أخر الاخبار

كيفية الحصول على المعاش لمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم

 كيفية الحصول على المعاش لمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم


وافقت لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، برئاسة الدكتور عبدالهادي القصبي، على إدراج أصحاب الأمراض المزمنة ضمن المستفيدين من معاش حكومي موجه وفقًا لمشروع قانون الضمان الاجتماعي الموحد. تم الإبقاء على المادة 26 من المشروع، التي تحدد الفئات المشمولة بالأمراض المزمنة.



كيفية الحصول على المعاش لمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم



وخلال اجتماع اللجنة الذي عُقد اليوم، تمت مناقشة واسعة حول الحالات الصحية للمرضى المصابين بأمراض مزمنة شديدة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. وتنص المادة على أن المصابين بأمراض مزمنة شديدة هم الذين يعجزون عن أداء الأنشطة اليومية والعمل بسبب حالتهم الصحية، ويحتاجون إلى دخل شهري لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وتحدد حالتهم وعجزهم عن العمل وفقًا للضوابط والإجراءات التي سيصدرها وزير الصحة بالتعاون مع الوزير المختص.


وأشارت ممثلة وزارة الصحة إلى أن تعريف الأمراض المزمنة يشمل مجموعة واسعة من الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، ويجب تحديد هذه الحالات بدقة لتفادي التوسع غير المبرر في نطاق المستفيدين.


شاهد ايضاتوقعات بسقوط أمطار رعدية قد تتسبب في سيول في 19 محافظة



وأوضح المستشار محمد نصير، مستشار وزير التضامن الاجتماعي، أن الهدف من تعريف الأمراض المزمنة هو زيادة التوسع في قاعدة الحماية الاجتماعية دون تضييقها، وأن اللائحة التنفيذية ستحدد بالتفصيل شروط ومعايير المستفيدين.


ومن المقرر مناقشة مشروع القانون في جلسة مجلس النواب القادمة، بعد أن تمت الموافقة النهائية عليه من مجلس الشيوخ هذا الأسبوع. سيُسهم هذا القانون في منح معاش حكومي كجزء من الرعاية الاجتماعية لعدة فئات منها أصحاب الأمراض المزمنة، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للقانون التي ستصدر من مجلس الوزراء شروط وتعريف الأمراض المزمنة للمستفيدين من هذا المشروع.


مصدر الخبر الوطن



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-