أخر الاخبار

ظاهرة الودق تظهر بالإسكندرية وتثير رعب الكثيرين: ذكرت بالقرآن الكريم

ظاهرة الودق تظهر بالإسكندرية وتثير رعب الكثيرين: ذكرت بالقرآن الكريم


ظاهرة الودق تظهر في الاسكندرية,ظاهرة الودق,الودق,ظاهرة غريبة في السماء اليوم,ظاهرة غريبة تحدث الان,ظاهرة غريبة,ظاهرة غريبة في الصين,ظاهرة غريبة في الجزائر,اسباب مشكلة الودق,الإسكندرية,الودق في سماء,الاسكندرية الان,الاسكندرية اليوم,الاسكندرية,اخبار الاسكندرية,امطار الاسكندرية اليوم,شتاء الاسكندرية,امطار الاسكندرية,امطار الاسكندرية الان,الامطار في الاسكندرية اليوم,امطار فى الاسكندرية اليوم,امطار الاسكندرية 2021,امطار غزيرة في الاسكندرية



تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، خلال الساعات الماضية ، العديد من مقاطع الفيديو ، والتي أظهرت حدوث شيء نادر وغريب جدًا في السماء فوق مدينة الإسكندرية ، وفسّر البعض الأمر على أنه "ظاهرة الودق" ، والتي ورد ذكره في عدة آيات من القرآن الكريم ، وسرعان ما انتشرت الفيديوهات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي. ، وغمر العديد من الشوارع بسبب شدة هطول الأمطار. فسر المركز الوطني للأرصاد الجوية الليبي على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" ظاهرة "الدوامة الدقيقة" التي أثارت اهتمام الجميع ، حيث إنها تتعلق بإفراغ المياه من السحب وسقوطها في كتلة واحدة ، وليس في كتلة واحدة. بطريقة واحدة ، كما يحدث خلال فترات الأمطار العادية.


تفاصيل حدوث ظاهرة الودق


واستشهد المركز الوطني بسورة النور في الآية 43، إذ قال الله تعالي: «أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ».


كما ورد في سورة الروم الآية 48 قال الله تعالى: "«اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ».

 




أوضح الموقع الرسمي للمركز الوطني لخدمات الطقس بالولايات المتحدة أن أن الظاهرة المناخية هي عبارة عن تدفق مفاجئ للمطر وسقوطه ككتلة واحدة وتحدث أثناء تكون العواصف الرعدية التي يقل نطاقها عن 2.5 ميل، ويمكن أن تشكل في بعض الأحيان تهديدًا للحياة والممتلكات ولكن جميعها تشكل تهديدًا كبيرًا للطيران، وهي ليست معروفة بشكل كتير ولكنها كثيرة الحدوث، ويمكن أن تصل سرعة الرياح إلى 150 ميلاً في الساعة في حالات الودق الشديدة والتي تعرف باسم «الاندفاعات الميكروية».


أسباب الظواهر الجوية


العوامل التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة هي كما يلي:


ـ احتباس الهواء الجاف متوسط ​​المستوى.

ـ برودة أسفل قاعدة سحابة العاصفة الرعدية .

ـ التسامي أي عندما تكون قاعدة السحابة فوق مستوى التجمد.

 ـ وجود مطر و بَرَد داخل العاصفة الرعدية.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-