أخر الاخبار

"المشروب المحرم" على الحوامل.. حتى اليسير منه مخاطرة على الأجنة

الحامل,الحمل,المشروبات الغازية,علامات الحمل,المشروبات,أضرار المشروبات الغازية,الاطعمة الممنوعة للحامل,طرق الحمل,اعراض الحمل,حمل,الصحة,اليوم,مشروبات للحامل,خطر الشاي على الحامل,المرأة الحامل,الخزامة,المشروبات الغازية والحامل,افضل المشروبات للحامل

"المشروب المحرم" على الحوامل.. حتى اليسير منه مخاطرة على الأجنة

عقب ثبوت مخاطرها على الأجنة بما يمكن أن يصل إلى فقدانها، نصح العلماء السيدات الحوامل من تناول المشروبات التي تتضمن على الكافيين حتى ولو بمقادير عددها قليل، وعلى قمتها القهوة، الشراب الشائع في جميع المجتمعات ومنها العربية.



أفكار متعارضة


ونوهت دراسة عصرية، تقودها المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وأجريت على أكثر من  1200 امرأة، على أن حتى المعدلات الهابطة من الكافيين تشكل مخاطرةًا قبل الحمل وأثنائه.

وتتعارض تلك التوصية مع أخرى سابقة، تحدثت إن تناول قدحين من القهوة حثيثة الاستعداد متكرر كل يومًا آمن للحوامل، حسبما صرحت جريدة "ديلي تأهب" الإنجليزية.

جدل


ويظهر أن ذلك الأمر أمسى بقالة مناقشة ضخم، لأن ثمة دلائل إلى أن الكافيين، الذي يبقى أيضًا في مشروبات أخرى الشاي ومشروبات الطاقة، ليس له أي نفوذ على الأجنة في الرحم.

ويزعم الباحثون، في الدراسة التي سوف يتم تقديمها في اجتماع الجمعية الأميركية للطب التناسلي في فيلادلفيا، أن "أي معدّل من تناول الكافيين خلال الحمل قد يضيف إلى عدم أمان خسارة الحمل، خصوصا في الأسابيع الثمانية الأولى من مرحلة الحمل".

تجنبن الكافيين


وتحدث الباحثون إن "السيدات اللواتي يحاولن الحمل قد يستفدن من عدم تناول الكافيين".

واستند فريق البحث، يقاد من قبل ألكسندرا بوردو سميث، إلى دراسة أجريت عام 2014 نظرت في آثار الإسبرين طوال الحمل، حيث دعوة من المشاركات، 1228 امرأة ممن حاولن الحمل بين عامي 2007 و2011، الإبلاغ عن حجم الكافيين الذي تناولنه في هذه المدة.

وتم قياس معدلات الكافيين في الدم، إلا أن ليس من الملحوظ ما لو كان قد مناشدة من ضمنهم إلحاق نظامهم الغذائي، لأن الأغذية مثل الشوكولاتة تتضمن على مادة الكافيين.

وأظهرت النتائج أن تناول مشروب أو أكثر من  الكافيين في اليوم، بما في هذا القهوة والشاي أو المشروبات الغازية، قبل الحمل يكون على ارتباط بخطر خسارة الأجنة.

لذا، خلص الباحثون على أن السيدات اللواتي يفكرن في الحمل من الممكن أن يستفدن من القضاء على الكافيين تماماً من نظامهم الغذائي.

وأظهرت النتائج أيضًا أن حتى الإناث اللاتي يتناولن أحجام أدنى من الحد الأقل المقبول الموصى به متكرر كل يومًا من الكافيين، بقين في عدم أمان ضياع الحمل بصورة أضخم.

وأتى في خلاصة التعليم بالمدرسة: "أظهر سيطرة على الاشمئزاز والتقرف والقيء والعوامل الأخرى التي تتحول أثناء مدة الحمل المبكرة، أن تناول المشروبات التي تتضمن على الكافيين بمعدلات أدنى من هذه المتعلقة بالتوصية الطبية، ارتبط على نحو غير سلبي مع مخاطرة خسارة الأجنة".

لماذا الكافيين متشكلة؟


لم يفسر الباحثون تبرير وجود الوصلة، إلا أن آثار الكافيين على الجسد مفهومة جيدًا، ذاك أنه يعتبر منبهًا، ومن الممكن أن يضيف إلى ضغط الدم وكمية ضربات الفؤاد، وكلاهما لا يقدم نصح به خلال الحمل.

يشار حتّى ممنهجة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة توصي بألا تتناول الحريم الحوامل أكثر من  مائتين ميلليغرام من الكافيين متكرر كل يومًا، وهو الذي يعادل تناول قدحين من القهوة عاجلة الاستعداد، أو قدَح شخص من القهوة المصفاة.

نتائج غير حاسمة


وصرح نائب رئيس الجمعية الأميركية لتوحيد المعايير، هيو تايلور: "المعلومات بشأن تناول الكافيين والحمل ما زالت غير حاسمة إلى حاجز ما. ومع ذاك، فمن العسير أن نشاهد أي ضرر من الممكن أن ينتج ذلك للنساء أو الأطفال من التقليل من الكافيين أو التخلص منه".

أما يينغ تشيونغ أستاذ طب الإنجاب في جامعة ساوثامبتون، فقال إن ثمة قيودًا على التعليم بالمدرسة، هذا أنها "لم تكن مصممة للنظر في الكافيين، وأنه تم الإبلاغ عن تناول الكافيين في الاستبيانات".

واستكمل: "لا أتوهم أن ثمة ما يقوم بتبرير تقديم المشورة تشييدً على ذاك الخلاصة، الذي لم يعلن أو تحدث إعادة النظر فيه من قبل محقِّقين آخرين".

وشرح أن "ثقافة القهوة المتأصلة في مجتمع اليوم سيكون عليك العدد الكبير من الأبحاث الجوهرية للتصحيح".
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -