القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

ما هي سرعة الجيل الـ5 للاتصالات 5G؟

5G,سرعة 5 جرام,شبكة 5G,اختبار سرعة 5G,سرعة,تجربة 5g,تجربة سرعة 5g,شبكة 5g,5g 2019,شبكات 5g,انترنت سريع,تقنية,إنترنت 5g,فيريزون 5G,اسرع انترنت,اختبار سرعة 5G,تشغيل 5 جرام,تجربة,تسريع,الفرق بين 4g و 5g,5g للالعاب,انترنت,خدمه 5g,بينغ 5G,5G مقابل 4G,واي فاي 5G,شرح,سرعة 5 جرام,تكنولوجيا 5g,الانترنت,السعودية,ما هو 5G


ما هي سرعة الجيل الـ5 للاتصالات 5G؟

مع اقتراب تدشين خدمات الجيل الـ5 للاتصالات 5G، قد يتسائل العديد بخصوص مدى سرعة الجيل الـ5 مضاهاة بالجيل الـ4.
صُمم الجيل الـ5 للاتصالات 5G لينقل عالم الاتصالات المتنقلة لسرعة مذهلة إلا أن ما هي السرعة التي نتحدث عنها؟




لم يكمل الانتهاء حتى حاليا من مقاييس الجيل الـ5 للاتصالات 5G وغالبية الخدمات الجانب الأمامي التي تدعم الجيل الـ5 5G لا تزال في الفترة ما قبل التجارية. ولنكن واقعيين، على الأرجح ألا نشهد خدمات الجيل الـ5 5G على نحو تجاري قبل عام 2020 على أدنى إمتنان، لهذا من الشاق تحديد السرعات التي يمكن للجيل الـ5 5G الوصول لها.

الشأن المؤكد أنَّ السرعات التي سوف نحصل أعلاها نجاح ما هو متواجد في الجيل الـ4 4G وأدنى إمتنان للسرعة في الخدمات التجارية للجيل الـ5 للاتصالات 5G هي عشرة أضعاف السرعة في الجيل الـ4 4G وبذلك ستبدو الحزمة الجارية 4G بطيئة مضاهاةً مع 5G.

وكما أسلفنا، من المتعب إعطاء سرعات حقيقية إلا أن المحاولات التي أُجريت حتى حاليا أنجزت نتائج مذهلة ومن الممكن إنشاء منظور جيدة عما يمكننا توقعه لدى انطلاق الجيل الـ5 5G دولياً.

سرعة الجيل الـ5 – فى التحميل


أفاد اتحاد الجيل المقبل من شبكات الهاتف المحمول (Next Generation Mobile Networks) NGMN أنه لأجل أن يمكن لنا اعتبار خدمة ما هي معروف جيل خامس 5G ينبغي أن تؤمن مقادير نقل معلومات ببضع عشرات من ميغابت في الثانية لعشرات الآلاف من المستعملين بأسلوب متوازي ويجب حماية قدر نقل 1 جيجابت في الثانية كحد أدنى لعشرات العاملين في نفس المكتب.

من الممكن أن تكون تلك الأرقام غامضة طفيفاً ولا تمنح منظور دقيقة عن السرعات ويُمقدار القلة أن تبلغ سرعة التنزيل لـ ألف تدهور عن مثيلها في شبكات الجيل الـ4 4G لتتجاوز عتبة عشرة جيجابت في الثانية. وستتمكن بتلك السرعة من تنزيل عمل سينمائي بعناية جودة عرض عالية في أدنى من ثانية.

الشبكة      سرعة التنزيل
شبكة الجيل الـ3 3G 384Kbps
شبكة الجيل الـ4 4G 100Mbps
شبكة الجيل الـ5 5G 1-10Gbps نظرياً

قليل من الأصول مثل The Korea Times تقول أنَّ شبكات الجيل الـ5 5G ستكون باستطاعتها أن إرسال المعلومات بسرعات تبلغ إلى 20Gbps. نظرياً يمكنها تكنولوجيا LTE-A تقصي سرعات تبلغ لـ 300Mbps غير أن على أرض الواقع لن تكتسب أكثر من  42Mbps ومعيار الجيل الـ4 4G يحقق سرعات في الدنيا الحقيقي تبلغ لـ 14Mbps.

ومؤسسة Nokia طموحة في ذلك المجال فهي تتوقع أنَّ المستعمل سيكون قادراً على بث مشهد مرئي بعناية Full Ultra HD ثلاثي الأبعاد على شبكات الجيل الـ5 5G.

القلة أكثر تحفظاً في التنبؤات إلا أن مع ذاك فإن تقديراتهم توميء إلى سرعات توفيق بـ 12 ضعفاً ما نحصل فوق منه في شبكات الجيل الـ4 4G.

وبدأت المراحل التجريبية للجيل الـ5 5G تبدو في الواقع ومنها كمثال على هذا من مؤسسة Verizon في الولايات المتحدة الامريكية والتي أظهرت أنَّ تقنيتها من الممكن أن تحقق سرعات حفظ ملف أضخم بـ ثلاثين-خمسين مرة من السرعات في الجيل الـ4 4G ولذا سوف يمكن لك من حفظ ملف عمل سينمائي كامل بـ 15 ثانية مضاهاةً مع الجيل الـ4 4G حيث يستغرق الشأن 6 دقائق.





فقد أنجز 5G Innovation Centre سرعات أعلى في إطار بيئات الامتحان لتصل لحد 1 تيرابت في الثانية ولذا إلى حد ماً أعلى سرعة بـ 65000 مرة من الجيل الـ4 4G وستتمكن من حفظ ملف ملف أكبر بـ مائة مرة من عمل سينمائي كامل بـ 3 ثوان فحسب.

ومن الملحوظ أنه أياً كانت السرعة التي سوف تحقهها شبكات الجيل الـ5 5G في الواقع فسوف تجعلنا ننسى ما قدمته لنا شبكات الجيل الـ4 4G بلمح النظر.

سرعة الجيل الـ5 – فى رفع الملفات


فيما يتعلق لسرعات الرفع فإن التنبؤات لها أكثر غموضاً، غير أن المسألة المؤكد أنك سوف تتمكن من إعزاز المعلومات بسرعات تبلغ لمجموعة جيجابت في الثانية ومن الجائز أن تبلغ لـ 10Gbps.

ستكون سرعة الرفع متعلقة بشكل سريع حفظ الملف إلا أن أياً كانت سرعة التنزيل الواجهة فإن سرعة الرفع ستكون أصغر بحيث لا تجتاز 1/2 سرعة التنزيل.

مده زمن التأجيل:


نمط الشبكة الوحدة الزمنية ميلي ثانية
شبكة الجيل الـ3 3G 120ms  (بالفعلً)
شبكة الجيل الـ4 4G 45ms (بالفعلً)
شبكة الجيل الـ5 5G 1ms (نظرياً)
زمن التأجيل هو الفترة التي تستغرقها الشبكة للإجابة على دعوة والذي من الممكن أن يكون مسعى المستهلك تشغيل أغنية أو كليب أو تنزيل موقع الكتروني كمثال على هذا. ويجب على الشبكة الاستجابة قبل أن تبدأ بحفظ الملف ولذا يؤدي لتأجيل غير مستحب على الأخص في الألعاب أونلاين.

تترواح أزمنة الإرجاء في شبكة الجيل الـ3 3G نحو 120ms وهي أدنى في شبكات الجيل الـ4 4G إذ تتنوع بين15 إلى ستين ميلي ثانية. أما فيما يتعلق للجيل الـ5 5G فنظرياً يهبط زمن الإرجاء في الاستجابة لـ 1ms وهو غير واضح.

سوف يحسن الهبوط في زمن التأجيل جميع التطبيقات الحاضرة الآنً والأكثر من هذا أنه أساسي للتطبيقات القريبة العهد مثل التقدم الذاتية للسيارات والتي تفتقر للاستجابة للمدخلات والتبدلات في الوقائع بشكل سريع كبيرة.

محاولات المؤسسات السرعة المُحققة
NTT DoCoMo 2.5Gbps
ايركسون          3.6Gbps
هواوي     70Gbps

في مستهل عام 2015 أحرز الباحثون في 5G Innovation Centre (5GIC) سرعة نقل لاسلكية 1Tbps لتتفوق بأشواط على الرقم المدون من قبل مؤسسة Samsung 7.5Gbps عام 2014 وهو أكثر سرعة بـ 65000 مرة من وسطي سرعة التنزيل في شبكات الجيل الـ4 4G.

إلا أن سُجلت تلك السرعة في إطار أحوال المخبر باستعمال أجهزة مصنوعة وفق المطلب وعلى مسافة قدرها مائة متر ومن الجائز أن تكون تلك السرعة ممكنة في العالم الحقيقي إلا أن على المجال الطويل للغايةً.

فقد أنجز الكثير من المشغلين والصانعين بشأن العالم سرعات مذهلة لدى محاولة الجيل الـ5 5G وحالياً يشطب المجهود على نقل تلك التكنولوجيا من التجريب للتطبيق في الحقيقة، غير أن إلى حالا تستخدم تلك المؤسسات تقنيات متنوعة ومجالات ترددية مغايرة لتطبيقات مغايرة وفي إطار أحوال مغايرة لهذا غير ممكن المقارنة بينها.

وفي السطور التالية إكتملت المغزى لبعض من أكثر الانجازات في ميدان سرعة الجيل الـ5 للاتصالات 5G والتي من الممكن أن تعطينا وجهة نظر جيدة عما يقتضي أن تتوقعه من خدمات الجيل الـ5 للاتصالات 5G التجاربة.

المنشأة التجارية اليابانية NTT DOCOMO تتقدم الجميع في تحديث الجيل الـ5 5G حيث تستعد لافتتاح الخدمات التجاربة في دورة الألعاب الأولمبية لصيف 2020 في طوكيو.

تعمل تلك المنشأة التجارية مع كل الصانعين الكبار بشأن العالم وتزعم أنها أحرزت نتائج مذهلة في الجيل الـ5 5G وقد حسنت بلا انقطاع سرعات نقل المعلومات:




في تشرين الثاني 2016 وبالشراكة مع Samsung أنجزت سرعة نقل معلومات بحوالي 5Gbps في إطار مركبة متحركة بشكل سريع 150 كم في الساعة لتبين استقرار الاتصال لأجهزة الجيل الـ5 5G في إطار السيارات المتحركة بشكل سريع.
في أوكتوبر 2016 وبالشراكة مع هواوي بلغت لسرعة 29Gbps (زمن إرجاء 0.5 ثانية) في الرياح الطلق باستعمال 23 جهاز متصل على نحو متوازي.
في أيار 2016 وبالشراكة مع Nokia تم تجريب مشاهدة مباشرة لمقطع مقطع مرئي باهتمام FUHD بنجاح.
في شباط 2016 وبالشراكة مع Ericsson أنجزت سرعة 20Gbps في إطار الرياح الطلق باستعمال جهازين متصلين بأسلوب متواقت حيث بلغت سرعة كل رابط تنزيل لـ 10Gbps على مسافة سبعين متر عن المحطة القاعدية.
نجد الكثير من مؤسسات الخليوي دولياً منشغلة في المجهود على تقنيات الجيل الـ5 5G إلا أن يظهر الأمر الذي أوردناه سابقاً أنَّ الكمية الوفيرة من تلك المؤسسات تتعاون مع عديدة مؤسسات أخرى بنفس الزمان.

وقد أصدرت مؤسسة ايركسون سرعات تكنولوجية شبكات الجيل الـ5 للاتصالات 5G في منتصف عام 2014 قبل صدور مقاييس تلك التكنولوجيا، وهي تعمل مع مؤسسة NTT DOCOMO وغيرها:

في شباط 2017 وبالشراكة مع SK Telecom و BMW Korea أحرزت سرعة حفظ ملف أعظمية 6Gbps لمركبة متحركة بشكل سريع 170 كم في الساعة وحافظت على عائد وطيد قدره 1.5Gbps.
في ديسبر 2016 أطلقت مؤسسة AT&T ما أسمته أول محاولة مشترك تجارية للجيل الـ5 5G في أميركا لتنقل التقنيات التي عملت فوق منها مع ايركسون وانتيل لأرض الواقع. وسجلت سرعات أعلى من 10Gbps.
في كانون الأول 2016 شغلت ما أسمته أول نمط تجريبي جيل خامس 5G end to end بالترتيب مع Telefonica.
أوكتوبر 2016 وبالتعاون مع Telia نهضت بإيضاح قدرات الجيل الـ5 5G في العالم الحقيقي في إطار شبكة عاملة في الهوء الطلق بشكل سريع أعظمية للمستخدم بلغت لـ 15Gbps.
في أيلول 2016 وقفت على قدميها بإظهار قدرات الجيل الـ5 5G في العالم الحقيقي في إطار شبكة عاملة في استراليا مع مؤسسة Telstra وحققت سرعة تخطت 20Gbps.
ونهضت هواوي بالإضافة لعملها مع NTT DOCOMO بالتشارك مع مشغلين بخصوص العالم لتجريب تكنولوجيا الجيل الـ5 5G:

في آذار 2017 أحرزت سرعة 70Gbps في تجريب للجيل الـ5 مع مؤسسة نرويجية تُدعى Telenor في إطار الحزمة الترددية E.
في شباط 2017 وبالشراكة مع China Mobile وقفت على قدميها بنشر نتائج عملها على 5G Dual Connectivity حيث وصلت انتاجية المستعمل 22Gbps.
في شباط 2017 صرحت عن 5G New Radio والذي أحرز في إطار محاولات بثلاث أكواد نصية انتاجية تعدت 10Gbps لأكثر من 1000000 اتصال متوازي بتأجيل أصغر من 1ms.
ووقفت على قدميها مؤسسة Nokia بالاستثمار بشدة في تعديل الجيل الـ5 للاتصالات 5G إلا أنها بقيت متحفظة بخصوص السرعات التي سجلتها في تجاربها.

ماذا حتى الآن؟

تم إلحاق سرعات عالية بشكل كبيرً في الامتحانات والمرحل التجريبية إلا أن لا يزال زمن أداؤها على نحو ممتد المجال دولياً بعيد المنال.

ويُتنبأ أن ينهي افتتاح أول خدمات 5G ذلك العام عبر مؤسسة Verizon والتي تهدف لمسعى خدمات الجيل الـ5 5G في 11 ولاية في أميركا لتغطي قليل من آلاف المواقع دون أن تلاحظ ما هي السرعات التي تطمح تقديمها أو ما هي التليفونات المحمولة التي على المستعملين استخدامها.
reaction:

تعليقات