القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

أصله هندي وجاء مع الاحتلال وطوره المصريون .. حدوتة مصرية اسمها الكشري

كشري,الكشري,الكشري المصري,طريقة عمل الكشري,كشري مصري,المطبخ,المصري,كشرى,مصري,السعودية,اكلات سريعة,اكل,شعرية,اون تي في,طريقة عمل,طبخ,حلويات,كشري التحرير,فن الطبخ,الكوشري,طريقة عمل الكشري المصري,الكشرى,اخبار,تنظيف,تنظيم,ترتيب,مصر,أكل,ألذ كشري



أصله هندي وجاء مع الاحتلال وطوره المصريون .. حدوتة مصرية اسمها الكشري



الكشري أكله شهية شائعة في ربوع مصر، ويحرص جميع من يجيء إلى مصر على تناولها، فلا يخلو شارع أو ميدان من محل يوفر هذه الأكلة.






صرحت الدكتورة منال عزالدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذيه بمركز البحوث الزراعية، أن أصل وجبة الكشري يرجع إلى الجنود الهنود، الذين قدموا مع الجيش الإنجليزي لفرض الحماية على جمهورية مصر العربية، في الحرب العالمية الأولى، وقد كان متمثل في عدس وأرز كانوا يطلقون عليه "كوتشري".


واستطردت: "مع مرور الأيام والسنوات قام الطليانة المقيمون في مصر بإضافه المكرونة للطبق وبعد ذاك قام المصريون بإضافه لمساتهم الشهية، وهي الدقه والبصل المحمر والحمص والصلصه، وتحتسب تلك الإضافات أشهى ما فى طبق الكشري".


5 فوائد في مكونات طبق الكشري

استنادا الدكتور منال عز الدين، هنالك عديدة مزايا للكشري، وهي كما يلي:

1- العدس الأصفر والحمص فهو منبع للبروتين النباتي، مثلما أنهما يتميزان بتزايد محتواهم من الألياف، التي تحمي وتحفظ صحه الجهاز الهضمي.




2- الأرز والمكرونة، وهما منبع النشويات التي تعطى الطاقة، وتمتاز المكرونة بازدياد محتواها من مضادات الأكسدة التي تكافح السرطان.


3- صوص الطماطم التي هي في المنبع طماطم وتمتاز بأنها تتضمن على الحديد والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثلما أنها نافعة لصحه القلب.


4- الدقة التي تشتمل على الخل الذي يحارب السمنة والثوم المقوي للمناعة والكمون النافع لصحة الجهاز الهضمي وايضاًً فاتحة للشهية.


5- البصل وهو من أكثر عناصر طبق الكشري ويمتاز بتزايد محتواه من المركبات الكبريتيه والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة مثلما أنه يحتوى على مادة الجلوكونين التي تحافظ على مستوى السكر بالدم.


6- الشطه تفتح الشهية وطاردة للبلغم.

أما عن كيفيه تقديم الكشري بأسلوب صحي فهي كما يلي:

1- عدم الإسراف فى استعمال المادة الدهنية خاصة لدى تحمير البصل.

2- استعمال ضعف كمية أرز عدس أي الأغلبية للعدس.

3- عدم الإكثار من الشطة والخل.

4- اهتمام غسيل جميع المكونات بأسلوب جيد قبل الطهي.

reaction:

تعليقات