القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

كيف يحدث الابتزاز الالكتروني و كيف تتجنبه؟

كيف يحدث الابتزاز الالكتروني  و كيف تتجنبه؟



الابتزاز الالكتروني,الابتزاز الالكتروني في العراق,الابتزاز الالكتروني في مصر,الابتزاز الالكتروني في المغرب,الابتزاز الالكتروني في السعودية,الابتزاز الالكتروني للاطفال,الابتزاز الالكتروني فيلم,الابتزاز الالكتروني في فلسطين,ما هو الابتزاز الالكتروني,هيئة الابتزاز الالكتروني,شرطة الابتزاز الالكتروني,الابتزاز الالكتروني في الامارات,الابتزاز الالكتروني ماركو,محاربو الابتزاز الالكتروني,الابتزاز الالكترونى,رقم هاتف الابتزاز الالكتروني,حل مشكلة الابتزاز الالكتروني,الابتزاز الالكتروني سلطنة عمان



لقد لاحظنا في الآونة الأخيرة ظاهرة الابتزاز ، بينما بدأت هذه الظاهرة تنتشر بأسف في المجتمع الفلسطيني. ومن مسؤوليتنا الاجتماعية في شركة مدى للإنترنت ، نكتب هذه المقالة لك كرسالة توعية لك ولأولادك الصغار حتى تكون على دراية بأساليب الابتزاز الأكثر استخدامًا.

ما هو الابتزاز الالكتروني؟


يُعرف الابتزاز بأنه عملية التهديد بنشر صور أو مقاطع فيديو أو معلومات شخصية حساسة إذا لم تمتثل الضحية لمطالب الابتزاز. ويتم تلخيص معظم الطلبات على النحو التالي:


  • دفع النقود.
  • قم بأعمال غير قانونية.
  • قم بأعمال غير أخلاقية.
  • إفشاء معلومات مؤسسية أو سياسية سرية.
  • اعمل مع العدو.


عادة ، أول وسيلة للتواصل مع المبتزين هي جميع وسائل التواصل الاجتماعي (Facebook و Twitter و Instagram ... إلخ). حيث تبدأ عملية الابتزاز عن طريق اكتساب الثقة ، لأن المبتز يقيم صداقة بينه وبين الضحية حتى يتمكن من التعرف عليه (إذا لم يكن لديه معلوماته من قبل) ويكون أساس الثقة والتواصل معه. في معظم الأحيان ، يهتم المبتز بالنقاط المشتركة بينه وبين الضحية ، حتى يتشكل شعور بالأمان والراحة لهذا الغريب.


في هذه المرحلة ، يستطيع المبتز استخدام إحدى الطرق التالية:



  • إرسال ملفات ضارة إلى الضحية.

  • اسحبه إلى الاتصالات المرئية و / أو الصوتية.

  • في الحالة الأولى ، عندما يتم إرسال برامج ضارة ، يمكن لهذه البرامج أن تسمح للمبتز بالحصول على إذن على جهاز الضحية وملفاتها ، أو تدمير الملفات الموجودة على جهاز الضحية ، أو أخذ هذه الملفات رهينة بتشفيرها. هناك بالتأكيد أغراض أخرى لاستخدام البرامج الضارة.


إذا حصل المبتز على وصول مجاني إلى ملفات الضحية ويتضمن ملفات أو صور أو مقاطع فيديو حساسة ، فإنه يراهن عليها حتى يوافق الضحية. ولكن إذا قام بتشفير الملفات ، فإن ذلك يعرض للخطر إمكانية فك التشفير ، وهنا أهمية هذه الملفات بالنسبة للضحية.



كيف تكتشف دخول شخص ما إلى حسابك الشخصي على Facebook دون علمك؟





في الحالة الثانية ، وإذا حدث اتصال فيديو أو صوتي مع الضحية ، يسجل المبتز هذه الاتصالات من أجل انتظار الضحية لأداء أنشطة غير أخلاقية أو التحدث عن مواضيع حساسة ، سواء على المستوى السياسي أو شخصية ، لتهديد الضحية معها. يمكن أن تكون التسجيلات محادثات غير أخلاقية أو محادثات سياسية تكشف عن التفاصيل والمعلومات الحساسة التي يهدد المبتزء الضحية.


كيف تتجنب الوقوع ضحية للابتزاز؟


تجنب قبول الصداقات أو البحث عن صداقات من أطراف غير معروفة.

لا تستجيب ولا ترد على أي محادثة من أطراف غير معروفة.

لا تشارك المعلومات الحساسة أو الصور أو مقاطع الفيديو مع أي شخص على الإنترنت ، حتى إذا كنت تعرفها ، لتجنب الوقوع في فخ الابتزاز إذا سرقت حساباتك عبر الإنترنت.

ماذا تفعل في حالة الابتزاز؟






لا تتصل بالابتزاز تحت أي ضغط.

لا تمتثل لمطالب المضرب وتأكد من أنها لن تتوقف إذا قدمت له.

اتصل بالسلطات الأمنية المناسبة في أقرب وقت ممكن.

reaction:

تعليقات