القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

بينها فوار راني وزانتاك.. قرار بسحب عشرين مستحضرا يشتبه في احتوائها على شوائب مسرطنة

بينها فوار راني وزانتاك.. قرار بسحب عشرين مستحضرا يشتبه في احتوائها على شوائب مسرطنة

زانتاك,رانيتيدين,رانتيدين,رانتدين,السعودية,حرقة المعدة,المسلمين,راني فوار,العربية,السيسي,باهر السعيد,قرحه المعده,اكتشف,زانتاك اقراص,الجديدة,الأمن,العربيه,عصير تنظيف القولون,قرحة المعدة,علاج زانتاك,دسفلاتيل,انتفاخات,المعدة,اقتصاد,علاج,رانيتيدين 150,راني,فوار راني,وار راني,علاج الحموضة,فوار,رانتيدين,فوار رانى,سرطان,زانتاك,دواء,فوار للحموضه,مواد,مسرطنة,راني فوار,ارتجاع المرئ,ادويه مسرطنه,رانيتيدين,علاج قرحة المعده,خطورة الزنتاك,فوار حموضة,علاج الحموضه,فوار الحموضه,قصة الزنتاك,حموضة,حصرية,الراني فوار

نشرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية في وزارة الصحة، منشورًا يحتوي قرارات، بسحب علاج "زانتاك"، ووقف تداول كل العقاقير التي تشتمل على المادة الخام "رانيتيدين"، ولذا عقب التقارير العالمية التى أفادت عن شوائب مسرطنة بهذه المادة التي يصنع منها مستحضر "زانتاك".



واحتوى المنشور الذي حصلت "ابو عمر نيوز " على نسخة منه، 3 قرارات، أولها سحب علاج "زانتاك" بجميع تركيزاته، لحين التحقق من سلامة المستحضر وخلوه من الشوائب، ولذا إنشاءً على ما ورد من شركة "جلاكسو" مالكة المستحضر.

واشتمل مرسومًا بسحب عينات من الخامة "رانيتيدين" من جميع المصانع لتحليلها للتحقق من عدم توفر شوائب بها.

وقررت الإدارة في منشورها إيقاف تداول جميع المستحضرات التى تحتوى على المادة الفعالة "رانيتيدين"، بجميع الأنواع الصيدلانية والتركيزات، لحين التحقق من خلوها من هذه المادة الشائبة، وقالت إنه سوف ينهي الإفراج عن هذه المستحضرات طبقًا لنتائج التحاليل.

وتشمل تلك العقاقير التى سوف يتم إنهاء تداولها وعددها 21 مستحضرًا، وهى (فوار راني، ورانيتيدين، ورانتيدول، وزانتاك، وفارو رانتدين، واسيلوك، واسيلايت، ورانيتاريجو، والرانتاز، واوسموران، ورانتيبلوك، وهيستاك، وابيرانت، ورانيتاك، ونورسيف، ومجدين، وابيران، رايتيكيور، وجاستبروكت).



وحذر المنشور المرضى الذين يستعملون هذه العقاقير بمراجعة مقدمي الخدمة الصحية، مؤكدا أن هذه الإجراءات أتت تشييدً على تقارير هيئة الدواء الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، التي صرحت وجود شوائب بمادة "رانيتيدين".

مهم ذكره أن "رانيتيدين" علاج يصرف بلا وصفة طبية يستعمل لمداواة الحموضة و هو متمثل في عائق H2 (الهيستامين -2)، الأمر الذي يخفف من معدل الحمض الناتجة عن المعدة، وتمت القبول على استعمال الرانيتيدين من دون وصفة طبية لمنع وتخفيف حرقة المعدة المتعلقة بتناول الحمض والمعدة الحامضة، للعلاج، والوقاية من قرحة المعدة والأمعاء ودواء مرض الجزر المعدي المريئي.

كانت هيئة الطعام والعلاج الأمريكية أن قليل من العقاقير التي تتضمن على مادة "رانيتيدين"، بما في هذا قليل من البضائع المعروفة باسم علاج "رانتاك" الذي يحمل الاسم التجاري، تتضمن على شوائب نيتروسامين يطلق عليها Nnitrosodimethylamine (NDMA) بمعدلات متدنية حيث يشطب فرز NDMA كمادة مسرطنة محتملة للإنسان (مادة من الممكن أن تسبب الورم الخبيث) تشييدً على نتائج الامتحانات المعملية.

وتقوم هيئة الأغذية والأدوية (FDA) بالتحقيق في NDMA وغيرها من شوائب النتروزامين في عقاقير ضغط الدم وفشل القلب.

 عاجل : الصحة تسحب "زانتاك" من الصيدليات لحين التأكد من خلوه من مواد مسرطنة


زانتاك,فوار راني,علاج الحموضة,راني,خطورة الزنتاك,قصة الزنتاك,الزنتاك,راني فوار,رانيتيدين,رانتيدين,وار راني,فوار للحموضه,ارتجاع المرئ,سرطان,فوار رانى,فوار الحموضه,ادويه مسرطنه,دواء,الراني فوار,فوار حموضة,فوار,علاج قرحة المعده,وزارة الصحة,مسرطنة,زنتاك

reaction:

تعليقات