القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

إعرف مواقيت البرامج التعليمية على التليفزيون المصرى عقب قرار تعليق الدراسة لمواجهة فيروس كورونا.. بث قناة مصر التعليمية على تردد 11757 أفقى.. وتحويل المناهج على شكل حصة دراسية

مواقيت البرامج التعليمية على التليفزيون المصرى


إعرف مواقيت البرامج التعليمية على التليفزيون المصرى عقب قرار تعليق الدراسة لمواجهة فيروس كورونا.. بث قناة مصر التعليمية على تردد 11757 أفقى.. وتحويل المناهج على شكل حصة دراسية


بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعليق الدراسة فى المدارس لفترة أسبوعين اعتبارًا من في الغد يوم الاحد المتزامن مع 15 مارس 2020، فى إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، تتساءل الأسر المصرية عن أساليب بديلة لتلقى أبناهم المناهج التعليمية قبل دخول فترة الامتحانات.



ويتيح التليفزيون المصرى عن طريق شبكة القنوات التعليمية دروسًا لكل المراحل التعليمية على شاشاته، ويجتمع يوم غد أسامة بهنسى، رئيس قطاع القنوات المتخصصة، مع عبد القادر أحمد، رئيس شبكة القنوات التعليمية، لوضع مخطط القناة أثناء الفترة القادمة خاصة عقب تعطل الدراسة.

وصرح بهنسى، فى إفادات لـ"اليوم الـ7"، إن التليفزيون المصرى سوف يقدم المناهج كاملة للتلاميذ فى مختلف الأعوام الدراسية، وسننشر الجداول بالتوقيتات أثناء اليومين المقبلين مع وضع تنويه فى جميع قنوات التليفزيون بهذه المواقيت، حتى يتسنى لأبنائنا استكمال موادهم الدراسية.



شاهد : جدول مواعيد قناة مصر التعليمية 2020 ومواعيد عرض برنامج مدرسة علي الهواء مباشرة في كل المواد الدراسية



وواصل بهنسى أن دولة فرنسا فعّلت من الدروس التعليمية عبر شاشات التليفزيون في أعقاب قرار رئيسها إيمانويل ماكرون بتعليق التعليم بالمدرسة فى جميع مناطق فرنسا، ومصر حالا تحذو حذوها.



من جهته صرح المخرج محمد السيد هديب، كبير مخرجى قنوات مصر التعليمية وقطاع النيل للقنوات المتخصصة، إنه عقب انتشار إنفلونزا الخنازير منذ سنين اكتسبنا خبرة كبيرة فى كيفية عرض المواد التعليمية عبر شاشاتنا، وأثناء المرحلة القادمة سوف نقدم دروسا وحصصا دراسية للتلاميذ وكأنهم فى فصل دراسة بالمدرسة، حيث نخطط لتحويل المناهج على شكل حصة دراسية.

تردد قناة مصر التعليمية


وأشار "هديب" على أن شبكة القنوات التعليمية تبث على تردد 11757 أفقى على NileSat "EDU 1 " وهو تردد قطاع قنوات النيل المختصة، ونكثف النشاطات لتوفير أداة اتصال مع الطلاب لتلقى أسألتهم واستفساراتهم.



وبيّن كبير مخرجى التليفزيون أن القناة تبث طوال 24 ساعة دون انقطاع، منها عشرة ساعات live وتعاد البرامج الدراسية فى الساعات الأخرى من اليوم.



وتابع أن المخطط البرامجية تشتمل على دروسا تغطى المقررات الدراسية بداية من الصف الـ6 الابتدائى وحتى الـ3 الثانوى، أما فترة ما قبل 6 ابتدائى نقدم لهم برامج أطفال تعليمية.



وطالب هديب بحرص وزارتى التعليم والإعلام بالقنوات التعليمية  خلال الفترة القادمة لأهميتها وحاجة أبنائنا الطلاب إليها، حيث إنها القناة الخدمية الوحيدة فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون والهيئة الوطنية للإعلام، مثلما طالب بقناة أخرى لتقديم مناهج من مدة الحضانة إلى الصف الـ5 الابتدائى.



وعن عدد المتابعات والمشاهدات للقناة، كشف هديب أن القناة تحتل المركز الثانى في إطار القنوات الأكثر رؤية فى القطاع عقب قناة نايل سبورت، وبعد جذب دورى كرة القدم المصرى من التليفزيون صرت القناة التعليمية رقم 1 .


بنك المعرفة المصرى



وتلجأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى تطبيق متعددة بدائل في أعقاب قرار الرئيس السيسى إيقاف الدراسة لوقت أسبوعين، إذ وجهت الوزارة بتجهيز تعليمات "للدراسة من البيت" للسنوات من الصف الـ3 إلى الصف الـ8 "الثانى الإعدادى" فى جميع المواد للاعتماد عليها، عن طريق موقع إلكترونى خاص بذاك، ومن الصفوف من الـ10 "الأول الثانوى" حتى الثانى عشر "الـ3 الثانوي" يمكنها الدراسة عن طريق بنك المعرفة المصرى والتقنيات الجديدة.



أما الصفوف من KG1 حتى الصف الثانى فهى على النظام الجديد الخالى من الامتحانات، إضافة إلى ذلك تجهيز دروس إلكترونية للتلاميذ ووضعها على موقع وزارة التربية والتعليم، حتى يستفيد منها جميع الطلاب، إضافة إلى ذلك أن تنشيط القناة التعليمية كوسيلة لتحصيل التلاميذ، إذ ستراعى بث شرح لكل السنوات الدراسية.



وشددت الوزارة أن بنك المعرفة غنى بكل الدروس والمقررات التعليمية لكل الصفوف الدراسية، ويتاح عليه فعليا شرح مواد الثانوية المعدلة ومقاطع مرئية تفاعلية لطلبة جميع المراحل بجانب بث اختبارات على موقع الوزارة لتدريب التلاميذ على اختبارات آخر السنة، مثلما سوف يتم توجيه التلاميذ لمشاهدة القنوات التعليمية.



وأفادت الوزارة أنه يمكن التعلم باستخدام المواد التعليمية الرقمية على منبر إدارة التعلم على بنك المعرفة المصرى، إذ يحتوي المحتوى تم توفيره من مؤسسة بريتانيكا الدولية مع ملاحظة تمنح المزيد من المحتوى الرقمى على منبر إدارة التعلم من مؤسسة ديسكفرى، يورك برس، designmate، وولفرام ونهضة مصر.



وقالت مصادر مسئولة إنه سوف يتم تجهيز "سى دى هات"، وتوزيعها على الطلاب، خاصة الذين يعانون من مشكلات فى الإتصال عبر النت، لافتة على أن التعلم عن بعد تسطيع الوزارة تطبيقه على التلاميذ حتى يستفيدوا من المنهج الدراسى والمناهج الدراسية المتبقية من الفصل الدراسى الثانى.



الابتدائى و الصف الاول و الثانى و الثالث




الثالث الثانوى



جدول الصف الاول و الثانى الثانوي



reaction:

تعليقات