recent
أخبار ساخنة

عقب انتشاره بالصين .. ذعر في العالم بسبب فيروس "كورونا" المميت .. الصحة تستعد وهذه هي الأعراض

الصين,فيروس كورونا,فيروس,أخبار,العالم,كورونا,السعودية,العراق,الصحة العالمية,التهاب رئوي,الشرق الأوسط,منظمة الصحة العالمية,فيروسات,العربية,السيسى,السارس,تلفزيون,الجزيرة,الزمالك,قناة,اليابان,البرازيل,اليوم,سوريا,مبارك,الجمال,انتقال الفيروس,مرض



عقب انتشاره بالصين .. ذعر في العالم بسبب فيروس "كورونا" المميت .. الصحة تستعد وهذه هي الأعراض


يتكبد الكثير من نزلات البرد أثناء تلك الأيام نظرًا للتقلبات الجوية، إلا أن مع اختلاف درجة برودة الجو، تشعبت وتوسّعت أمراض حديثة مماثلة لفيروس البرد، لكنها تبلغ إلى حاجز الالتهاب الرئوي الحاد، وقد كان سببا الموت، ومنها "فيروس كورونا"، الذي تشعبت وتوسّع أثناء الأيام القليلة السابقة بالصين وتسبب في إصابة 217 حالة، ووفاة أربع حالات حتى هذه اللحظة؛ نتيجة لـ الإصابة بذلك الفيروس.





وتسببت آخر الأخبار المتعلقة بتفشي فيروس "كورونا"، الذي بدأ بمدينة ووهان بوسط الصين، في اختلال أسواق المال، في حين دعت منظمة الصحة العالمية إلى لقاء غدًا يوم الاربعاء؛ لمناقشة إعلان حالة طوارئ صحية دولية، عقب انتشار المرض في مجموعة من الدول الكبرى.



وفي التقرير الآتي، نوضح ما هو فيروس كورونا، وبداية ظهوره، وما هي أعراضه، وأساليب انتقاله، وطريقة الوقاية منه.



ما هو فيروس كورونا




فيروسات كورونا هو فصيلة كبيرة من الفيروسات التي من الممكن أن تتسبب في طائفة من الأمراض تتفاوت بين نزلة البرد المنتشرة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، ويطلق عليه أيضًا متلازمة شمال أفريقيا والخليج التنفسية، وبالرغم من أن أكثرية الحالات البشرية المصابة بمتلازمة شمال أفريقيا والخليج التنفسية نتجت عن انتقال العدوى بين البشر، فإن على الأرجح أن الجِمال هي المستودع الأساسي الذي يستضيف فيروس كورونا المسبب لمتلازمة شمال أفريقيا والخليج التنفسية، ومصدر حيواني لعدوى البشر بمتلازمة شمال أفريقيا والخليج التنفسية.


منبع الفيروس


اكتشف "فيروس كورونا" للمرة الأولى في المملكة السعودية عام 2012، ورجع للظهور مرة ثانية أثناء تلك الفترة بمدينة ووهان بالصين، وتحرك إلى عديدة مدن أخرى منها العاصمة بكين وشنغهاي، وجرى الإعلان عن رصد أربع حالات خارج حواجز الصين في كوريا الجنوبية وتايلاند ودولة اليابان، وشددت السلطات وجود 2017 حالة إصابة في المجمل حتى عشية يوم الإثنين منها 198 حالة في ووهان.

أعراض "كورونا"


تبدأ أعراض فيروس "كورونا"، بالجهاز التنفسي العلوي كالإنفلونزا الموسمية، إذ يؤكد الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والعلاج المناعي بالمصل واللقاح، لـ"بوابة الأهرام"، أن أعراض الفيروس متشابهة على الإطلاق مع أعراض الإنفلونزا العادية إلا أنها أقوى شراسة، والتي تبدأ بالسعال وزيادة في درجة الحرارة، وتكسير العظام، والقيء، والإسهال، ومشاكل بالجهاز التنفسي، وصداع الدماغ.



ويستكمل مدير مركز الحساسية، أن الأعراض تتطور لتصل إلى التهاب رئوي صارم، ما يتسبب في تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، وهنالك بعض الحالات العديدة قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم، مسببًا قصورًا في وظائف الجسم، ما قد يتسبب في الموت في حالات معينة، كما وقع في الصين.


كيفية انتقال الفيروس



ينتقل "فيروس كورونا"، ببساطة بين الشخص الجريح إلى السليم، ولذا من خلال إفرازات الجهاز التنفسي مثل السعال أو العطس، مثلما ينتقل من خلال تلوث الأيدي، والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزيئات الرياح الصغيرة، إذ يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة.



كورونا,فيروس,فيروس كورونا,قناة,فايروس كورونا,السعودية,تلفزيون,تليفزيون قناة الغد,عدوى فيروس كورونا,مرض كورونا,انتشار فيروس كورونا,تحاليل فيروس كورونا,فيروس كورونا بالصين,فيروس وبائي,فيروسات,كورونا،,أخبار,\فيروس,كورنا\,كارونا,مرض,سوريا,كوريا,فيديو تحفيزي





وشددت عدد محدود من التقارير العالمية، أن فيروس كورونا هو فيروس حيواني المنبع، ينتقل من الحيوان إلى البشر، ووفقا للكثير والعديد من التحاليل فقد انتقل الفيروس من الخفافيش إلى الجمال، بوقت ما من السابق البعيد، وانتقال العدوى بين البشر لا تتم بسهولة سوى بالمخالطة القريبة، لذلك يرجى عدم التعامل مع الحيوانات الحية عن قرب خاصة الجمال.



علاج فيروس كورونا


يؤكد الدكتور أمجد الحداد، أنه لا توجد أدوية معينة للأمراض الناجمة عن فيروس الكورونا، ولا يوجد له تطعيمات، وأغلب من يعانون من العدوى بالفيروس يتعافون بمضادات الفيروسات، وتناول عقاقير تخفيف الألم والحمى، وشرب الكثير من السوائل والبقاء في البيت والراحة، منوها أنه لم ينهي مراقبة أي رض حتى هذه اللحظة في الجمهورية المصرية، ويحدث هذه اللحظة اتخاذ الأفعال الأساسية للوقاية من ذلك الفيروس.



الوقاية من الفيروس



أما عن طريقة الوقاية من الفيروس، يظهر أن هنالك بعض الممارسات التي يمكن تتبعها للوقاية من الإصابة بهذه الفيروسات، وهي:

1- غسل اليدين دائما بالماء والصابون.


2- تجنب الإتصال المباشر مع الشخصيات المصابين بأي مرض.


3- تجنب التصرف مع الحيوانات وبالأخص الجمال.


4- تجنب لمس العينين و الأنف أو الفم بلا غسل اليدين.


5- تهوية البيت جيدًا مع تدفئته جيدًا في فصل الشتاء.


6- تناول مقدار كبيرة من السوائل.


7- ارتداء الكمامة.


ويقدم نصح مدير مركز الحساسية والعلاج المناعي، بالأشخاص المصابين بالضعف المناعي والحساسية، وكبار العمر والأطفال والسيدات الحوامل، بالابتعاد عن أي واحد مصاب بالإنفلونزا، إذ أنهم أكثر تعرضًا للفيروس، نظرًا لتدهور مناعتهم.


ممارسات عالمية


أفصحت الولايات المتحدة الامريكية الجمعة أنها ستنطلق فحص المسافرين في ثلاثة مطارات أساسية تبلغ على متن رحلات من ووهان، مثلما بدأ ما ليس أقل من ستة دول آسيوية في تحليل المسافرين القادمين على شركات طيران من بين الصين، وتشتمل على اللائحة تايلاند ودولة اليابان اللتان أبلغتا عن حالات رض بالمرض عند أفراد أتوا من ووهان، إذا يصبح السفر مكثفًا غير سهل في الوقت الجاري؛ إذ يقوم الناس برحلات من وإلى الصين للاحتفال بالسنة القمرية الحديثة.


وفى ذات السياق، كثفت السلطات في إندونسيا أعمال فحص الركاب في كل نقط الدخول لمجابهة التفشي، مثلما تفحص الفلبين كل المسافرين في المواني والمطارات، وأوضحت السلطات في ماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية أيضًا أنها تفحص المسافرين القادمين من ووهان.




إستعداد في مصر


على ناحية آخر، قررت وزارة الصحة  رفع درجة التأهب القصوى بكل أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المتغايرة للبلاد الجوية والبحرية والبرية، عقب تحذيرات منظمة الصحة العالمية للمستشفيات على مستوى العالم لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار عدوى خطيرة بسبب هذا.



google-playkhamsatmostaqltradent