أخر الاخبار

إلغاء تراخيص 4 أنواع سيارات في قانون المرور الجديد قبل إقراره

قانون المرور الجديد,المرور,قانون المرور,قانون المرور الجديد 2019,اليوم السابع,مجلس النواب,اخبار مصر,قانون,اهم الاخبار,محمد صلاح,ريال مدريد,الجديد,قانون المرور الجديد 2018,قانون المرور الجديد 201٩,اخبار اليوم,مرتضى منصور,قانون المرور الجديد في مصر

إلغاء تراخيص 4 أنواع  سيارات في قانون المرور الجديد قبل إقراره

تتحضر لجنة الدفاع والأمن القومي، بالبرلمان، لنقاش مشروع قانون المرور الجديد، المقدم من الحكومة، عقب إحالته من قبل رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، أمس الاثنين.


ويستهدف قانون المرور الجديد ردع المُخالفات التي تشهدها مصر متكرر كل يومًا لأسباب متنوعة يكمن معظمها في تعدى السرعة المقرّرة والسير عكس الاتجاه، ومجابهة جميع إشكاليات المرور فى مصر.

مثلما وحط قانون المرور الجديد نظامًا حديثًا للسيارات، سواء بخصوص بوجود واختفاء بعضها أو التراخيص الخاصة بها.. نستعرضها وفي السطور التالية:


* اختفاء 4 عربات من الشارع نهائيا

مثلما يشتمل تشريع المرور الجديد المراجعة في حضور قليل من المركبات في الشارع المصري، حيث إنه من المعتزم أن يكون هنالك إزاحة لبعض العربات التي واصلت لعقود في الشارع المصري، وهذا يرجع إلى استهلاك تلك المركبات وعدم تماشيها مع العصر الحاضر، بقرب ضرر بعضها.

وصرح النائب يحيى الكدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن اللجنة سارعت الخطى في مناقشة قانون المرور الجديد، وبالفعل أقامت على كثير من مواد القانون، مضيفًا أن قانون المرور الجديد أوشك على الذهاب للخارج إلى النور.

واستكمل النائب يحيى الكدواني لـ "صدى الدولة"، أنه بحسبًا للقانون، فإنه من المعتزم أن ينهي إلغاء مجموعة من أنواع السيارات، نظرًا لما تمثله من عدم أمان على المواطنين.

وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن السيارات التي لن يتم تجديد الرخص لها، أتت كما يلي: السيارات الأجرة التي مضى عليها عشرين عامًا، وأيضا عربات التاكسي القديمة التي مضى عليها عشرين عامًا، إضافة إلى ذلك سيارات النقل المكونة من أهم من مقطورة، وسيارات الأجرة غير المرخصة، التي مضى عليها 5 سنين، بما فيها سنة الصنع.

ووضح النائب أنه بمقتضى قانون المرور الجديد، سوف يتم إنشاء صندوق تابع لوزير المالية، يحق للمتضرر أن يأخذ منه قرضًا، لشراء عربة حديثة.

وهكذا يكون الشارع المصري على ميعاد مع اختفاء مجموعة من العربات بجانب التوك توك، الذي تتوجه الحكومة لاستبداله بسيارت ميني فان.

شروط ترخيص تسيير السيارات كما يلي:

ـ دفع الضرائب والرسوم المقررة
ـ التأمين عن المسؤولية المدنية الناشئة عن كوراث المركبة وكافة التلفيات المادية الناجمة عنها.
ـ استيفاء المركبة محددات وقواعد الأمن والمتانة.
ـ تحدد محددات وقواعد الفحص الفني بما لا يزيد على 1000 جنيه وحالات الإعفاء منها.
ـ تركيب GPS.
ـ تزويد المركبة بمثلث عاكس للضوء وحقيبة للإسعافات الأولية وأجهزة الإخماد.


* شروط استخراج رخصة قيادة للسيارة



مثلما وضع قانون المرور الجديد، شروطًا حديثة، لاستخراج رخصة قيادة للسيارة، وفي السطور التالية نقوم باستعراض أبرز هذه الشروط:

- أن لا يكون أقل العمر عن 18 عاما للرخص التي تصدر بقصد الاستخدام الخاص

– أن لا يكون أقل سن السائق عن 21 عاما للرخص التي تصدر بقصد الاستعمال المهنى.

– اللياقة الصحية، وهذا عن طريق تحليل طبي بمراكز معتمدة من الإدارة العامة للمرور.

– أن يكون طالب الرخصة حاصل على شهادة تعليمية أو شهادة محو الأمية.

– الحصول عى القبول بعد اجتياز دورة تعليمية فى متطلبات القيادة الآمنة باحدى مراكز تعليم القيادة بإدارة المرور.

– يكمل تحدد قواعد وشروط لازمة لإجراء الاختبار الفنى لقيادة العربة وحالات الإعفاء منها وثمن مصروفات الاستخراج.

– يخدع طالب الرخصة الى عمل فحص للكشف عن المخدرات قبل تسليم الرخصة.

- يكون طالب الترخيص ليس أعلاه أحكام فى إحدى الجرائم الجنائية سواء المواد المخدرة أو المخلة بالشرف أو ضبط صاحب الرخصة فيما يتصل سكر أو الجرائم الإهاربية.

- عدم توفر أى أحكام سابقة فى جناية قتل أو إصابة نتيجة لـ أو أثناء قيادة مركبة.

- مثلما يوفر طالب الرخصة 4 صور شخصية 4×6 وشهادتين طبيتين "باطنة ونظر" وصورتين من بطاقة الرقم القومي.

* إعفاء تلك الأنواع من رسوم رخصة القيادة



وأعفى قانون المرور الجديد عدد من الأنواع من رخصة قالقيادة الخاصة، وهم: أعضاء السلك الدبلوماسي، والقنصلي العربيين أو الأجنبيين والعاملون العرب، أو الأجانب بالسفارات والقنصليات العربية والأجنبية وعائلاتهم، شريطة المعاملة بالمثل، وأعضاء الهيئات العربية والدولية والأجنبية، غلى ناحية صاحب الإعاقة والمصابون من العمليات الإرهابية والأمنية.

* إعفاء عربات من الرسوم والضرائب:

- السيارات الحكومية
- سيارات الهيئات الدبلوماسية والقنصلية العربية أو الأجنبية، ومركبات الهيئات العالمية والوكالات التباعة لها، والمملوكة لجامعة البلد العربية ومركبات الإسعاف، ومركبات ذوي الاعاقة.

* السيارات الآلية.. وتقسم إلى:



- من حيث طبيعية الاستعمال: "عام وخاص وتجاري وأغراض أخرى"
- من حيث الصنف: "دراجة آلية ونقل ركاب ونقل منتجات ومقطورات وأنصاف مقطورات وجرارات زراعية ومعداث ثقيلة، وأنواع أخرى".
- من حيث عدد الركاب: "حتى 8 ركاب، إضافة إلى ذلك قائد السيارة وأكثر من 8 ركاب فضلا على ذلك قائد السيارة".
- من حيث الوزن الكلي تقسم لمركبات نقل المنتجات إلى: (خفيف حتى 3.5 طن ـ وسطي يزيد على 3.5 طن حتى عشرة أطنان - ثقيل يزيد على 12 طنًا).

- من حيث الوزن الكلي للمقطورات وأنصاف المقطورات إلى: (حتى 0.75 طن - يزيد على 0.75 حتى 3.5طن حتى عشرة أطنان - يزيد على عشرة أطنان).

ثانيًا: السيارات غير الآلية

تقسم السيارات غير الآلية إلى:
الدرجات بلا محرك وعربات الركوب والنقل التي تمشي بقوة الإنسان أو الحيوان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-