أخر الاخبار

أهم 5 أخطاء قد تكون سببا في تلف حاسوبك المحمول

المحمول,لابتوب,حاسوبك,حاسوبك المحمول,الحاسوب,تغليف حاسوبك المحمول,بطارية الحاسوب,اصلاح الحاسوب المحمول,تفكيك حاسوب محمول,فحص بطارية الحاسوب المحمول,نصائح,المحول,كيف تستعيد حاسوبك المسروق,شاشة إضافية للحاسوب المحمول,تسريع الحاسوب المحترف


أهم 5 أخطاء قد تكون سببا في تلف حاسوبك المحمول


بالرغم من أن التليفونات المحمولة تطورت عديدًا أثناء الفترة الأخيرة وازداد اعتمادنا عليها، لكن الحواسيب  المنقولة  لاب توب ما زالت وسيلة أساسية نعتمد عليها في العمل أو التعليم بالمدرسة، أو حتى ممارسة الألعاب المفضلة، ولكننا غالبًا ما نرتكب قليل من الأخطاء خلال الاستعمال قد تكون سببا في تلف الجهاز وخسارته كلياً.




نظرًا لأننا نتنقل عديدًا بالحواسيب المنقولة فإنها أكثر عرضة للحوادث والأعطال مضاهاةً بالحواسيب المكتبية، لهذا سنستعرض اليوم 5 أخطاء منتشرة ينبغي عليك تجنبها للمحافظة على حاسوبك المحمول:


1- متشكلة السخونة الزائدة:

تولد الحواسيب المنقولة العديد من السخونة بالرغم من أن المعالجات جاريًا تجسد أكثر جدارة في استهلاك الطاقة من أي وقت خرج من، ومع ذاك ستجد العدد الكبير من الحواسيب القابلة للحمل تتكبد من صعود درجة السخونة في أعقاب مرحلة من الشغل.


تعين مروحة الجهاز (أو أي منشأ تبريد أجدد به) في تفريق وبعثرة وطرد تلك السخونة الداخلية، لهذا ينبغي عليك حماية وحفظ عدم انسداد مخرج المروحة، ولذا بواسطة وحط حاسوبك المحمول خلال الاستعمال على سطح ناعم، لأنه إذا تم إعاقة مخرج المروحة فستتراكم السخونة الزائدة في نطاق الجهاز، وستؤثر سلبًا على عناصره الضرورية.


هنالك قليل من الحواسيب القابلة للحمل التي تتوقف أتوماتيكًا عن الشغل فور ازدياد درجة السخونة، غير أن ثمة عدد محدود من الحواسيب التي تتظل المجهود بالرغم من صعود السخونة، ومن ثم قد يعرقل أي مكون داخلي هام مثل المعالج ما يسفر عن تلف الجهاز وتوقفه عن الشغل تمامًا.


ينبغي عليك تجنب وحط حاسوبك المحمول طوال المجهود على الأقمشة، أو السجاد، وأينما كنت تحط حاسوبك تيقن من أن بوابة المروحة له مجرى ملحوظ لطرد الرياح الشديد الحرارة دائما.


ذلك ليس الأصل المنفرد للحرارة؛ فبمرور الزمان من الممكن أن يتراكم الغبار ضِمن جهازك ويسد بوابة المروحة والمجاري الهوائية الداخلية، لذا احرص على تنقية الجهاز كل مدة.


مقال يهمك?يدع الأفراد وظائفهم لأسباب وفيرة، إلا أن أغلبهم يغادرون لأن مناخ عملهم ليست ملهمة، أو من الممكن تكون مُدمِرة تمامًا، ولذلك...5 أساليب لاستحداث مناخ عمل تعاون على ازدياد الإنتاجية 5 أساليب لتشكيل ظروف بيئية عمل تعاون على تزايد الإنتاجية الأخيرة.


2- التحريك العنيف للحواسيب التي تحوي معها HDD:


تحتوي العدد الكبير من الحواسيب المنقولة هذه اللحظة أقراص رعاية راسخة (SSD)، ونظرًا لأنها لا تشتمل على أجزاء داخلية متحركة، فهي أكثر مطواعية في السفر والتحرك. ومع هذا ما زالت الكمية الوفيرة من الحواسيب المنقولة تعمل بأقراص إستظهار من فئة HDD نظرًا لتدني تكلفتها، غير أنها تحوي معها أجزاء ميكانيكية بالداخل، وهذا فإن الاهتزاز أو تحريك الجهاز بعنف طوال عمله ربما أن يكون السبب في تلف القرص القوي.


3- نقل الجهاز بأسلوب غير صحيحة


إذا كنت تتساءل عن أسلوب وكيفية تدمير جهاز حاسوب محمول بشكل سريع، فحاول الإمساك به من الشاشة خلال نقله من مقر لآخر، حيث تمثل الشاشة أضعف جزء في الجهاز لأنها متعلقة بالإطار بواسطة مفصلتين على الجانبين، لذا احرص على فتح الشاشة وإغلاقها برفق، ولا جلَد الجهاز منها لأنها على الأرجح أن تنكسر، أو على الأرجح أن تنكسر المفصلات المتعلقة بها.


4- سوء التصرف مع الشاحن:


يتصور الكثيرون أن وصلات الكهرباء تستطيع جلَد العدد الكبير من الالتواءات والانحناءات، إلا أن مع مرور الزمان يترك تأثيرا هذا سلبًا على أدائها، لذا تجنب لف كابل الشاحن على ذاته طوال السفر والتحرك، وتأكد أيضًا من أن سلك الشاحن مستقيم خلال استعماله وغير ملفوف لأنه قد يترك تأثيره على جدارة التحميل، مثلما يلزم أن تقوم بتوصيل ونزع سلك التعبئة برفق حتى لا يعطل مدخل التحميل.


لا تدع الشاحن في الجهاز دائما لأن البطارية ستفقد تمكنها تصاعديًا مع كل دورة تحميل، ولذا هو الحجة في أنك ستلاحظ تدهورا كبيرا في سعة البطارية، مثلما أن إبقاء الحواسيب القابلة للحمل متصلة باستمرار بالتحميل، من الممكن أن يكون السبب في صعود درجة سخونة البطارية، ما قد يسفر عن حدوث حرائق، وبالرغم من أنه خطور قليل وجوده الحدوث، غير أنه جائز.


تمثل أكثر أهمية أفضلية في الحواسيب القابلة للحمل هي سهولة السفر والتحرك بها، والعديد من الناس يشترون حقيبة حاسب الي محمول للدفاع عن أجهزتهم من الصدمات اليومية. إلا أن عليك الحرص على أن الحقيبة تتيح الدفاع فعليًا لحاسوبك، لأن الحقائب المنخفضة القيمة من المعتاد أن تحتاج إلى أسباب الحراسة ما قد يعرض الجهاز للكسر بيسر.


يبقى قليل من الأخطاء التي تُرتكب أيضًا طوال تعقيم الجهاز، وفي السطور التالية قليل من المركبات الهامة التي يلزم مراعاتها لتجنب تلف جهازك:

• لا تستخدم سلع التنظيف المنزلية مثل: مواد تنظيف الزجاج لاحتوائها على نسبة مياه قد تتسبب في تلف عناصر الجهاز الداخلية.
• استخدم الأقمشة القطنية الناعمة، ولو أنه لديك قطعة قماش قطنية مائة% فهذا خيار مثالي.
• يمكن استعمال فرشاة أسنان ناعمة لتعقيم الأنحاء التي يصعب الوصول إليها، أو استخدم الرياح المضغوط لتطهير الأركان الضيقة جدا، والشقوق التي يصعب الوصول إليها، مع اهتمام تخفيض ضغط الرياح الذي تستخدمه حظرًا لتلف أي مكون في الجهاز.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -