أخر الاخبار

تعرف على الفئات المستحقة لإعانة البطالة من التأمينات الاجتماعية: لمدة 7 أشهر

 تعرف على الفئات المستحقة لإعانة البطالة من التأمينات الاجتماعية: لمدة 7 أشهر


مصر,اعانة البطالة,اعانات البطالة,إعانة البطالة,البطالة,إعانات البطالة في مصر,البطالة في مصر,نسبة البطالة في مصر,$300 اعانات البطالة,معدلات البطالة في مصر,اعانة البطالة 300$& 400$,بدل بطالة للشباب العاطلين في مصر,كورونا فى مصر,ماهي المدة المطلوبة لاعانة البطالة,بدل البطاله,مصر العربية,الكرة فى دريم,معاش البطالة,اخبار مصر اليوم,موقع مصر العربية,بدل البطالة,شروط معاش البطالة,صرف بدل بطالة للشباب العاطلين في مصر,أزمة البطالة,نسبة البطالة,إعانة بطالة,تعويض البطالة,تامين البطالة,تجديد البطالة



ذكرت الهيئة القومية لـ التأمينات الاجتماعية، حقيقة استحقاق تأمين البطالة عقب العثور على عمل، إذ أعربت الوزارة مع بداية عام 2020، بداية سريان قانون التأمينات الجديد، لمساعدة الأنماط الأكثر احتياجًا، واشتمل القانون الجديد الفئات التي تم تهميشها بالقانون القديم، إضافة إلى تم منحه عوض بطالة للعاملين الذين اختتمت مدة خدمتهم، بحسب مجموعة من المعايير.


ويرصد «ابو عمر نيوز» في ذلك الصدد الفئات المستحقة لتأمين البطالة من التأمينات الاجتماعية، حالة استحقاق بدل البطالة عقب العثور على عمل، والشروط المطلوبة لاستحقاق دفع معاش البطالة، بحسبًا لأحكام القانون، استمرارًا لسلسلة الخدمات التي تقوم بتقديمها للقارئ على طوال الوقت.


الفئات المستحقة لتأمين البطالة من التأمينات الاجتماعية



ـ نصت المادة رقم 85 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، إلى أن تسري أحكام ذاك الباب على المؤمَّن عليهم المنصوص عليهم في البندين 2 و3 من أولا من المادة «2» من ذلك القانون وهم العاملين بوحدات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، وغيرها من الوحدات الاقتصادية الموالية لها، بما في هذا رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة المندوبون في شركات قطاع الأعمال العام.


ـ العاملون بالقطاع الخاص الخاضعين لأحكام قانون العمل، مع انتباه أن تكون صلة العمل التي تربط المؤمن عليه بصاحب العمل منتظمة، ويعفى من ذاك الشرط عمال الشحن والتفريغ وعمال المقاولات وعمال الصيد وعمال النقل البري.


ـ ويشترط للانتفاع بذلك التأمين ألا يتعدى سن المؤمَّن عليه ستين عامًا.


ـ في حين نصت المادة الثانية إلى أن يحل ذلك القانون محل القوانين التالية:


قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لعام 1975 وتعديلاته، وقانون التأمين الاجتماعي على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم الصادر بالقانون رقم 108 لعام 1976 وتعديلاته، وقانون التأمين الاجتماعي على العاملين المواطنين المصريين بالخارج الصادر بالقانون رقم خمسين لعام 1978 وتعديلاته.


كيفية الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة الدفعة الرابعة 2020 –2021 برسالة



شروط الحصول على تأمين البطالة من التأمينات الاجتماعية



ـ أن لا يكون المستفيد انقطع عن الشغل أو تقدم باستقالته.


ـ لا يصلح صرف تأمين البطالة لمن صدر حياله حكم نهائي في جريمة أو جنحة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة أو تقديمه شهادات أو أوراق مزورة، أدت لإيقاف عمله.


ـ اشتراك المستفيد في تأمين البطالة في التأمين الاجتماعي لفترة ليست أقل من عام.


ـ لا يكون له الحق في تأمين البطالة من رفض التسجيل بفعل يراه مكتب القوى العاملة مناسبًا له، أثناء فترة عطلته.


ـ يمنع من تقاضي تأمين البطالة من يثبت عمله لحسابه الخاص، أو لسفره خارج البلد.


ـ لا يستفيد أصحاب الأعمال العرضية أو المؤقتة وخصوصا عمال المقاولات وعمال التراحيل والعمال الموسميين وعمال الشحن والتفريغ وعمال النقل البري وعمال الزراعة وعمال الصيد من تأمين البطالة.


ـ عدم تخطى سن المستفيد ستين عامًا.


ـ قيد اسم المؤمن عليه بسجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، وأن يتردد على مكتب القوى العاملة المدون فيه اسمه في المواقيت التي تحدد بقرار من وزير القوى العاملة.


ـ قطع الإعانة في حالة ثبوت عمل المؤمن عليه لحساب الغير بأجر يساوي قيمة والعوض أو يزيد عليه.


ـ يمنع المؤمن منه إذا استحق معاشًا يساوى قيمة عوض البطالة أو يزيد عليه، مع اهتمام أحكام الفقرة "2" من المادة "69" من ذاك القانون.


فترة صرف معاش إعانة البطالة



وتكون مدة الصرف 12 أسبوعًا «3 أشهر» إذا كانت مدة التسجيل التأميني أقل من 36 شهرًا، فيما تكون 28 أسبوعًا «7 أشهر»، إذا كانت مدة الاشتراك تعدى 36 شهرًا.


يكون له الحق في تأمين البطالة ابتداء من اليوم الـ8 لتاريخ اختتام الخدمة أو عقد العمل على حسب الأحوال، على حسبًا للمادة 88، مثلما أن التعويض يصرف طوال مدة التمرين المهني التي يقررها مكتب القوى العاملة، ويتواصل صرف التعويض إلى اليوم الماضي لتاريخ التحاق المؤمن عليه بفعل أو لمدة 12 أسبوعًا أيهما سالف، وتمتد تلك الفترة إلى 28 أسبوعًا لدى تعطل المؤمن عليه لأول مرة، إذا كانت مدة التسجيل في ذلك التأمين تعدى 36 شهرًا.


وذكرت الهيئة أن بدل البطالة عقب إيجاد عمل لا يستمر.


المصدر



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -