أخر الاخبار

جوجل يحتفل اليوم بذكرى ميلادها الـ112.. من هي الفنانة بهيجة حافظ؟

جوجل يحتفل اليوم  بذكرى ميلادها الـ112.. من هي الفنانة بهيجة حافظ؟




بهيجة حافظ، بهيجة حافظ الممثلة، بهيجة حافظ ويكيبيديا، بهيجة حافظ القاهرة 30، بهيجة حافظ فيلم زينب، بهيجه حافظ افلام، بهيجة حافظ ممثله، بهيجة حافظ زينب، الفنانة بهيجة حافظ، المطربة بهيجة حافظ، بهيجه حافظ الممثله،



اليوم هو عيد ميلاد الملحنه والممثلة والكاتبة والمخرجة بهيجة حافظ ، التي تعتبر أول مخرجة مصرية وأول من يمارست فن تأليف الموسيقى التصويرية كما هي رائد رواد الفن في الزمن الجميل.



من هي بهيجة حافظ


بهيجة حافظ (4 أغسطس 1908 - 13 ديسمبر 1983)، ممثلة ومخرجة وكاتبة مصرية. هي أول امرأة قامت بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية. وكانت من أوائل الرائدات في صناعة السينما وأكثرهن تثقيفًا. هي ابنة إسماعيل باشا حافظ الذي كان ناظر للخاصة السلطانية في عهد السلطان حسين كامل وكان إسماعيل صدقي رئيس وزراء مصر في عهد الملك فؤاد الاول من أقربائها. ولدت بحي محرم بك بالإسكندرية ودرست في مدرسة الفرنسيسكان ومدرسة الميردي ديو. ثم سافرت إلى فرنسا عندما كان عمرها 15 عامًا وحصلت على شهادة جامعية من الكونسرفتوار في الموسيقى عام 1930. لم يقتصر عملها في الاخراج والتمثيل وتأليف الموسيقى فقط، ولكنها عملت ايضًا في مجال المونتاج وتصميم الازياء السينمائية و الكتابة.


نشات بهيجة حافظ



ولدت الفنانة "بهيجة حافظ" في 4 أغسطس عام 1908 في الإسكندرية وتعلمت هناك، ودرست الموسيقى في باريس. و"بهيجة حافظ" هي ابنة إسماعيل محمد حافظ باشا. كانت من عائلة موسيقية فقد كان والدها "إسماعيل حافظ باشا" هاوياً للموسيقى، وقد مارس تأليف الأغاني وتلحينها، وكان يعزف على العود، والقانون، والرق، والبيانو. وكانت والدتها تعزف على الكمان والفيولنسيل، بينما أخوتها يعزفون على الآلات المختلفة، أما بهيجة فكانت تعزف على البيانو.


حياتها الشخصية



تزوجت بهيجة حافظ من رجل لا يحب الموسيقى، وبذلك لم يشاركها هوايتها، لذلك فقد طلبت منه الطلاق، وبعد طلاقها من زوجها وأيضا بعد وفاة والدها لم ترغب بهيجة في البقاء بالإسكندرية، فتركت بيت الأسرة بالإسكندرية وقررت الاستقرار بالقاهرة لتبدأ حقبة جديدة من حياتها.


وفاتها


ظلَّت "بهيجة حافظ" طريحة الفراش لسنوات طويلة، لا يطرق بابها إلا القليل من معارفها، حتى اكتشف الجيران وفاتها بعد يومين من حدوث الوفاة. وحضرت شقيقتها سومة وابن شقيقها من الإسكندرية وقد شُيعت لمثواها الأخير دون أن يمشي في جنازتها أحدًا من الفنانين. ودفنت في مدافن الاسرة في القاهرة، ولم يتم كتابة النعى في الصحف أو حتى إقامة العزاء ليلاً.


شاهد ايضا :  نتيجة الثانوية العامة 2020 برقم الجلوس




رحلت "بهيجة حافظ" في صمت، بعد أن عاشت شبابها بين أضواء النجاح والشهرة، وهي التي جعلت من بيتها مزاراً لمحبي الفن والأدب والموسيقى، وكثيراً ما استضافت الوفود الأجنبية من الفنانين والكُتّاب واحتفت بهم في بيتها هذا، إلى أن حولته فيما بعد إلى جمعية ثقافية استمر نشاطها حتى رأت حلها في عام 1968

المصدر
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -