📁 آخر الأخبار

الجيش العراقي يعلن القضاء على 99% من تنظيم داعش في البلاد

 الجيش العراقي يعلن القضاء على 99% من تنظيم داعش في البلاد




بعد مرور سنوات على إعلان النصر، أكد اللواء يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أن الجيش يعمل حاليًا على تسليم مراكز المدن في المحافظات المحررة من تنظيم داعش الإرهابي إلى وزارة الداخلية. تم القضاء على 99% من تنظيم داعش، وهذا ما يتيح إمكانية تسليم الملف الأمني بالكامل للوزارة في جميع المناطق. يعد الوضع الأمني في المناطق المحررة جيدًا، مما يسهم في إتمام هذه الخطوة.



الجيش العراقي يعلن القضاء على 99% من تنظيم داعش في البلاد



تركيز الجيش العراقي ينصب على سد الفراغات الأمنية في المناطق الريفية والنائية وصحراء الأنبار. وصف رسول الوضع الأمني في العراق بشكل عام بأنه جيد جدًا، حيث توجد حالة استقرار وضبط أمني في جميع أنحاء البلاد. تمتلك القوات المسلحة القدرة والجاهزية العالية للتصدي لأي تهديد أمني، وتعمل بالتعاون مع قوات الشرطة في بعض المراكز الحضرية مثل الموصل وصلاح الدين وديالى.


وأشار إلى أن تنظيم داعش لم يعد لديه القدرة على السيطرة على أي نقطة أو تنفيذ عمليات كبيرة في العراق. وقد انحسر وجوده واكتفى بتشكيل خلايا صغيرة تتألف من عدد قليل من الأفراد. يختبئ أعضاء التنظيم الآن في مناطق الصحراء والوديان والجبال، وتتم ملاحقتهم ومراقبتهم يوميًا في الأماكن التي يختبئون فيها. تتم مكافحة التنظيم ومتاب


عته بشكل مكثف، مع التركيز على سد أي فجوة أمنية في المناطق المحيطة بالمدن من خلال نشر وحدات من الجيش لمنع تسلل خلايا داعش إلى المدن.


وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية العراقية استلمت القيادة الأمنية لمحافظة الأنبار، وهي سادس محافظة يتم تسليم الملف الأمني فيها إلى الداخلية، بهدف تعزيز الاستقرار في المدن التي تم تحريرها من سيطرة داعش. منذ سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في عام 2003، واجه العراق تحديات أمنية كبيرة نتيجة لتواجد التنظيمات المسلحة. وتصاعدت حدة الفوضى في عام 2014 عندما سيطر تنظيم داعش على أجزاء واسعة من البلاد. ولكن بفضل جهود القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، تم طرد التنظيم من العراق في عام 2017 بعد معارك عسكرية شرسة.



تعليقات