القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

أدعية مستحبة عند نزول المطر للرزق وللميت وللمريض | دعاء المطر

دعاء المطر,دعاء,المطر,دعاء نزول المطر,دعاء المطر مستجاب,الدعاء المستجاب,نزول المطر,دعاء المطر والرعد,الدعاء,دعاء المطر والرعد والبرق,دعاء المطر العفاسي,الرعد,نزول,السعودية,مشاري العفاسي,القران,دعاء للمطر,أدعية,دعاء نزل المطر,ادعية,دعاء البرق



أدعية مستحبة عند نزول المطر للرزق وللميت وللمريض | دعاء المطر


دعاء المطر من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في مختلف بعمق العالم، والدافع خلف ذاك أحاديث النبي العدنان محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عن أن الدعاء عند نزول المطر من الأدعية المستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى.





فضل دعاء المطر ولماذا هو مستجاب بإذن الله؟



إن دعاء المطر من الأدعية المستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى. وهنالك فضل للدعاء أوقات هطول الأمطار، وهذا ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والهدف من أحاديثه صلى الله عليه وسلم زيادة الوعي بأهمية دعاء الله وقت نزول المطر سواء لنفسك أو للميت أو للمريض، أو للمباركة في الرزق.



ومنها قال الرسول عليه الصلاة والسلام:


(اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول المطر).


وقال ايضاًً عليه الصلاة والسلام:


( من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد، والكرب، فليكثر الدعاء في الرخاء).


وورد عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام قوله:


“اثنتان ما تردان : الدعاء لدى النداء ، وتحت المطر”.


وعن عطاء رضي الله سبحانه وتعالى عنه:


“ثلاث أثناء تفتح فيهن أبواب السماء ، فاغتنموا الدعاء فيهن : عند نزول المطر ، وعند التقاء الزحفين ، وعند الأذان”.


وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال:


“تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن : عند التقاء الصفوف في سبيل الله ، وعند نزول الغيث ، وعند إقامة الصلاة ، وعند مشاهدة الكعبة”.


دعاء المطر من سنة النبي صلى الله عليه وسلم المشرفة



تتنوع الأدعية الواردة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وهنالك بعض من الأدعية التي لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإليكم الأدعية التي وردت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم لدعاء المطر:

(اللهم صيبا نافعا)


اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والظراب ، وبطون الأودية ، ومنابت الشجر

اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك ، وأحي بلدك الميت

مطرنا بفضل الله ورحمته

اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا

دعاء المطر للمريض


إليكم عدد من الأدعية عند نزول المطر دعاء للمريض وهي أدعية عادية لم تحددها سنة النبي صلى الله عليه وسلم الشريفة، وإنما هي مجرد اجتهاد، فالدعاء لأي إنسان مسلم يدع الله بما شاء لعل الله يستجيب.


اللهم لا إله إلا أنت أيها الحليم الكريم، لا إلها إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش العظيم.


لا إله إلا الله وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد وأنك على كل شيء قدير، اللهم اشفني أيها الشافي المعافي بحق كرمك ورحمتك من مرضي يارب العالمين.


اللهم يارب العالمين أذهب البأس يا رب الناس، اللهم اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.


اللهم اشفني من مرضي يارب العالمين، شفاء لا سقم بعده ولا مرض.


يارب العالمين فرج همي وكربي وعجل بالشفاء لا إله إلا أنت بيدك الخير إنك على كل شيء قدير. اللهم لا ملجأ ولا منا منك إلا إليك.



– اللهم اني عبدك , وبك املي فاجعل الشفاء في جسدي , واليقين في قلبي , والنور في بصري , والشكر في صدري , وذكرك بالليل والنهار مابقيت على لساني , وارزقني منك رزقا غير ممنوع ولا محجوب . يامسهل الشديد , وياملين الحديد , ويا منجز الوعيد , ويامن هو كل يوم في امر جديد , اخرجني من حلق المضيق الى اوسع طريق , بك ادفع ما لا اطيق , ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .


– سبحانك اللهم يا إلهي ومحبوبي، أسألك باسمك الذي به سبقت رحمتك كل الموضوعات وأشرقت شمس روعة اسمك المكنون عن أفق البداء وبه تمت نعمتك على من في الأرض والسماء بأن تنزل من سحاب رحمتك على هذا المريض ما يطهره عن كل داء وسقم وبلاء، ثم أغمسه في بحر شفائك يا من بيدك ملكوت القضاء وجبروت الإمضاء، إنك أنت الفعال لما تشاء وإنك أنت الغفور الرحيم .



– لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلى العظيم ، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الشكر لله الذى لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شئ قدير وسبحان الله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر .. ولا حول و لا قوة إلا بالله .


– إلهى اذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما ، إلهى اذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين آمين ، إلهى إنى اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفينى وتمدنى بالصحة والعافية ، إلهى لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك .. إنك على كل شئ قدير .


– إلهي إلهي اني ابتهل الی ملكوت رحمتك واتذلل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول رب قدر الشفاء لعبدك المبتهل الی ملكوتك الأعلی واجعله آية رحمتك بين الوری وقدر له البرء من كل سقم وداء حتی يشكرك علی كشف الغمة وسعة الرحمة وسبوغ النعمة وظهور الرأفة والشفاء من كل علة رب قدر له كل خير في حيز الامكان وأدخله في حديقة الرضوان وانشله من غمرات العلل والامراض وايده علی خدمتك يا ربي الفياض انك انت الكريم انك انت العظيم انك انت الرحمن الرحيم .


دعاء للميت عند نزول المطر



عن أبي عبد الرحمن عوف بن مالك رضي الله عنه قال : النبي صلى الله عليه وسلم على جنازة ، فحفظت من دعائه وهو يقول : « اللهم اغفر له ، وارحمه ، وعافه ، واعف عنه ، وأكرم نزله ، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا ، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارا خيرا من داره ، وأهلا خيرا من أهله ، وزوجا خيرا من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ، ومن عذاب النار » حتى تمنيت أن أكون أنا هذا الميت . رواه مسلم .



ولو أن المتوفاة امرأة من النساء تَستطيع أن تقوم بتغيير ضمير الحديث في دعاء للميت عند نزول المطر هكذا:
” اللهم اغفر لها ، وارحمها ، وعافها ، واعف عنها ، وأكرم نزلها ، ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ، ونقها من الخطايا ، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدلها دارا خيرا من دارها ، وأهلا خيرا من أهلها ، وزوجا خيرا من زوجها ، وأدخلها الجنة ، وأعذها من عذاب القبر ، ومن عذاب النار “



من صيغ دعاء الميت ، لو كان المتوفى طفلا :



قال النووي: إذا كان الميت صبيا أو طفلة يقتصر على ما جاء في الحديث الذي رواه أحمد وأصحاب السنن: ” اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأنثانا ، وشاهدنا وغائبنا ، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده” ، ويضم إلى هذا: اللهم اجعله فرطا لأبويه وسلفا وذخرا وعظة واعتبارا وشفيعا ، وثقل به موازينهما ، وأفرغ الصبر على قلوبهما ولا تفتنهما بعده ولا تحرمهما أجره .


المصدر 



reaction:

تعليقات