القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

“شهر عقارى أون لاين” بدءا من العام القادم

“شهر عقارى أون لاين” بدءا من العام القادم


الشهر العقاري,التسويق العقاري,العقاري,التسويق الالكتروني,اخبار مصر,أجار أون لاين,السيسي,عاجل,أخبار,أونلاين,هيلارى كلينتون,قرض عقاري,قناة الحياة اون لاين,رامي رضوان,مطور عقاري,التسويق العقارى الالكترونى,الربح من الانترنت,سعر الدولار اليوم,عاجل الآن


تتعلق الصورة الذهنية لـ”الشهر العقارى” عند أبناء مصر بمقر مزدحم وتدابير معقدة وأوراق ووثائق تتطلب إلى كميات وفيرة من الأختام وفى قليل من الأحيان “رشاوى” لوقف الإجراءات.



إلا أن إدارة الدولة وضعت مخطط لتوفير خدمات مصلحة الشهر العقارى “أون لاين” بدايةً من العام القادم لخفض الأعمال وتخفيض الوقت والحد من ممارسات الفساد.

وقالت مصادر رسمية لـ”البورصة” إن الحكومة تدبر لميكنة أربعمائة مكتب شهر عقارى بكل محافظات الدولة أثناء الأعوام القادمة.

استكمل أنه تم البداية بحوالي عشرين مكتبا فى محافظتى العاصمة المصرية القاهرة والإسكندرية أثناء العام الجارى.

صرحت المصادر أن الميكنة تشمل الأجهزة المطلوبة لمكاتب الشهر العقارى، إضافةً إلى الربط بين المواقع المتنوعة، وتوفير رخص قواعد المعلومات والتطبيقات، وتمرين العاملين بها على أساسيات الحاسب وسرعة إدخال المعلومات.

وقالت إن وزارة العدل تحاول لتنشيط خدمة الاستحواذ على خدمات الشهر العقارى إلكترونياً عبر النت فى عدد محدود من المكاتب على نحو تجريبى أثناء الربع الأول من 2020 بأحد المكاتب ورفضت ذكر تفاصيل لحين البداية فى التطبيق.

أضافت المصادر “توفير الخدمة عبر النت سيساهم فى تيسير الإجراءات على المواطنين، غير أن تبقى عدد محدود من الخدمات لازالت تحتاج التواجد فى مكاتب الشهر العقارى منها خدمات التوثيق العقارى ولذا لحين تنشيط الإمضاء الإلكترونى”.

وصرح محمد صبرى العضو بنادى الشهر العقارى والتوثيق، إن استعمال التكنولوجية لإتاحة خدمات مكاتب الشهر العقارى عبر النت يحتسب فى قصد الضرورة خصوصا فى إستمر مراعاة الشركات العالمية والبنوك المركزية والمؤسسات المالية بالشمول المالى.




استكمل أن الشهر العقارى فى مصر ينتسب نظامين الأول يتمثل فى إتخاذ أسماء ملاك المبنى في الأساسً للملكية والثانى يتخذ العقار في الأساسً للملكية، ولايزال فى إطار التبدل من منظومة الإشهار الشخصى إلى الدفتر العينى.

وضح صبرى أن إلحاق الملكية يحتاج 48 فعل، وبفضل الميكنة والإتجاه باتجاه التغير الرقمى والمشول المالى تم اختصار الإجراءات إلى 8 خطوات لاغير.

وتابع: “التوثيق فى النسق الورقى كان يحتاج التعامل مع 5 مستوظفين، إلا أن مع الميكنة وتغيير الخدمة إلكترونياً سوف يتم التعامل مع مستوظف فرد لاغير”.

لفت إلى أنه غير ممكن الاستغناء عن المستوظفين فى مصلحة الشهر العقارى حتى فى إستمر تنشيط المنظومة الحديثة حيث تبقى عدد محدود من الخدمات المعقدة.

وتحدث الطبيب أشرف فليفل المتحدث الرسمى لنادى الشهر العقارى والتوثيق إن اتجاه الجمهورية صوب ميكنة مكاتب الشهر العقارى سيساهم فى التقليل من ممارسات الفساد.

استكمل أنه تم البداية فى خطوات فعلية باتجاه الميكنة، غير أن مازالت مصر بحاجة إلى الوقت للوصول لمنظومة إلكترونية جيدة فى مكاتب الشهر العقارى.

ووقعت وزاراتى الاتصالات وتكنولوجية المعلومات، والعدل، والهيئة القومية للبريد بروتوكول تعين عام 2017 لتطبيق المشروع القومى لتقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين عن طريق الإتساع فى تأسيس مراكز الخدمات التكنولوجيا الموحدة.

ويحتوي البروتوكول ميكنة مكاتب الشهر العقارى وتحديث الشغل الإدارى عن طريق استعمال التعاملات الإلكترونية والوسائل التكنولوجيا العصرية وتحقيق التغير إلى المجتمع الرقمى وتشييد مجتمع معلوماتى عصرى، بما يسهم فى إدخار الوقت والجهد للمواطن والموظف على يد استعمال تقنية المعلومات لتبسيط وتسهيل الإجراءات وتأمينها.

وتنص بنود البروتوكول على إدخار وزارة الاتصالات وتكنولوجية البيانات الأجهزة الضرورية، وآلية الربط بين المواقع المتنوعة، وتوفير رخص قواعد المعلومات والتطبيقات، وتمرين مستخدمى النسق في وزارة العدل على أساسيات الحاسب وسرعة إدخال المعلومات.

وستقوم الهيئة القومية للبريد بعمليات الإعداد الإنشائى والمعمارى لمكاتب تقديم الخدمة، وتوفير الشبكات المحلية للمركز، ومواضع مؤمنة للوثائق والملفات، وتوفير خطوط الربط.
reaction:

تعليقات