أخر الاخبار

إعلان سعر الفائدة على 29 شهادة متغيرة بعد خفض العائد على الجنيه

إعلان سعر الفائدة على 29 شهادة متغيرة بعد خفض العائد على الجنيه


بعد قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة على الجنيه بخفض قيمة الجدوى على الجنيه بواقع 150 نقطة مئوية (1.5%) في مؤتمر لجنة الخطط ولإستراتيجيات المالية عشية اليوم، انخفضت النفع أتوماتيكًا على الشهادات المتعلقة بالكور يدور (متغيرة المردود).




رصدت “ابو عمر نيوز ” الجدوى قبل وبعد قرار بنك النقد المصري على 29 شهادة متغيرة العائد في 24 بنكا عقب انخفاض الجدوى على الجنيه وهبطت أعلى جدوى على الشهادات متغيرة العائد ببنكي الفريق الأحمر ومصر من 16% إلى 14.5% بعد خفضها بواقع 1.5%.

ولجأت البنوك منذ عام 2017 للاتجاه للشهادات متغيرة العائد لتتواكب مع إتجه البنك المركزي لارتفاع مقادير النفع بأسلوب مؤقت لمجابهة كميات التضخم المرتفعة والتي وصلت وقتها لحوالي ثلاثين%، واستعدادا لانخفاض النفع بأي توقيت.

وتعتبر الشهادات متغيرة العائد واحد من الأدوات الهامة التي لجأت إليها المصارف لتخفيف عبء الفائدة المرتفعة التي تدفعها على الشهادات، حيث تحملت البنوك إمتيازات بقيمة 350 مليار جنيه عن شهادات الـ20% والـ16% التي أصدرتها في أعقاب تعويم العملة المحلية على حسبا لتصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي طارق عامر.



في حين أصبح قادرا على الشهادات متغيرة المردود المصارف من تم منحه فائدة مغرية للزبائن، لكنها مرتبطة بسعر الجدوى الذي يحدده بنك النقد المصري بشكل دوري.

وعقب قلص الجدوى فإن بنوك  الأهلي ومصر والكويت الوطني ومصر إيران يقدمون أعلى مردود على الشهادات الثلاثية متغيرة العائد بواقع 14.5%.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-