أخر الاخبار

إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية| 6 فوائد يوفرها إلغاء نظام الكفيل

الغاء نظام الكفيل,نظام الكفيل,الكفيل,السعودية,الغاء نظام الكفالة,الغاء الكفيل,حقيقة الغاء نظام الكفالة,الغاء نظام الكفيل بالسعودية,إلغاء نظام الكفيل,الاقامة المميزة,الغاء نظام الكفيل 2020,نظام,إلغاء,الغاء رسوم المرافقين,نظام الكفالة,الكفالة



إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية| 6 فوائد يوفرها إلغاء نظام الكفيل


إلغاء نسق الكفيل في المملكة العربية السعودية.. تتجهز حكومة المملكة السعودية لإلغاء نظام الكفيل أثناء الأشهر القليلة القادمة، ولذا بالأخذ في الإعتبار سلسلة الإصلاحات التي تشهدها البلاد في الكثير من المجالات في إطار رؤية ولي العهد محمد بن سلمان “السعودية 2030".





إلغاء نسق الكفيل


وبمجرد الإعلان عن اعتزام المملكة السعودية إلغاء نظام الكفيل انتابت جميع العاملين بالمملكة موجة من السعادة، وأخذوا يتبادلون الأنباء بين ذويهم في بلادهم.







ويرصد موقع ابو عمر نيوز أكثر أهمية إمتيازات إلغاء نسق الكفيل:



- يتيح المرسوم للوافد بحرية الخروج والرجوع، والخروج النهائي، والاستقدام دون التقيد بموافقة ذو الشغل، أو جهة العمل، مثلما سوف يكون له الحرية في الانتقال على حسب ما ينص عليه عقد العمل.




- إلغاء منظومة الكفالة في المملكة السعودية نهائيا بمنزلة خطوة تالية لدخول نهج "الإقامة المتميزة" وقت التنفيذ في مايو السابق بعد أن أقرَّه مجلس الوزراء ومجلس الشورى بهدف "الدفع بعجلة الاقتصاد والنشاط التجاري للتمدد والشفافية"، إذ يعطي الإطار للمقيم حرية التنقل، وإصدار تأشيرات إقامة وزيارة للأقارب.



- يقصد إلغاء نظام الكفيل إلى استقطاب أصحاب رؤوس الأموال.




- يحمل إلغاء منظومة الكفالة عديدا من الإمتيازات لسوق العمل السعودي، ويدعم تنافسية المواطن في مواجهة الغربي، إذ يشكِّل السعودي، في حالة اقتصار العلاقة بين ذو العمل والعامل على تم عقده العمل، ذو ميزةٍ، متمثلة في عدم هروبه، وسهولة الوصول إليه، عكس الغربي الذي سوف يكون في مقدوره العودة إلى بلده والإخلال ببنود الاتفاق المكتوب الموقَّع مع ذو العمل.




- يتيح إلغاء منظومة الكفالة الفرصة لاستقطاب أصحاب الكفاءات والتخصصات الدقيقة من متنوع دول العالم، الذين يرفضون الخضوع لنظام الكفالة في ضوء ارتفاع المطلب عليهم في كثيرٍ من الدول التي لا تطبِّق نسق الكفالة، والقضاء على حالات التستر.



- يشكِّل إصلاح بيئة الشغل لاستقطاب الكفاءات سواءً المحلية، أو الأجنبية، إحتمالية لقبول المدنيين أبناء السعودية العمل والمنافسة العادلة في مواجهة الأجنبي.



اقرأ ايضا: السعودية تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور فى الرياض



إلغاء نظام الكفيل 2020




وصدر نظام الكفيل في المملكة السعودية عام 1371هـ، من أجل تجهيز العلاقة بين العامل الوافد وذو العمل عن طريق وساطة مكاتب الاستقدام، وقرر النظام أن العامل لحظة وصوله إلى المملكة السعودية، يصبح ملتزما بالعمل عند كفيله بحسب بنود الاتفاق المكتوب، ولا يحق له الانتقال للعمل عند غيره سوى بإعارته لمدة معينة، أو عن طريق نقل كفالته.



ووفقا لنظام الكفالة أيضًا، فإن ذو الشغل يعتبر من الناحية النظرية مسئولا عن المكفول، اجتماعيا وأمنيا ووظيفيا، فأغلب تعاملات المكفول مع الجهات الرسمية تحدث من خلال الكفيل، بل وحتى عدد محدود من تعاملاته الأخرى، منها فتح حساب، أو الاستحواذ على رخصة سياقة، أو مناشدة استيراد قرينته وأولاده، فتحتاج إلى رضى الكفيل، الذي يحتفظ بجواز سفر العامل، ولا يمكن أن يطلع البلاد سوى بإذنه، وإذا وقع بين الشخصين نزاع، تضطلع بـ مكاتب العمل والجهات ذات الاختصاص مسؤولية ذاك.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-