منحة زواج للمتزوجين من التأمينات الاجتماعية | تفاصيل هامة

 منحة زواج للمتزوجين من التأمينات الاجتماعية | تفاصيل هامة


منحة الزواج اهتمامًا وبحثًا كبيرًا بين الشباب والشابات الذين هم على وشك الزواج. لذلك ، تمنح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية استحقاق زواج للفتاة التي توفي والدها ، إذا كان يحق لها الحصول على معاش ، وهذه الميزة تنطبق على من لم يتزوج منذ أكثر من 5 سنوات.


منحة الزواج من التأمينات الاجتماعية,منحة الزواج,منحة الزواج للبنت,منحة الزواج من التامينات,التأمينات الاجتماعية,منحه الزواج من التامينات الاجتماعيه,ضوابط الحصول علي منحة الزواج من التضامن الاجتماعي,منحة الزواج من المعاشات,اجراءات صرف منحه الزواج من التامينات,قيمة منحة الزواج,منحة الزواج للبنت التى تعمل,منحة الزواج في قانون المعاشات الجديد,من هم المستفيدين بمنحة الزواج,وقت المطالبة بمنحة الزواج,شروط استحقاق منحة الزواج,التأمينات



قروض ومنح خاصة بالزواج



وتبحث العديد من الفتيات والأسر الفقيرة على منح أو دعم من الدول عند اقبالهم للزواج وذلك لتسهيل عملية شراء جهاز العروسة الذى يحتاج إلى مبالغ خيالية ، وبالفعل هناك مؤسسات كثيرة تقدم الدعم فى هذا الشأن بداية من وزارة التضامن ممثلة فى دور الجمعيات المتخصصة فى تجهيز العرائس وهيئة التأمينات التى تمنح دعم مالى ، ولكن لماذا تقتصر منحة الزواج على الفتاة فقط؟، لماذا لا تمتد إلى الشاب ومساعدتهم فى ظل ارتفاع أسعار معظم السلع وهذا ما أشار إليه العديد من الشباب والفتيات أيضا.



عند دخولك فروع بنك ناصر على مستوى الجمهورية خاصة فرع القاهرة تشاهد يوميا  العشرات من الأسر الفقيرة التى تبحث عن قروض ومنح خاصة بالزواج لتجهيز بناتهم وصرف القروض التى حصلوا عليها من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.



على جانب أخر أكدت العديد من السيدات على أهمية منحة الزواج والخدمات المتعددة التى تصرف من بنك ناصر ولكن اكدوا على صعوبة الإجراءات الأمر الذى يسبب أزمة كبيرة للمواطنين خاصة أن معظم الأسر التي تقبل عليه ليس لديهم وظائف أو تأمينات أو حتى شقق تمليك .


خطوات صرف منحة الزواج



وأوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية شروط وخطوات صرف منحة الزواج وهي للبنت أو الأخت، حيث إنه​​​في حالة قطع معاش البنت أو الأخت بسبب الزواج، يتم صرف منحة تساوى المعاش المستحق عن مدة سنة، مع مراعاة ما يلي، تحسب المنحة على المعاش المستحق عن شهر الزواج و لا تستحق المنحة إلا لمرة واحدة، وألا يمر على الزواج خمس سنوات.


وحول  شروط الحصول على قرض الزواج اوضحت الهيئة : أن يكون المتقدم مستحقًا في المعاش ، وألا يكون قد قام بصرف منحة زواج من قبل.









وخطوات الحصول عليه :- التوجه إلى المنطقة التأمينية التابع لها ملف صاحب المعاش وتقديم طلب صرف المنحة مرفقًا بها المستندات اللازمة لصرف المنحة واحضار صورة وثيقة الزواج أو صورة عقد الزواج العرفي وإحضار  صورة بطاقة الرقم القومي للمستحق على أن تكون سارية.

وتقديم طلب صرف منحة الزواج على حسب الأحوال، وذلك على النموذج رقم (8).


شروط الحصول على منحة زواج



منحة زواج .. من جانبه صرح سامي عبد الهادي، نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنه من حق الابنة صرف منحة الزواج إذا كانت مستحقة للمعاش، ويتم التقديم  من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.


وأوضح عبدالهادى  هناك عدة شروط وخطوات للحصول على منحة الزواج وإرفاق عدد من المستندات المطلوبة كما موضحة على الموقع الإلكتروني.



وأشار عبد الهادي، إلى أن القانون ينص على منح الابن أو الابنة أو الأخ أو الأخت، منحة نقدية عقب وفاة والدهم وانقطاع معاشه، بعد زواجهم.



وحول القيمة المالية المستحقة قال أنه "إذا كانت الابنة وحيدة، سوف تحصل على ثلثين المعاش مضروبة في 12 شهرًا، وإذا كان معها أخت سوف تحصل على مبلغ 1500 جنيه× 12 شهرًا، وإذا كان معها أخت أخرى سوف تحصل على ربع المعاش".




وأوضح أن منحة الزواج للابنة تساوي قيمة المعاش المستحق عن مدة 12 شهرًا، وهذه المنحة حدها الأدنى 500 جنيه، ويمكن للابنة التي لم يمر على زواجها 5 سنوات التقدم للحصول على منحة الزواج ويتم صرفها على البطاقات الائتمانية أو كروت ميزة، وتصرف لمرة واحدة فقط .


رابط التسجيل للحصول على منحة الزواج 





مصدر الخبر  صدى البلد 


إرسال تعليق

أحدث أقدم