القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

عيد الأم: لماذا يحتفل العالم بعيد الأم في تواريخ مغايرة؟

موعد عيد الام 2020,


عيد الأم: لماذا يحتفل العالم بعيد الأم في تواريخ مغايرة؟

عيد الأم هو احتفال سنوي يتم إقامة في تواريخ مغايرة في مناطق متنوعة من العالم بهدف الامهات ولتكريمهن، ويكون الاحتفال بطرح بطاقات المعايدة والزهور والهدايا للأمهات والزيارات.





ويحتسب الاحتفال بعيد الأم من الاحتفالات التي ظهرت في القرن العشرين، تكريما لدور الأمهات في تربية الأولاد وتأثيرهن في مجتمعاتهن.



ويتباين تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة إلى أخرى، حيث يصادف الاحتفال بعيد الأم في الوطن العربي 21 آذار/مارس من كل عام.



وترجع وجهة نظر الاحتفال بعيد الأم في دول الوطن العربي إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس صحيفة "أخبار اليوم" عام 1955.

حول العالم

وفي الولايات المتحدة الامريكية يرجع تخصيص يوم للأم إلى المؤلفة الأمريكية جوليا وورد هاوي، التي اقترحت الاحتفال بذلك العيد في الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية عام 1872، من أجل ترسيخ الأمهات من المساهمة في مظاهرات السكون في في حينها.

وفي سنة 1908 نظمت عدد من الأمهات تقودهن آنا جارفيس حملة للاحتفال بيوم للأم في ثاني واحد من من شهر أيار/مايو والذي يتزامن مع ذكرى موت أمها، وقد تبنت طلب الحضور الكمية الوفيرة من المدن في الولايات المتحدة الامريكية، وفيما بعد من عام 1914 تقبل رئيس الولايت المتحدة الأمريكية ويلسون ذلك الزمان الماضي عيداً للأم، ويعتبر عيد الأم أجازة عامة في أميركا، وقد تبنت العدد الكبير من الدول ذاك الزمان الماضي.

ولأن الاحتفال الأمريكي في ثاني واحد من من أيار/ مايو، لذا يتفاوت تاريخ الاحتفال به من عام لآخر.


ومن الدول التي تحتفل به استنادا للتعديل الأمريكي أستراليا والنمسا وبلجيكا وبنغلاديش ودولة الصين وكندا وكولومبيا والبرازيل وكرواتيا والإكوادور وإستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا ودولة اليابان ولاتفيا وماليزيا ومالطا والفلبين وجنوب افريقيا وسويسرا وتايوان وهولندا وتركيا وفنزويلا وزامبيا.



وتحتفل المملكة المتحدة بعيد الأم في يوم الاحد الأخير من شهر آذار/مارس من كل عام ويدري بأحد الأمهات، وأما عن الخلفية التاريخية للاحتفال فإنه ليس لها رابطة بالأمهات وترجع إلى القرن الـ6 عشر وارتبطت بزيارة الأقباط للكنيسة الأم في عيد الفصح.



وفي المنصرم كان الموظفون يحصلون على أجازة للعودة إلى مساقط رؤوسهم للصلاة مع أسرهم وطوال سبيل الرجوع كان هؤلاء الموظفون الشبان يحملون الزهور لأمهاتهم.



والنرويج هي البلد الوحيدة في الدنيا التي تحتفل بعيد الأم في شباط/فبراير وبالضبط في ثاني واحد من من شباط، وهو تقليد ديني أساسا، في ما تحتفل السويد بعيد الأم في أجدد يوم واحد من من حزيران/يونيو، وتحتفل دولة الجمهورية الفرنسية به في أول يوم واحد من من حزيران/يونيو مرة كل عام.



وفي شمال أفريقيا والخليج كانت جمهورية مصر العربية هي أول جمهورية تحتفل بعيد الأم في 21 آذار/مارس، وقد كانت البدء عام 1956 وقتما نهضت واحدة من الأمهات بزيارة الصحفي الواحد من أفراد الرحلة مصطفى أمين في مكتبه في جريدة أنباء اليوم المصرية وقصت أعلاه حكايتها وكيف أنها صرت متوفى زوجها وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست وجودها في الدنيا من أجلهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها على الإطلاق، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما المشهور "وجهة نظر" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون باعتبار يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها.


reaction:

تعليقات