القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

جوجل تحتفل بميلاد المناضلة العربية هدى شعراوي

هدى شعراوي,المناضلة العربية هدى شعراوي,المناضلة هدى شعراوي,


جوجل تحتفل بميلاد المناضلة العربية هدى شعراوي


احتفلت جوجل ، محرك البحث العالمي ، اليوم بميلاد الناشطة العربية هدى شعراوي ، بطلة المرأة ورائدة نهضة المرأة ، وتعارض بعناد الاستعمار البريطاني في مصر.


وقد وضع الموقع صورة على واجهته الرئيسية ، جمعت بين عدد من النساء والتعبير عن أنشطة متنوعة للنساء ، مثل التعليم والرياضة والموسيقى أو الرسم ، تتمحور حول صورة هدى شعراوي.



نور الهدى محمد سلطان ، "اسمه الحقيقي" ، ولد في 23 يونيو 1879 م ، ووالده محمد سلطان باشا رئيس البرلمان المصري الأول في عهد الخديوي توفيق.



تلقت دروسًا في اللغة العربية والتركية والفرنسية والبيانو وتحفيظ القرآن في المنزل ، بينما توفي والدها وتولى ابن عمها ومدرسها علي علي باشا شعراوي تعليمها ورعايتها ، ثم تزوجها على الرغم من رفضها الأولي بسبب تفضيل أخيها الصغير لها في العلاج على الرغم من أنها كانت أصغر منها بعشر سنوات ، مما كان له تأثير كبير على تدريب شخصيتها ، طريقة تفكيره وحياته ، وكذلك رحلاته في أوروبا وانبهاره بامتيازات المرأة الأوروبية.



كان لأنشطة زوجها السياسي علي شعراوي تأثير كبير على أنشطتها ، لذلك قادت تظاهرات النساء عام 1919 ، وأنشأت "اللجنة المركزية لوفد النساء" وأنشأت جمعية لحماية الطفولة عام 1907 وتمكنت من إقناع الجامعة المصرية بتخصيص غرفة لمؤتمرات المرأة عام 1908.



ودعا الشعراوي المصريين إلى استقبال القائد سعد زغلول عام 1921 لرفع الحد الأدنى لسن زواج الفتيات في سن 16 ، وكذلك الرجال إلى سن 18 ، وفرض قيود على الرجال لمنع حدوث الطلاق. من جهة ، ودعمت أيضًا تعليم النساء وعملهن المهني والسياسي ، وعملت ضد ظاهرة تعدد الزوجات ، كما طلبت إزالة غطاء الوجه وإزالته.


حصل شعراوي على عدة ميداليات وميداليات من الدولة المصرية في حياته وتوفي في 12 ديسمبر 1947.

وأطلق اسمه على العديد من المؤسسات والمدارس والشوارع في مدن مختلفة بمصر تكريما له بعد وفاته.
reaction:

تعليقات