أخر الاخبار

موقع راديو صوت أمريكا الشعار الجديد في سوق برقاش «الراحمون يرحمهم الرحمن»

موقع راديو صوت أمريكا الشعار الجديد في سوق برقاش «الراحمون يرحمهم الرحمن»

سوق برقاش

افاد موقع راديو صوت أمريكا إن مصر بدأت حملة مشددة لوضع حد لسوء معاملة الجمال فى سوق برقاش . واستطرد: "لكن السلطات المصرية هذا العام تتخذ خطوات ملموسة لوقف الانتهاكات المرتبطة بهذه السوق". وواصل صوت أمريكا: "سوق برقاش دائما ما تشهد نشاطا مكثفا قبل عيد المسلمين في عيد الأضحى عندما يحتشد الجزارون هناك لشراء جمال يتم جلبها من السودان وإريتريا والصومال". 



وقال نشطاء إن العديد من الجمال يساء معاملتها ويتم تعذيبها قبل نحرها في المناسبة الدينية. وذكر مراسل صوت أمريكا في القاهرة حمادة الرسام إن الحملة الأمنية المشددة ضد سوء معاملة الجمال تتضمن إلقاء القبض على المنتهكين وتركيب كاميرات مراقبة داخل السوق لرصد أي مخالفات.

وأشار فى  التقرير إلى انتشار لافتات تحذيرية في سوق الجمال يقول نصها: "القسوة في التعامل مع الحيوان تؤدي إلى المساءلة القانونية والغرامة المالية". وعلاوة على ذلك، ثمة ملصقات تحمل بعض النصوص الدينية مثل الحديث النبوي الشريف: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الراحمون يرحمهم الرحمن"، في محاولة لإقناع البائعين بحسن معاملة الحيوانات. بيد أن بعض البائعين يشددون على أن التعميم خطأ وأن اتهام الجميع بارتكاب انتهاكات أمر لا ينبغي حدوثه.



وقال فى التقرير أحد الزبائن يدعى محمد قوله: "لحم الجمال هو خياري المفضل قبل عيد الأضحى جراء خلو الجمال من الأمراض بالإضافة إلى جمال مذاقها".
وايضا نقل راديو صوت أمريكا عن الحاج أحمد سليمان، مالك سوق الجمال، قوله: "ثمة فوائد اقتصادية في حسن معاملة الحيوانات إذ أن الجمل الذي يفقد عينا على سبيل المثال سيتم بيعه بسعر أرخص كثيرا من نظيره السليم".


وكما ذكر البائع أيمن إن هناك مزايا اقتصادية أخرى من حسن معاملة الحيوان إذ أن ضرب الجمال وترك ندبات على جسمه يؤثر سلبا على لحمه وبالتالي يخسر زبائنه.

بيد أنه رغم الضوابط الجديدة، يشهد سوق برقاش بيع هراوات في سوق برقاش للسيطرة على الجمال.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-