📁 آخر الأخبار

MediaTek تطلق أول معالج للهواتف الذكية بتقنية 3 نانومتر

MediaTek تطلق أول معالج للهواتف الذكية بتقنية 3 نانومتر


أعلنت شركة MediaTek التايوانية عن التطوير الناجح لمعالج للهواتف الذكية تم تصنيعه بدقة 3 نانومتر.

وتعد الشركة التايوانية هي الأولى في العالم التي تطلق معالجًا مخصصًا للهواتف الذكية، تم تصنيعه بدقة 3 نانومتر.


MediaTek تطلق أول معالج للهواتف الذكية بتقنية 3 نانومتر
MediaTek





وتخطط شركة آبل لإطلاق هاتف iPhone 15 في سبتمبر من هذا العام، وهو مزود بمعالج A17 ومصنوع بدقة 3 نانومتر، لكن لم يتم الكشف عن ذلك بعد.


وتعقد شركة MediaTek شراكة مع شركة TSMC التايوانية لتصنيع المعالجات باستخدام أحدث تقنياتها، وستقوم الشركة نفسها بإنتاج معالجات Apple الجديدة.


لم تنشر MediaTek الكثير من التفاصيل حول المعالج، ولم تكشف عن اسمه، قائلة فقط أنه سيكون جزءًا من سلسلة معالجات Dimensity.


وقالت الشركة إن المعالج سيدخل الإنتاج الضخم في أوائل عام 2024، وستكون الأجهزة التي تعمل به متاحة في النصف الثاني من العام المقبل.


وبحسب بيان للشركة، فإن وجود المعالج الذي يتم تصنيعه بدقة تصنيع 3 نانومتر، لا يقتصر على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، إذ من المتوقع أيضًا أن يظهر المعالج في "السيارات الذكية ومختلف الأجهزة الأخرى".


وقالت الشركة التايوانية إن المعالج مزود بالتكنولوجيا اللازمة لتلبية "متطلبات تجربة المستخدم المتزايدة" في الحوسبة المحمولة والاتصال عالي السرعة والذكاء الاصطناعي والوسائط المتعددة.


تعمل المعالجات المصنعة بدقة تصنيع 3 نانومتر على تحسين استهلاك الطاقة والأداء مقارنة بالمعالجات الأقدم.


بالمقارنة مع عملية 5 نانومتر، فإن المعالج الذي يستخدم تقنية عملية 3 نانومتر سيحقق تحسينًا في الأداء بنسبة 18% مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 32%.






 

تعليقات