أخر الاخبار

تعلم التصوير الفوتوغرافي بالموبايل

تعلم التصوير الفوتوغرافي بالموبايل

التصوير الفوتوغرافي,تصوير,التصوير بالموبايل,التصوير,كاميرا,تعلم التصوير الفوتوغرافي,فن التصوير الفوتوغرافي,تعليم التصوير,تعليم,دروس تصوير,التصوير الفوتوغرافي بالهاتف,فن التصوير الفوتوغرافي الرقمي,تصوير فوتوغرافي,احتراف التصوير

لا يوجد شك أنّ كاميرات التليفونات المحمولة تطورت بشكل كبير جدًا مقارنة بالأعوام الماضية، وصار إصطلاح التصوير الفوتوغرافي بالهاتف دارج جدًا نتيجة لـ ذلك التطور الملحوظ، فالآن بإمكان الهواتف الذكية التقاط صور يُمكن مقارنتها بالكاميرات الاحترافية، كما أنّ الهواتف الذكية ابتكرت نوع مودرن من التصوير يُطلق فوق منه mobile photography بل والأكثر من ذاك أنه تم تصوير بعض المشاهد في بعض مقاطع الفيديو المهارة وأيضًا في الأعمال السينمائية السينمائية بواسطة الهواتف الذكية، على أية حال إذا كنت مهتم بتعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف فهذا النص من غير شك لك، سأقدم لك بعض الإرشادات من ملخص تجربتي في التصوير بالهاتف الهاتف المحمول.

هل يُمكن لكاميرات الموبايل منافسة الكاميرات المهارة؟

جميع حلقات الكاميرا الخفيه,زياد سحتوت الكاميرا الخفية,فيديوهات الكاميرا الخفية,كاميرات مراقبة,كاميرا خفيه مع المواطنين,كاميرات مراقبه,الكاميرا الخفية,كامرات مراقبة,كريستيانو رونالدو,موقع الفنان ضافي العبدللات,الممثلة السورية,رونالدو الظاهرة


دعونا في البدء نتطرق لسؤال مُهم جدًا وهو هل بإمكان كاميرات الموبايل مسابقة الكاميرات الاحترافية؟ ولكي نجيب على هذا السؤال ينبغي أنّ نعرف كيفية عمل كلًا منهما:

الكاميرات الخبرة المهارية


الكاميرات الاحترافية تتميز عن كاميرات الموبايل بأنّ حجم السينسور المخصص بها هائل جدًا، إضافة إلى ذلك إحتمالية تغيير العدسات المختصة بها بالإضافة لبعض الميزات الأخرى مثل الزووم البصري.

كاميرات الهاتف المحمول


كاميرات الموبايل تحاول تخبئة الفرق بينها وبين الكاميرات الاحترافية في مقدار السينسور على يد السوفتوير، ويوضح أنّها نجحت في هذا بشكل ملحوظ، والدليل على هذا هواتف جوجل بيكسل وهواتف آيفون، فصورهم تقارن بالكاميرات الاحترافية بل وتتخاطهم في كميات وفيرة من الأمور.

كيف تتعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف؟


لكي تتعّلم التصوير الفوتوغرافي بالتليفون ينبغي عليك تعلم أسس وقواعد التصوير على العموم، فبغض النظر عن صنف التصوير التي تنوي التخصص به أو الأداة التي تصور بها فلا يُمكن تجاهل تلك القواعد المكونة للصورة، غير أن إذا كنت تعلم النُّظُم الأساسية للتصوير مُسبقًا ففيما يلي بعض الإرشادات التي تجعلك تلتقط صور أسمى من خلال تليفونك.

أولًا: اعرف امكانيات كاميرا تليفونك


أعتقد أنّه شيء بديهي، فلكل تليفون قدرات وخصائص مغايرة عن الهاتف الآخر، لذا من المهم جدًا معرفة مواصفات الكاميرا الخاصة بهاتفك، فهذا سيساعدك بشكل كبير في معرفة الأحوال الحادثة لالتقاط صور فريدة بهاتفك، كمثال على هذا بعض الهواتف لا تصور صور ذات إجادة وأصالة عالية حالَما تكون الإنارة منخفضة ففي هذه الظرف يُفضل التصوير لاغير عندما تكون الإضاءة عالية، وبعض الهواتف مثل تليفونات الآيفون تميل إلى إضهار ما تراه عينك ليس إلا ولا تُجمل الصورة، كل ما عليك فعله هو علم ما يميز هاتفك والسعي لاستغلاله بأفضل كيفية.

ثانيًا: التجربة


أهم ما يُميز كاميرا التليفون الجوال هي أنّك تحملها معك في كل مقر، فهذه ميزة في حاجز ذاتها لأنّك صبر تليفونك في أي موضع تذهب إليه، وبذلك فالتجربة تساعدك بشكل كبير جدًا في احترافك التصوير بالهاتف، فبالتجربة يجيء التعلم هذا قانون كوني خاص بالبشر، فلن يُمكنك التعلم إلى إذا كنت تجرب، المحاولة في التصوير تكمن في تجربة التقاط الصورة أكثر من  مرة ومن أكثر من  زاوية.

ثالثًا: الإضاءة


أبرز الأخطاء التي يفعلها مصورين الهاتف المحمول الغير محترفين هي عدم ضبط الإضاءة في الصورة، لن أتطرق هنا لتكتيكات الإضاءة الخبرة المهارية في الصورة فهذه التكتيكات سوف تتعلمها بنفسك مع الوقت، إلا أن ما نرغب في إيضاحه هنا هو تجنب أن تجعل مصدر الإضاءة في ثبت الشيء المرغوب تصويره.

كمثال على هذا إذا كنت اعتقاد شخص ما ويوجد شمس في المقر الذي تصوره به فأمامك حل من أثنين:

الأول هو تصوير الشخص في الظل وهذا هو الحل الأفضل بالتأكيد.

الـ2 هو جعل الشمس في وجه الواحد المراد تصويره، وذلك الحل يُميزة في جميع أنواع الإنارة.
رابعًا: تأكد من ضبط التركيز (الفوكس)
غير دقيق يحدث فيه العديد من الناس أيضًا هو عدم التيقن من التركيز على الجسد المراد تصويره، الهواتف الجوالة لديها شيء اسمه فوكس وهو إيلاء الاهتمام على شيء مراد تصويره وجعل ما حوله يبدو ضبابي، ولكي تضبط إيلاء الاهتمام على الشيء المراد تصويره كل ما عليك فعله هو الضغط على هذا الشيء وسيقوم التليفون بضبط خيارات الإهتمام تلقائيًا.

خامسًا: كن مستعدًا دائمًا

كن مستديمًا مهيأًا لفتح الكاميرا والتقاط الصورة، فالصورة لن تنتظرك ومن المتواضع جدًا خسارتها، لا يمكن أن يشكل هناك أعذار مثل "أوه ، تليفوني موجود في حقيبتي"، يلزم أن يكون هاتفك في يدك مستديمًا مهيأًا لالتقاط الصورة.

لا تفكر إثنين من المرات، والتقاط الصور حينما تشاء والتقط ما تشاء فبعض اللحظات لا تتكرر، وإذا لم تعجبك الصورة يُمكنك حذفها لاحقًا، غير أن سيكون من الصعب العودة بالوقت للوراء.

سادسًا: اجعل يدك ثابتة قدر المستطاع
لكي تحصل على صور جيدة ينبغي عليك أنّ تجعل يدك ثابتة مقدار المستطاع خاصة في الإنارة المتدنية، بعض الهواتف هذه اللحظة تحوز تثبيت بصري ممتاز إلا أن من الأجود محاولة تثبيت يدك بنفسك، فإن كانت الصورة مهزوزة فهنا تفقد جماليتها، إلا إذا كنت ترغب في إظهارها تشوش عن غاية.

سابعًا: برامج التصوير والإديت
من الجوهري جدًا اختيار البرنامج الذي ستستخدمه في التقاط الصورة، وهنا لن أقترح عليك أي برنامج للتصوير يمكن لك استخدام البرنامج الذي تفضله غير أن نصيحتي لك هي التحقق أنّ البرنامج الذي اخترته يستعمل قدرات الكاميرا كاملة.

أما فيما يتعلق برامج الإيديت أو تحديث الصور فهنا لدي الكثير من الأفكار المقترحة لك أهمها هو عملاق أدوبي برنامج lightroom وعملاق جوجل برنامج snapseed  وأيضًا برنامج visco، لاحظ هنا أنّنا نتحدث عن تعديل الصور على الجوال، ولكن يمكن لك بكل تأكيد نقل الصور على الحاسوب وتعديلها.

ثامنًا: لا تستخدم الزووم الرقمي افتتاحًا

إذا كنت تريد الاستحواذ على أحسن صورة ممكنة من هاتفك إياك واستخدام الزووم الرقمي (الديجيتال) افتتاحًا فالزووم الديجيتال يُفسد تميز الصورة بأسلوب واضح جدًا، لو كان تليفونك يمتلك كاميرا زووم يُمكنك استعمالها عوضا عن الزووم الرقمي.

إرشادات أخرى


لا تستخدم فلاش الجوال فضرره أكثر من  نفعه.
احرص على جعل عدسة الكاميرا نظيفة دائمًا.
جرب استخدام تأثير الأبيض والأسود على صورك.
الصور الطبيعية مثل الشروق والغروب دائمًا توضح بأسلوب رائع، غير أن لا تجعل ذاك يخدعك واهتم بقواعد الصورة.
ابحث عن البساطة في صورك.
جرب استعمال الظلال في الاستحواذ على صورة إبداعية.
تذكر مستديمًا أن الصورة الجيدة لا تحتاج ادوات جيدة على كمية ما تحتاج مصور جيد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-