القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

احذروا تلك الأغذية.. تعرضكم لخطر "الزهايمر"

الزهايمر,صحة,السعودية,الذاكرة,الوقاية,معلومات و نصائح طبية,العربية,علامات الخطر بالسكري,الأغذية التي تقوي الذاكرة,أسباب المرض بالسكري,خطر للخطر بالقلب,قلة النوم,فيتامين د,أطعمة تقوى الذكاء و الذاكرة,خطر المرض السكري,صباح,النسيان




احذروا تلك الأغذية.. تعرضكم لخطر "الزهايمر"

خلصت بحث علمي حديثة على أن تناول عدد محدود من المأكولات يتسبب في خطور الإصابة بمرض الزهايمر، مشيرة على أن تلك المأكولات تتسم بميزات تجعل الكثيرين يقبلون عليها.






وذكرت الدراسة اليابانية التي عرضت في دورية "معرفة الأعصاب" العلمية أن الشخصيات الذين كانت في دمائهم نسبة عالية من الشحوم المتحولة بقدر تتفاوت بين خمسين-سبعين في المئة عرضة أكثر من  غيرهم للإصابة بمرض الزهايمر.

وتتوفر الشحوم التي تزيد خطور الإصابة بالزهايمر في الأغذية المقلية واللحوم الصانعة والبيتزا المتجمدة والبسكويت والمعجنات الحلوة والمثلجات.

وتحظى تلك المأكولات بشعبية بين الصانعين والمستهلكين بنفس الدرجة، لأنها رخيصة السعر وتتواصل لوقت طويلة، وتتميز بمذاقها اللذيذ.

وقالت الدراسة إن العلاقة لم تكن واضحة بين تلك الشحوم والمرض، الذي يعاني منه خمسين مليون حول العالم، وفق منظمة الصحة الدولية.

وقد كانت عينة الدراسة 1628 شخصا في اليابان، تزيد أعمارهم عن ستين عاما، ولم يكونوا يعانون من الداء مع بداية الدراسة، وجرى رصد حالتهم لحوالي عشرة سنين.

وعمل الباحثون على تحليل الدم لأشخاص العينة لمعرفة كمية الشحوم المتحولة عندهم، مثلما تم فعل فحص للأطعمة التي يتناولونها في نظامهم الغذائي.

ووجدوا أن الذين كانت يملكون نسبة أعلى من تلك الشحوم في دمائهم، مضاهاة بغيرهم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر بمعدل 52 -74 في المئة.

ويقول دكتور متخصص لم يساهم في الدراسة، إن استعمال معدلات الشحوم في الدم خلفا عن الاستبيانات الغذائية يضيف إلى صحة الدراسة ونتائجها.

والزهايمر هو عدم اتزان متدرج يتسبب في تلف خلايا العقل وموتها، الأمر الذي يتسبب في مشاكل في الذاكرة والتفكير والسلوك.

ومن أكثر أهمية أعراضه، خسارة الذاكرة والاكتئاب وخسارة الثقة بالآخرين والتقلبات العنيفة في المزاج.
reaction:

تعليقات