القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

طريقة اختيار شركة استضافة (9 أسباب ضعها في اعتبارك)

استضافة,افضل استضافة,استضافة مواقع,استضافة مجانية,شركة استضافة مواقع,شركات استضافة المواقع,شركة استضافة,افضل شركة استضافة,شركات الاستضافة,ارخص استضافة,انشاء شركة استضافة,شراء استضافه,ارخص استضافه,افضل شركة استضافة مواقع,معني الاستضافة



طريقة اختيار شركة استضافة (9 أسباب ضعها في اعتبارك)

أنت تستخدم تليفونك أو الحاسب الآلي المخصص بك في إستظهار الصور والمقاطع المرئية والألعاب، لذا أنت دوماً تتقصى عن أجود القدرات التي تتناسب مع استخدامك.


هكذا تفعل مؤسسات الإستضافة، فهي توفر عليك وحدة رعاية حاذقة على شبكة الانترنت (والذي نسميه خادم إنترنت)، ولذا لتخزين المستندات والبيانات المخصصة بموقعك، والفارق هنا بين الحاسوب الشخصي والسرفر، أنه في وضعية السرفر فإن أي فرد في الكوكب يستطيع البلوغ إلى البيانات المخزنة ما دام يحوز انترنت ويعلم اسم موقعك.

بالتأكيد استناداً للوظيفة الحساسة والمهمة بشكل كبيرً للسرفر، فمن الطبيعي أنك تتطلب إلى أجدر القدرات في ذلك السرفر والتي تتناسب مع أهدافك، لذا من المحتمل أنت متردد ولا تدري ما هي مقاييس اختيار مؤسسة استضافة جيدة لموقعك.

هل كل هذه المصطلحات والمعلومات التي تعرضها لك مؤسسات الاستضافة مثل SSD أو bandwidth تجعلك متردداً في اختيار مؤسسة الاستضافة التي تناسبك؟

هل تتسائل لماذا تتيح عدد محدود من المؤسسات إحسان الاستضافة بأثمان ضئيلة جدا وأخرى باهظة السعر؟

أيما كان غرضك من إنشاء موقع وأياً كانت البيانات التي تفتش عنها، فلا داعي للقلق ففي ذلك النص سأساعدك لأجل أن تقيّم أي إبداء من أي مؤسسة استضافة، وتختار القدرات والمواصفات التي تلائم أهدافك.

وكالعادة كل ذاك على نحو طفيف وبسيط، وبدون الدخول في تفاصيل ومعلومات تكنولوجية أنت لا تتطلب معرفتها.

ملحوظة: إذا كنت بخصوص التفكير في طريقة تأسيس موقع إلكتروني، فهناك مرشد إجمالي في الرابحون بخصوص طريقة إستحداث موقع ووردبريس، تَستطيع الوصول له عن طريق الوصلة بالأدنى:

دعنا نبدأ في أوضح الأسباب الـ 9 التي عن طريقها تَستطيع اختيار مؤسسة استضافة فاخرة، وحادثة لموقعك بأسهل ما يمكن:


1- المقصد من الموقع


لماذا تود أن تبني موقع إلكتروني؟ عليك أن تجيب على ذلك السؤال أولاً قبل أن تفكر في مؤسسات الاستضافة، لأن إجابتك ستحدد كل شئ. دعني فسر لك أشكال المواقع الأربعة التي تعتبر غالبية المواقع على الويب:

مواقع المحتوى

مثل المدونات، والمنتديات، والمتاجر الإلكترونية الضئيلة التي يود أصحابها في توضيح البيانات للزائرين بكيفية طفيفة – وموقع الرابحون هو مثال على ذلك الصنف.

تلك المواقع لا تطلب مساحات حفظ كبيرة، لأن المحتوى أعلاها متمثل في موضوع مكتوب والقليل من الصور أو حتى المقاطع المرئية. لذلك أبرز شيء لذا الفئة من المواقع هو معدل الترافيك أو الزيارات ذاتها، وذلك المسألة سنتحدث عنه بشكل مفصل فيما بعدً.

2- مواقع الـ portfolio

تلك المواقع متمثل في مقدمة ليس إلا، يمكن لك أن تعتبرها CV اونلاين يعرض عدد محدود من البيانات البسيطة عن شئ ما. ذلك المثال ينطبق على موقع مؤسسة متواضع يعرض عنوانها وعدد محدود من البيانات عنها، أو موقع لصاحب عمل أو فري لانسر يعرض فيه قليل من أعماله.

ومن الممكن أن يكون موقع يشرح تأدية محدد على التليفون أو برنامج محدد، فكما صرحت هو فحسب مقدمة.

تلك المواقع تطلب مساحات طفيفة جدا، وايضاًًً لا يأتيها زيارات إلى حد ماً لأن غرضها طفيف، أبرز شئ يحتاجه ذاك الفئة هو الايميلات، فغالباً من يود في إنشاء موقع من ذلك الصنف يرغب ايميل محترف لمنشأته التجارية أو خدمته.

3- مواقع المحتوى الكبيرة

ذاك النمط يشبه الصنف الأكبر، سوى أنه يفتقر مساحات كبيرة جدا مثل موقع myegy وغيره من المواقع المناظرة التي تخزن مستندات كبيرة.
تلك المواقع تفتقر استضافات من نمط خاص (مثل الاستضافة السحابية cloud hosting) لأنها تستقبل ملايين من الزيارات شهرياً.

4- المواقع التفاعلية

ذاك الفئة من المواقع يفتقر قدرات كبيرة ومعقدة إلى حاجز عظيم، لأنه يعول على نُظم معلومات و رعاية كم ضخم من البيانات عن المستعملين.

ومثال على ذاك الصنف منصات التواصل الالكترونية youtube وفيسبوك، وايضاًًً مواقع الخدمات الكبيرة والمتاجر مثل أمازون و بايبال. ولا أتوهم أنك ترغب إنشاء موقع مثل تلك ?.

أتخيل أن الصورة اتضحت لك أكثر بالأمثلة الفائتة، وفيما بعدً سوف أقوم بتوضيح وشرح لك ما رابطة الاستضافة بعدد الزيارات ومساحة الموقع.

كيف تحدد الاستضافة المخصصة بأي موقع

من المرجح وقتما ترغب أن تبني أي موقع مودرن فأنت ترغب محاكاة موقع أجدد، على الأرجح زرت مدونة محددة وقلت لنفسك ” أرغب في أن يكون موقعي مثل ذاك “.

يمكن لك علم مؤسسة الاستضافة المخصصة بأي موقع على الانترنت عادةًً عن طريق تلك منفعة Who Hosts This Site المجانية.

كل ما هو مطلوب منك أن تحط وصلة الموقع لتعرف مؤسسة الاستضافة التي يعتمد أعلاها، وذلك سيعطيك مؤشر جيد حالَما تختار مؤسسة الاستضافة المخصصة بموقعك.

إذا كنت تتسأل ما هي الاستضافة التي نستخدمها لموضع الرابحون، فنحن نستخدم استضافة SiteGround. إذا كنت تريد علم العوامل التي جعلتنا نختار تلك الاستضافة بالتحديدً.

2- أسباب الاطمئنان وتوفير الحماية الواجهة من مؤسسة الاستضافة

قبل أن تختار أي توضيح أو أي مؤسسة استضافة عليك أن تفكر في أسباب السلام وتوفير الحماية التي ستوفرها لك، والتي بدونها قد يضيع موقعك في لحظة و تخسر أموالك ومجهودك ووقتك.

من الممكن تسأل نفسك ” لماذا يقول أسباب الاطمئنان وتوفير الحماية أليس كلاهما شيئ فرد؟ ” بالتأكيد هنالك فرق بينهما. تخيل نفسك وأنت تزور عقار حكومي أو محطة المترو مثلاً.

ستجد مداخل إلكترونية وأدوات للكشف عن المواد القابلة للإشتعال (تلك أسباب حراسة) لتقليص سقوط أي عدم أمان، وايضاًًً وقتما تدخل المحطة ستجد طفايات حريق وصناديق إسعافات أولية (تلك أسباب سلم) للتعامل مع عدم الأمان عقب حدوثه.

لذا مؤسسات الاستضافة عليها أن توفر عليك أسباب الحماية مثل:

حراسة معلوماتك الشخصية privacy protection.

حمايتك من المخترقون الإلكترونيون وأدوات استخراج البيانات المؤذية مثل malware protection.
مثلما أنها يحب أن تختصر لك أسباب السلم وأكثرها أهمية:

إستظهار نسخ احتياطية من مستندات الموقع Backup

مؤسسة الاستضافة لديها خادم الإنترنت الذي يكمل رعاية كل المعلومات المختصة بموقعك أعلاه، لذا يمكن لها عمل نسخ احتياطية لموقعك حتى تَستطيع استرجاعه في حال حدوث أي إشكالية.

في عديد من الأحيان يمكن لك أن تخسر موقعك بكبسة زر، وغالباً يكون الدافع هو أنت أو عدد محدود من الأدوات أو الإضافات التي تستخدمها في موقعك، لذلك مؤسسات الاستضافة الجيدة توفر عليك تلك المعروف بلا مقابلً وبشكل بطولة منافسات دوري. فعليك أن تحط ذلك في اعتبارك حينما تقارن بين مؤسسات الاستضافة المتنوعة.

3- منطقة الموقع و عدد المواقع المتوفرة في الاستضافة

تحدثنا سابقاً عن أشكال المواقع وأعتقد أنك فهمت ضرورة المنطقة لموقعك، غير أن المسألة ضد ما تتصور، فأنت لا تفتقر لمساحات كبيرة مثل التي تحتاجها في حاسوبك أو حتى تليفونك.

طبقاً لمجموعة الأصول وشركات البيانات، فإن مكان 5 جيجا لموقعك تعد كافية وأكثر لأغلب أشكال المواقع، سوى إذا كنت تود في إنشاء موقع من الصنف الـ3 أو الـ4 الذي ذكرناهم سابقاً.

ايضاًًً طبقاً لتلك الأصول الموثوقة فإن مقدار صفحة الويب في الوسطي، والذي يصون سرعة ودقة عالية وايضاً يمكن له استيعاب المعلومات الأساسية من مقالات وصور هو 2 ميجا بت لاغير  (وفي عدد كبير من الأحيان يُعد ذاك الرقم ضخم)… وبحسبة طفيفة فان 5 جيجا منطقة تستطيع أن تختصر لك 2500 صفحة لموقعك.

فحتى لو رغبت في إنشاء صفحات كبيرة وتتضمن على العديد من الصور أو الوثائق الكبيرة فألا تتخيل أن ألف أو 1500 صفحة تُعد كافية فيما يتعلق لك؟

لذلك لا تفتش عن المساحات الكبيرة بل الجوهري أن تركز على الأسباب الأخرى التي سأذكرها لك.

4- سعة نقل المعلومات التي تقوم بتقديمها لك مؤسسة الاستضافة

وقتما تفتح الكثير من التطبيقات في جهازك أو الجوال المخصص بك في نفس الدهر، ألا تلمح أن سرعته تتباطئ بشكل ملحوظ، وفي عديد من الأحيان يتوقف عن الشغل الموضوع الذي نطلق فوق منه بالعامية ” الجهاز هنجّ “.

ذلك بالتحديد ما ينشأ حينما يزور موقعك كثير من الناس أكثر الأمر الذي يجيز لك به خادم الإنترنت المخصص بمؤسسة الاستضافة بوقت فرد، فيتوقف موقعك عن الجهد ولا يمكنه واحد من الدخول أعلاه.

ذلك هو العامل الابرز لدى اختيار مؤسسة الاستضافة. عامل سعة انتقال المعلومات. تَستطيع التعمق أكثر بشكل بسيطً في دراية كيف يكمل نقل المعلومات على الانترنت على يد ذاك النص:

ملخص المسألة أن أي مستعرض يزور موقعك يطلب معلومات محددة من خادم الإنترنت، ولأن كل خادم إنترنت له قدرات محددة (مثل قدرات جهازك – معالج معلومات – ذاكرة وصول عشوائية) فإنه يمكنه أن يقوم بعدد محدد فحسب من عمليات نقل المعلومات هذه.

ولأن أكثرية عروض الاستضافة هي استضافات مشتركة (shared hosting) حيث يتشارك أكثر من  موقع في نفس خادم الإنترنت، يكون نفوذ ذاك المسألة أضخم على موقعك.

لذا عليك أن تعلم أمرين بصدد سعة نقل المعلومات:


سعة نقل المعلومات الإجمالية: باختصار ما هو قدر الترافيك الذي من الممكن أن يستوعبه خادم الإنترنت المختص بك بالشهر. الكمية الوفيرة من الاستضافات تتكلم أن الترافيك غير محصور أو Unmetered، إلا أن ذلك ليس حقيقاً في معظم الأحيان، يقتضي أن تعرف كمية الترافيك الذي يوفره لك خادم الإنترنت المختص بك وفق قدراته.

كمية نقل المعلومات Bandwidth: باختصار ما هو أبعد قدر للترافيك الذي يمكن لموقعك أن يتعامل معه في الثانية الواحدة أو اليوم الشخص.

لذلك فان مقدار الـ Bandwidth الموائم والذي يلزم ألا تقل عنه أي صنيع جيدة هو 120 GB، وطبعا فكلما كان ذلك الرقم أضخم حينما كان أجدر (ذلك المعدل وافي لفهم ألف زيارة إلى حد ماً في نفس اليوم لموقعك)  



بالتأكيد عليك أن تعرف تلك البيانات قبل أن تختار الإستضافة، فربما يأتيك ترافيك هائل فجأة جراء التواصل الاجتماعي مثلاً فلو كانت الاستضافة لا تقدم Bandwidth جيدة سيسقط موقعك.

وكما أخبرتك في العامل الأكبر أن فئة الموقع له دور هائل في تحديد الاستضافة، فأنت تعلم نمط المحتوى الذي تقدمه، و أصول الترافيك التي ستعتمد فوقها ومن ثم تَستطيع اختيار إبداء الاستضافة الذي يتناسب مع ذلك الترافيك.

وفي حال إنعدام وجود معلومات كافية في عروض مؤسسات الاستضافة (فأغلب المؤسسات لا تعرض عدد الترافيك المسموح به أو تكلفة الـ Bandwidth بالضبطً)، لذا عليك أن تظل مع المؤازرة المخصص بهم للوقوف على مختلَف التفصيلات.

ولو كنت ستعتمد على مواقع البحث في الإنترنت في جذب الترافيك، فاعلم أنك لن تكتسب عدد زيارات هائل، لاسيماً وأنت مبتدئ. عشرة آلاف آلاف زيارة كل شهرً في أول 6 أشهر لموقعك يُعد إنجازاً كبيراً، والأكثر أهمية من كمية الترافيك هو النفع منه، هنالك مواقع تنال بضع آلاف كل شهر من الزيارات تكسب أكثر ممن يحصلون على ملايين الزيارات.

5- خادم الإنترنت والخدمات المختصة به التي توفرها مؤسسة الاستضافة

يلزم أن يكون خادم الإنترنت المقدم من مؤسسة الاستضافة متجاوب وصلب بحيث يؤدي المهمات المطلوبة منه بشكل ممتاز ويتمثل ذلك الشأن في ما يلي:

خادم الإنترنت يعول على تكنولوجية الـ SSD المخصصة بالمنطقة (الهارد ديسك المخصص بخادم الإنترنت) حتى تحدث عملية نقل المعلومات على نحو حثيث.

خادم الإنترنت يقتضي أن يقدم نُظم معلومات بلغة PHP بآخر اصداراتها (7.3 هذه اللحظةً)، ذلك يحمي ويحفظ المعلومات ويسفر عن قدر سكون أعلى.
يُميزة أن يكون خادم الإنترنت ذاته متطور من فئة Apache أو light-speed، ذلك يقصد أن خادم الإنترنت يستند على معالج معلومات ورامات عصرية وذات بأس)

يلزم أن يعمل خادم الإنترنت 24 ساعة (Server Uptime مائة%)، لأن ثمة عدد محدود من خوادم الإنترنت التي تتوقف عن الشغل في عدد محدود من مراحل اليوم في قليل من الاستضافات.

كل تلك الموضوعات تعاون على ارتفاع سرعة خادم الإنترنت وبذلك يشطب حفظ ملف موقعك بأسلوب حثيث للزائرين وهو قضى جوهري بشكل كبير للسيو (SEO) المختص بالموقع. يمكن لك أن تتعرف أكثر على السيو وأهميتها لموقعك من الدليل الشامل بالرابط بالأدنى:

6- شهادة السكينة(SSL Certificate)  المخصصة بمؤسسة الاستضافة

ذاك واحد من أكثر أهمية أسباب السلام التي ينبغي أن تتوافر في موقعك، والتي تترك تأثيرا ايضاً على السيو، يمكن لك أن تعرف تفاصيل أكثر بخصوص SSL وماذا تعني بشكل مفصل من الشأن بالرابط بالأدنى:

ما هي شهادة SSL وكيف تَستطيع الحصول فوق منها

وباختصار تلك الشهادة هي متمثل في القفل التي تجده قبل الوصلة المختص بالموقع التي تزوره، وبدونه سيمنعك المستعرض من زيارة ذاك الموقع.

عليك أن تتأكد لو كانت مؤسسة الاستضافة تختصر لك تلك المعروف بأسلوب بدون مقابل أم لا، معظم المؤسسات الجيدة توفر عليك تلك المنفعة بكبسة زر عن طريق لوحة التحكم المختصة بها.

7- مساندة الايميل

ذاك عامل مهم لاسيماً إن كنت ترغب تشييد موقع مهني وترغب في التخابر مع الزبائن أو الاعتماد على التسويق بالايميل. معظم المؤسسات تختصر لك إحتمالية إلحاق ايميل على المجال المختص بك على نحو بدون مقابل، تيقن ليس إلا من المنطقة المختصة بجميع ايميل (مائتين MB) لاسيماً لأنك سوف تقوم بمسح الايميلات التي لا تحتاجها مع الزمن.

8- صنيع العون الفني الجانب الأمامي من مؤسسة الاستضافة

ذلك الشأن من إتجاه مفترض هو الأكثر أهمية لدى اختيار أي مؤسسة استضافة، تَستطيع أن تتقصى في موقع مثل Trustpilot المشهور عن تقدير الزبائن لمنشأة تجارية الاستضافة التي تعتزم التداول معها حتى تتأكد منها بنفسك، وتَستطيع البحث على الانترنت ايضا بأسهل ما يمكن في ذاك الشأن.

عقب التيقن من تميز صنيع الزبائن، تيقن من أساليب التخابر معهم، فأغلب مؤسسات الاستضافة هي مؤسسات أجنبية، لذلك خيار المحادثة المباشرة (Live Chat) يقتضي أن يكون متوافراً حتى تظل معهم بأسهل ما يمكن وبسرعة.

منفعة الزبائن حتماً ستحتاج إليها لأن ثمة شؤون تكنولوجية وأعطال جائز أن تتم بأي توقيت لموقعك، لاسيماً وأنت مبتدء في عالم مصلحة المواقع. لذا وجود مساندة مؤازرة ذات بأس يحتسب عامل سلام فيما يتعلق لك أنت.

9- سعر الاستضافة لدى الشراء وعند التحديث

حالا حان الدهر لبحث السؤال الابرز  الذي يدور ببالك ” كم ينبغي أن تكون ثمن الاستضافة؟ ” مثلما صرحت من قبل فإن ثمة عروض منخفضة الثمن بشكل كبيرً وأخرى باهظة السعر فأيهما تختار.

أبرز شئ أن تتأكد من وجود الأسباب التي ناقشناها سابقاً ثم عليك أن تتأكد من عديدة شؤون:


1- إذهب إلى أجدد صفحة الأثمان لأجل أن تتأكد من كل التفصيلات بنفسك، فهناك مؤسسات استضافة تدعي أنها تتيح معروف منخفضة القيمة والواقع ضد هذا، انظر إلى الصورة بالأدنى كمثال على هذا لأحد تلك الاستضافات.

ستجد أن الثمن سيختلف على الإطلاقً وقتما تختار واحد من المواصفات بالأدنى والتي تجسد أشياء لازمة لموقعك.

2- يلزم أن تتأكد من ثمن تحديث باقة الاستضافة حتى لا تتفاجئ حتى الآن هذا، وتعرف على أن أكثرية المؤسسات تتيح عروضاً لدى التسجيل في أول عام بأثمان عددها قليل بشكل كبير، ثم ترجع في أعقاب هذا إلى الأثمان العادية لدى التحديث.

3- يُخصوصية أن يكون هنالك باقات استضافة أعلى تجيز لك بالتجديد وتكبير مقدار خادم الإنترنت المختص بك مع الزمان، فربما تحقق تفوق فوري ويزداد عدد الزائرين المخصص بموقعك، أو من الممكن تريد في إنشاء زيادة عن موقع في نفس الزمان.

الملخص
هنالك مؤسسات استضافة  عديدة و عروض لا حصر لها، وأنا شخصياً استخدمت إلى حد ماً 7 مؤسسات استضافة إلى حالا بحكم كوني مجدد ويب، ووفقاً لخبرتي أحسن استضافتين قد تعاملت معهما:

الإستضافة الأولى هي Siteground الأكثر قوة والأسرع وصاحبة أسمى منفعة زبائن والتي يستعملها موقع الرابحون منذ أعوام (ويمكن لك التيقن من ذاك باستعمال الوسيلة التي أشرت لها سابقاً) لاسيماً إن كنت ستعتمد على ووردبريس وتريد إنشاء موقع من الصنف الأكبر.

الاستضافة الأخرى والموقف كلياً للنوع الـ2 من المواقع هي استضافة namecheap، فهي منخفضة الثمن (22 دولار لجميع عام على أبعد حمد ويحدث تجديدها ب ثلاثين دولار)، وهي استضافة جيدة وتمنح منفعة مؤازرة لا إيذاء بها، وايضاًًً تمنح خدمات شهادة السلم والإيميلات الخبرة المهارية بلا مقابلً.

أما للاستحواذ على لائحة أضخم بأفضل مؤسسات الاستضافة الدولية وأكثرها إجادة وأصالة وضماناً.

ثمة تفاصيل ومعلومات تكنولوجية فضلت ألا أعرضها حتى أكثر سهولة عليك الموضوع بمقدار الإمكان، لذلك لو كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تحتار في أن تتركه لنا في التعليقات.
ساهم الموضوع مع أصدقاءك لأجل أن يسود النفع، ولكي نتمكن من الاستمرار في منحك السعر والمجهود الذي تستحقه.

reaction:

تعليقات