recent
أخبار ساخنة

ميزان مختل ومجازفات سيادية .. وقوع حر للاقتصاد التركي في العجز الرباعي!

تركيا,سوريا,اقتصاد,العراق,السيسي,الوطن العربي,كردستان العراق,السعودية,مصر,العرب,إيران,سياسة,ترامب,اردوغان,أردوغان,داعش,التعليم,تقارير,تركي,السعوديه,ازمة الليرة التركية,الليرة التركية,الجزيرة,فان العراقية,البرلمان العراقي,العالم العربي,تويتر,ترفيه,أخبار


ميزان مختل ومجازفات سيادية .. وقوع حر للاقتصاد التركي في العجز الرباعي!

أعرب مكتب الإحصاء التركي، يوم الجمعة، تزايد عجز الميزان التجاري للبلاد بشكل ملحوظ أثناء أكتوبر، في وجود تراجع الصادرات والزيادة الكبيرة في حجم الواردات.






وازداد عجز الميزان التجاري بما يقترب من 4 أضعاف، إلى 1.808 مليار دولار في أكتوبر، مقابل 497 مليون دولار بالشهر ذاته من العام الماضي.

ولفت موقع "أحوال" المتخصص في الأمر التركي، على أن الصادرات التركية ومع احتساب التغيرات الموسمية وعدد أيام العمل، انخفضت بنسبة 0.5 في المئة، فيما ازدادت الواردات بمعدل 3.6 في المئة، بأكتوبر مقارنة في الشهر السابق عليه.

ولا يزال الاقتصاد التركي يجابه تداعيات هبوط قيمة العملة التركية في العام السابق، حيث فقدت ما يقارب ثلاثين في المئة من قيمتها في بنظير الدولار.




وتسبّبت أزمة العملة بتركيا في حدوث ركود، وأيضا في زيادة معدلات التضخم، وصعود معدل البطالة، وازدادت من الضغوط على الشركات الخاصة المثقلة بالديون.

وازدادت تكلفة التأمين على ديون تركيا السيادية مقابل مجازفات التخلف عن السداد لأعلى معدلاتها أثناء شهر أكتوبر السابق، بعدما شنّت قوات تركية عملية برية في سوريا.
google-playkhamsatmostaqltradent