتيت,تفتيت حصوات الكلى,علاج حصى الحالب بالأعشاب,تفتيت حصى الكلى بالليزر,كيف تعالج الحصى في الكلى,تفتيت حصى الكلى,أدوية تفتيت الحصى,الاعراض بعد تفتيت الحصى,تفتيت حصوات الكلى بالاعشاب



حصى الكلى العشبية تتكون حصوات الكلى من أملاح البول وتكون على شكل بلورات صلبة تختلف في الحجم والمكان ويمكن أن تمنع تدفق البول. والتي يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية وتلف الكلى أو القصور  ، وبعض المواد النباتية يمكن أن تساعد في تقليل خطر تكون الحصوات ، ولكن لا تكسرها. 


وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك الاستمرار في تناول هذه الأعشاب أو إضافتها إلى نظامك الغذائي المعتاد بعد التخلص من الحصوات ؛ نظرًا لأنه قد يساعد في تقليل مخاطر المزيد منها ، يجب ملاحظة أنه يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول الأدوية أو الأعشاب ،  ومن الأمثلة على هذه النباتات ما يلي:


أعشاب لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى


كما ذكرت سابقا؛ يمكن أن تساعد بعض الأعشاب في تقليل مخاطر تكون الحصوات ، لكنها لا تساعد في تكسيرها  ويجب عليك دائمًا استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام أي نوع من المنتجات العشبية ،  ونذكر في هذا ما يلي . بعض الأعشاب التي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر تكون الحصوات ، مع العلم أن فائدة هذه الأعشاب غير مؤكدة ولا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد فوائدها:





أشارت دراسة حيوانية نُشرت في Journal of the American Herbalists Guild في عام 2011 ، إلى أن استخدام حبة البركة ساعد بشكل كبير في تقليل خطر تكوين أكسالات الكالسيوم. ] ودراسة أخرى نشرت في مجلة أبحاث العلاج بالنباتات في عام 2019 أشارت إلى أن المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى الذين تناولوا مستخلصات حبة البركة تحت إشراف طبي لاحظوا اختفاء حصوات الكلى أو انخفاض في حجمها مقارنة بمن لم يتناولوها. لكن تجدر الإشارة إلى أنه من المهم عدم تناول أي مستخلص نباتي دون استشارة الطبيب. 


الكركديه 


 ينتمي الكركديه إلى عائلة الخطمي (Malvaceae) ويعرف علميًا باسم (Hibiscus sabdariffa) ، ويساعد الكركديه المنقوع في زيادة إفراز حمض البوليك من الجسم ويقلل من تناول عصير حمض البوليك. هو أحد المركبات التي تتكون منها حصوات الكلى ،  وقد أشارت دراسة نشرت في مجلة أبحاث الصيدلة في عام 2012 إلى تأثير مستخلص الكركديه على تكوين الحجر المبكر ، مما قد يساعد في تقليل مخاطر تكون الحصوات. التدريب. 


الريحان


يحتوي الريحان على حمض الأسيتيك الذي يساعد في تقليل حصوات الكلى والألم الناتج عنها ، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الكلى ، لكن هذا النبات يحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات تأثيره على حصوات الكلى.  



نبات القراص




 (بالإنجليزية: Stinging nettle) ، دراسة أجريت على الفئران نُشرت في تقارير الطب الجزيئي عام 2014 ، أشارت إلى تأثير مستخلص نبات القراص الميثانولي في إذابة حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى.


بذور الحلبة




 (الاسم العلمي: Trigonella foenum-graecum) ؛ تستخدم بذور الحلبة بشكل شائع في شمال إفريقيا لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى أو التخلص منها ،  وأشارت دراسة نشرت في المجلة الأردنية للعلوم البيولوجية في عام 2014 إلى أن الحلبة قد يكون لها تأثيرات مضادة للأكسدة ، وحصوات الكلى ، لأنه يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الحد من تكوين حصوات الكلى ومضاعفات الجذور الحرة على أنسجة الكلى ، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لتقييم الفوائد والآثار الجانبية المحتملة.


مشروبات أخرى لتقليل حصوات الكلى




بشكل عام ، يساعد تناول الكثير من السوائل على تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى. ويتم ذلك عن طريق تقليل وزيادة حجم المواد التي تتكون منها حصوات الكلى في البول ، وتقليل احتمالية تبلورها ، بالإضافة إلى التخلص من السموم وتسهيل خروج حصوات الكلى وحركتها عبر المسالك البولية. فيما يلي بعض الأمثلة على هذه السوائل:


الماء



 الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية لتكوين حصوات الكلى وبالتالي فإن شرب الماء من أسهل الطرق لتقليل خطر الإصابة بالجفاف وحصوات الكلى والتخلص منها ولذلك يجب شرب 8-12 كوب ماء. بإستمرار يومياً بالإضافة إلى ضرورة مراقبة لون البول كما ينبغي. له لون أصفر فاتح جدًا ، بينما اللون الأصفر الغامق علامة على الجفاف.



عصير الليمون




 يحتوي الليمون على السترات التي تساعد على تكسير رواسب الكالسيوم وتقليل نموها ، لكن العديد من منتجات عصير الليمون تحتوي فقط على كميات قليلة من مستخلص الليمون النقي وكميات كبيرة من المحليات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، لذلك ينصح بقراءتها الملصقات الغذائية لهذه المنتجات قبل تناولها ، وقد أشارت دراسة نُشرت في مجلة Urological Research في عام 2008 إلى إمكانية استخدام عصير الليمون كبديل لتقليل حسابات الكالسيوم في البول لدى مرضى نقص ضغط الدم.


عصير الرمان




يساعد عصير الرمان على تحسين وظائف الكلى بشكل عام عن طريق التخلص من السموم والحصوات من الجسم ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى ، وتقليل مخاطر تكون الحصى ، وتقليل مستوى الحموضة في الكلى. أظهرت دراسة نشرت في مجلة Endourology في عام 2008 على الحيوانات تأثير عصير الرمان في الحد من ترسب بلورات الإيثيلين جلايكول في الأنابيب الكلوية.



خل التفاح




يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يساعد على إذابة حصوات الكلى وتسكين الآلام منها ، وأشارت دراسة معملية نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الصيدلانية والبحوث عام 2020 إلى فعالية خل التفاح في تقليل حصوات الكلى. ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك.


نصائح غذائية لمنع حصوات الكلى




تعتمد الوقاية من حصوات الكلى في المستقبل على معرفة سبب تكون الحصوات السابقة. إن معرفة نوع حصى الكلى أعلاه يساعد أخصائي الرعاية الصحية على إجراء التغييرات اللازمة في النظام الغذائي والنظام الغذائي. 15 نظام غذائي منخفض الصوديوم ، معتدل في الكالسيوم والبروتين الحيواني وغني بالفواكه والخضروات هو نظام غذائي عام يستخدم في هذه الحالات. ؛ تشمل الأمثلة ما يلي: الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) ، والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتبط بانخفاض خطر الإصابة بحصوات الكلى.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-