أخر الاخبار

غوغل يحيي ذكرى محمد خدة.. فمن هو؟

محمد خدة,محمد,الجزائر,محمد خده,من هو محمد خدة,ميلاد محمد خده,الفنان خده,الجزائري,جوجل محمد خدة,محمد خدة جوجل,محمد عبده,الرسام محمد خدة,محمد الشحي,بن خدة,من هو محمد خده,محمد الشحيmp3,محمد الشحي2015,محمد الشحي 2018,محمد الشحي 2016,محمد خدة ويكيبيديا


غوغل يحيي ذكرى محمد خدة.. فمن هو؟


احتفل عملاق مواقع البحث في الإنترنت في النت "غوغل"، يوم السبت، بعيد ميلاد الرسام والنحات الجزائري الراحل، محمد خدة.

ولد خدة في 14 آذار عام 1930 بمدينة مستغانم الساحلية المجاورة إلى البحر الأبيض، وهي عاصمة ولاية جزائرية بذات الاسم.



ويعد خدة واحد من مؤسسي فن الرسم الجزائري المعاصر، وأحد أعمدة ما يعلم بـ"مدرسة الإشارة".

وتعلم الرسم عن كيفية المراسلة عام 1947، وعمل بمرسم "غراندشوميير" الفرنسي المعلوم في باريس عام 1952، ثم رجع إلى دولة جمهورية الجزائر عقب التحرير، إذ أقام معرضه الفني الأول هنالك تحت عنوان "السلام الضائع" عام 1963.

وقد كان يعشق شجرة الزيتون التي يعدها عنصرا بارزا في الجو المتوسطية على العموم والجزائرية بخاصة، مثلما عبر عن اهتمامه بالعمران الإسلامي.

وفي مدة لاحقة من عمره الفنية، انتقل خدة من أسلوب التصوير في الرسم والنحت إلى أسلوب أجدد يصفه بـ"عدم التصوير"، مفضلا تلك الكلمة على كلمة التجريد التي كان يعتبرها صورية إلى حد كبير، على حسب دراسة أكاديمية تناولت أعماله.

مثلما جودة بتوظيف الحرف العربي كنعصر في الفن التشيكلي، جراء مرونته وقابليتها الكبيرة للحركة والتشكيل.

وجمع خدة أعماله في كتابين هما: صفحات متناثرة مترابطة، ومعطيات بهدف فن جديد، وترك الفنان الراحل الكثير من الإبداعات البصرية خلفه، مثل مقام الشهيد في ولاية المسيلة الجزائرية، وعمل فني بمطار الملك خالد في العاصمة السعودية الرياض.

وتولى رسم لوحات لمؤلفات غفيرة وتصميم الملابس والديكورات لمسرحيات جزائرية، مثلما توجد أعماله بالمتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر، ومتحف الفن المحادثة في باريس

وتوفي خدة في العاصمة الجزائرية يوم 4 آذار 1991، وفي 2015 أطلقت دولة جمهورية الجزائر جائزة للفنون التشكيلية صبر اسم الفنان الراحل، وتمنح لمبدعي ذاك الفن في الوطن العربي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-